صياغة خطة العمل

يطمح العديد منا أن يصبح رائد أعمال ويمتلك في مخيلته العديد من الأفكار التجارية التي ينوي تنفيذها ، و لكن عندما نصل لمرحلة تحويل تلك الأفكار إلى مشروع تجاري على أرض الواقع فإن كتابة خطة العمل هي إحدى الخطوات الأولى وأهمها ، و على الرغم من أن البعض يجدها خطوة صعبة، فإن خطة العمل هي الأساس لتحديد تفاصيل كيفية إنشاء الـمشروع وإدارته، كما يمكن استخدامها للتقدم بطلب الحصول على تمويل. فيما يلي سلسلة من الأسئلة المقترحة التي يجب الإجابة عليها في أي خطة عمل ، بغض النظر عن حجم أو نوع المشروع:

  • 1.من هو صاحب الـمشروع؟

    إذا كانت خطة العمل قيد الإعداد لتقديمها إلى مستثمر أو مؤسسة تمويلية، فمن المهم ذكر تفاصيل أصحاب المشروع مع بيانات الاتصال بهم وعناوينهم

  • 2.ما هي الخبرات والمهارات التي يمتلكها صاحب المشروع ؟

    مهارات وخبرات صاحب المشروع مهمة وارتباطها بنشاط المشروع يساعده على إدارة المشروع بطريقة ناجحة وتؤهلة للتحكم في العمليات التشغيلة بشكل عام. ما هي المؤهلات والخبرات السابقة التي يمتلكها صاحب المشروع والتي لها علاقة بنشاط المشروع؟

  • 3.ما هي الفكرة الأساسية للـمشروع؟

    التركيز هنا على وصف الفكرة الرئيسية للمشروع وتميزه. عليك شرح ما هي فكرة المشروع وما الهدف من إنشاؤه؟. وهل هناك قيمة مضافة ستقدمها لعملائك؟

  • 4. ما هي المنتجات أو الخدمات التي يقدمها المشروع؟

    يتضمن هذا الجزء معلومات مفصلة عن قائمة المنتجات و/أو الخدمات وأسعارها. يجب تحديد كافة المنتجات و/أو الخدمات وإبراز القيمة المضافة للعميل

  • 5. ما هو السوق الـمستهدف ؟

    في هذا البند من خطة العمل يجب تحديد العملاء المستهدفين وكيف تنوي التواصل معهم. هذا يتضمن على سبيل الـمثال لا الحصر الـمنطقة الجغرافية (السلطنة ككل أو منطقة معينة أو ولاية أو قرية من القرى) بالطبع يعتمد هذا على نوع نشاط الـمشروع و حجمه.

    و بعد تحديد الـمنطقة الجغرافية يجب تحديد عدد الأفراد أو الـمؤسسات التي سوف تستفيد من هذه الخدمات أو الـمنتجات، و بتحديد أكثر قد يتضمن ذلك فئة عمرية معينة أو مستوى دخل معين، المطلوب هو تحديد السوق بشكل دقيق لـمعرفة حجم الطلب على هذه الـمنتجات أو الخدمات

  • 6.من هم الـمنافسين ؟

    تواجه جميع المشروعات منافسة إما مباشرة أو غير مباشرة. يمكن أن يكون منافسك نشاطًا تجاريًا جديدًا أو قديمًا يقدم منتجات / خدمات بديلة أو مشابهة تجعل فكرتك الخاصة زائدة عن الحاجة / بديلة. حدد المنافسين وقارن بينهم وبين فكرة المشروع المقترحة.

  • 7.كيف تتميز منتجاتك أو خدماتك عن تلك التي في السوق؟

    ما المميز و المختلف في منتجك أو خدمتك؟ كيف هي أفضل من ما يقدمه المنافسون؟ قد تكون سرعة الخدمة أو جودتها ؟ ما الذي سيجعل عملائك يعودون مرارًا وتكرارًا اليك؟

  • 8. ما هي الموارد والـمواد الأساسية التي تحتاجها للإنتاج ؟

    ، ينبغي تحديد الـمواد الخام والموارد التي تدخل في صناعة الـمنتج أو تقديم الخدمة، و ذكر مصدر هذه الـمواد سواء أن كان محليا أو عالـميا و كذلك الكميات الـمطلوبة و أسعارها، بدلاً من ذلك ، إذا كنت لا تحتاج إلى مواد أولية ، فأنت بحاجة إلى تحديد الخبرة التي تحتاج إلى تقديمها وتكلفته

  • 9.ما هي الخبرات و الـمهارات التي تحتاجها؟

    من المهم جدًا التخطيط لمتطلبات القوى العاملة بدقة. تحتاج إلى معرفة الحد الأدنى لعدد الموظفين لبدء التشغيل. هل هناك مهارات محددة تبحث عنها؟ هل يمكن توظيفهم محليًا أم ستحتاج إلى البحث عن وافدين؟ ما هو الراتب الشهري؟ ماذا تتضمن حزمة التوظيف؟ تحتاج أيضًا إلى حساب تكلفة التوظيف بدقة

  • 10. ما هي التصاريح الـمطلوبة ؟

    يجب على جميع المؤسسات التسجيل لدى وزارة التجارة و الصناعة و الانتساب إلى غرفة تجارة و صناعة عمان و استخراج الترخيص البلدي من بلدية مسقط أو وزارة البلديات الإقليمية، و لكن بعض المشروعات بتنوع النشاط قد تحتاج بالإضافة إلى الحصول على الترخيص البيئي أو الترخيص الصناعي أو غيرها، عليه من الضروري تحديد جميع التصاريح والموافقات الـمطلوبة و معرفة متطلبات وتكلفة استخراجها.

  • 11. ماهي التكلفة الإجمالية للـمشروع؟

    تحتاج إلى معرفة التكلفة الإجمالية للمشروع الذي تخطط إنشاؤه. إن معرفة التكلفة سيجنبك التعثر في منتصف إعداد المشروع. يجب أن تشمل تكلفة المشروع ما يلي::

    تكلفة البنية التحتية: هي تكلفة تجهيز موقع المشروع ، وتشمل الأمثلة التالية: التجديد والديكور ، والطلاء ، والأعمال الكهربائية ، وما إلى ذلك


    أدوات ومعدات أخرى: تشمل تكلفة جميع الأدوات الأخرى التي لا يتم استخدامها بشكل مباشر لتوفير المنتج / الخدمة ولكنها ضرورية لعمليات سلسة ، كأجهزة التكييف ونظام البيع وكاميرات المراقبة وغيرها تكلفة المعدات: وتشمل تكلفة المعدات الرئيسية التي سيتم استخدامها لتقديم الخدمة / المنتج

    الأثاث: هنا يمكنك إدراج جميع الأثاث المطلوب
    مصروفات ما قبل التشغيل: يجب عليك إضافة جميع النفقات التي عليك دفعها قبل بدء التشغيل ، على سبيل المثال: تكاليف الموافقات الحكومية ، تصريح النشاط ، حجز موقع المشروع / مقدم الإيجار ، التأمين ، إلخ
    رأس المال العامل: أنت بحاجة إلى ميزانية لتشغيل أول 3-6 أشهر ، وهذا يشمل تكلفة المواد الخام ، والرواتب ، والإيجار ، وما إلى ذلك
    الطوارئ: من المهم تخصيص ميزانية للطوارئ لتغطية أي تكاليف غير متوقعة أثناء فترة إعداد المشروع

  • 12. ما هي التسعيرة الـمناسبة للـمنتج أو الخدمة التي ستقدمها ؟

    عليك أولا أن تحتسب تكلفة الإنتاج أو تقديم الخدمة و من ثم تحديد نسبة الفائدة الـمرجوة من بيع الـمنتج أو تقديم الخدمة، ستشمل تكلفة الإنتاج أو الخدمة تكلفة المواد الخام وتكلفة الموظفين / الخبراء المباشرة وأي نفقات مباشرة أخرى .يجب أن تكون على دراية بتسعيرة المنافسين مقابل خدمات أو منتجات مماثلة فبإمكانك أن تحدد تسعيرة أعلى فقط في حالة وجود ميزة إضافية لـمنتجاتك أو خدماتك،

  • 13. ما هي توقعات البيع ؟

    يجب أن تعتمد توقعات المبيعات أو الإيرادات على كلا من العرض والطلب في السوق. كم عدد الـمنتجات التي تتوقع بيعها خلال اليوم أو الأسبوع أو الشهر أو السنة؟ كم عدد الزبائن الذين تتوقع خدمتهم في وقت معين؟ ما هو أساس توقعاتك /ما هي افتراضات المبيعات الخاصة بك؟ يجب أن تكون واقعية بناءً على دراسة السوق وأيضا بناءا على الطاقة الإنتاجية للمشروع

  • 14. ما هي التكاليف التشغيلية للـمشروع؟

    تحتاج إلى ذكر المصاريف التشغيلية. بمعنى آخر ما هو المال الذي تنفقه لتشغيل المشروع. ما هي التكلفة المتوقعة للإيجار ، والرواتب ، والمواد الخام، والكهرباء ، والمرافق بشكل عام ، ماذا عن تكاليف التسويق ، والتكاليف الإدارية والرسوم الأخرى. يمكن تقسيمها على نطاق واسع إلى "التكاليف الثابتة" و "التكاليف المتغيرة

  • 15.ما هي اجراءات الإنتاج /تقديم الخدمة؟

    وجود عملية واضحة ودليل موجز يضمن تناسق العمل ويضمن جودة أفضل للزبائن. تحتاج إلى تحديد الخطوات اللازمة لإنتاج المنتج / أو تقديم الخدمة. مع توضيح العناصر المطلوبة في كل خطوة بالإضافة إلى الوقت المستغرق.

  • 16. ما هي التدفقات النقدية الـمتوقعة؟

    بعد حساب تكاليف الـتشغيل وتسعيرة الـمنتجات أو الخدمات، و بعد وضع الاحتمالات الـمنطقية لـمعدلات البيع، قم بإعداد قائمة التدفقات النقدية المتوقعة لمدة ثلاث سنوات أو حتى يتم تحقيق معدلات نمو مستقرة مما سيسهل عليك حساب التدفقات النقدية و معرفة نقطة التعادل. كذلك سيتضح لك الدخل الشهري و السنوي للـمشروع. يمكنك تحميل نموذج التدفق النقدي المجاني من هن

  • 17. ما هي خططك الـمستقبلية للـمشروع ؟

    نقصد هنا الأهداف طويلة المدى، حيث يحتاج الجميع للتخطيط المسبق لضمان مستقبل أعمالهم. هل تنوي توسيع الـمشروع بفتح أفرع له أو زيادة الإنتاج أو توسيع قاعدة الزبائن؟ هل تسعى إلى تحسين أداء الـمشروع من خلال الحصول على شهادات الجودة أو الكفاءة؟ هل لديك خطة لتنويع الأنشطة أو الـمنتجات أو الخدمات؟

  • 18. ما هي الـمخاطر التي يمكن أن تواجه الـمشروع و كيف يمكن الحد منها؟

    كافة المشروعات معرضة للمخاطر، ومن الحكمة توقع المخاطر الممكنة، وتذكر أن الـمخاطر ليست بالضرورة مخاطر لها علاقة بالكوارث الطبيعية، فقد تكون متعلقة بالتغييرات التي تطرأ على البيئة الاستثمارية أو القوانين العامة كقانون العمل و العمال، و هناك مخاطر تشغيلية ومخاطر متعلقة بسمعة المشروع ودخول منافسين جدد في السوق، لذلك ينبغي معرفتها و وضع الآليات الـمناسبة للحد من آثارها والتغلب عليها

  • 19.هل قمت بتسجيل الـملكية الفكرية للـمنتج (بالنسبة للـمشاريع الصناعية) أو الخدمة (بالنسبة للـمشاريع الخدمية) ؟

    قد لا ينطبق هذا السؤال على جميع أنواع المشروعات و لكنه ضروري للقطاع الصناعي و الخدمي للاحتفاظ بأسرار الـمشروع وحقوق الملكية الفكرية

  • 20. ما هي الخطة الزمنية للـمشروع؟

    تحتاج هنا إلى شرح الإطار الزمني لتنفيذ المشروع. ما الذي أنجزته؟ ما هي المهام المتبقية ومتى تخطط لإكمالها. إن وجود إطار زمني مهم لتقييم تقدم المشروع ويستخدم كمرجع لجميع الخطوات المطلوبة من أجل بدأ التشغيل بنجاح