أخبار - 2023


شراكة توقّع مذكرة تفاهم مع بنك التنمية العماني لدعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
17/12/2023

- أعلنت شراكة، الشركة الرائدة في مجال تنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان، عن توقيعها مذكرة تفاهم مع بنك التنمية العماني مؤخرًا بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين في عدّة مجالات أهمها دعم وتمكين الاستثمارات في قطاعات الأعمال المختلفة. وقد استُكملت الإجراءات الرسمية لهذه الشراكة في مقر البنك في روي بمحافظة مسقط.

وقّع على اتفاق الشراكة كل من علي بن أحمد المقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة، وحمدان بن سالم الحارثي، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبنك التنمية العماني.

تساهم هذه الشراكة في تعزيز التعاون بين شراكة وبنك التنمية العماني في عدّة مجالات، من بينها دعم وتمكين الاستثمارات في العديد من قطاعات الأعمال التي تقع في نطاق اهتمام الجانبين، فهدفها الأساسي هو تقديم الدعم المباشر للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك للمشاريع الإنمائية التي تضيف قيمة للسلطنة، وبموجب هذا الاتفاق سوف يتم طرح العديد من الأدوات المالية التي تدعم تلك المؤسسات والمشاريع، وذلك بما يتماشى مع توجهات خطط التنمية والرؤية الشاملة التي تستند إلى مبدأ المشاركة.

يشمل هذا التعاون دراسة سبل دعم المشاريع والفرص الاستثمارية المختلفة، وتوجيه التمويل إلى الشراكات مع المستثمرين بحسب مجال كل من الجانبين، بالإضافة إلى تبادل المعرفة العملية والمهنية، خاصةً في مجال آليات التمويل وتقييم المشاريع ومتابعتها، ومناقشة فرص الشراكات من الجانبين المالي والتقني. علاوة على ذلك، سوف يتعاون الطرفان بشأن البرامج والفعاليات التسويقية التي تهدف إلى الترويج للفرص الاستثمارية الجديدة التي يتفقا عليها.

ومن جانبه، قال متحدث باسم بنك التنمية العماني: "تأتي مذكرة التفاهم هذه في إطار مساعينا لدعم التنوع وريادة الأعمال في السلطنة، فمن خلال عملنا المشترك يمكننا دفع التغيير والنمو والابتكار في مختلف القطاعات التي تعمل بها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة."

ومن جهة أخرى، شدّد علي بن أحمد المقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة، على التزام شركته بقوله: "يعتبر تعاوننا مع بنك التنمية العماني بمثابة تحالف استراتيجي يهدف إلى تقديم الدعم المباشر للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال تزويدها بالعديد من أدوات التمويل والخبرات، ما يساعد على دعم المواهب والنهوض بها بما يتماشى مع أهدافنا التنموية المشتركة، فنحن نسعى إلى تعزيز قدرتنا على دعم الجيل الجديد من قادة الأعمال."

وأضاف: "تلتزم شراكة بدعم طموحات الأفراد من خلال تقديم حلول عملية، فنحن نسعى إلى أن نكون الركيزة الأساسية لدفع التميز في مجال ريادة الأعمال في السلطنة من خلال دورنا المحوري في دعم القادة ورواد الأعمال المستقبليين، سواءً على صعيد التنمية الشخصية أو المهنية، إلى جانب جهودنا في تعزيز الابتكار وتقديم دعم لا يُضاهى."

تلتزم شراكة التزامًا راسخًا بدعم المواهب في مجال ريادة الأعمال من خلال دخولها لقطاعات جديدة ومستدامة، مثل الطاقة المتجددة ومشاريع القيمة المحلية وتقنيات الاتصالات. وتأتي هذه المبادرة الواعدة انعكاسًا لاهتمامها بتنمية مهارات ريادة الأعمال ودعم قادة الأعمال الناشئين.

الوطنية للتمويل وشراكة تكرّمان خريجي برنامج امتداد
10/12/2023

اجتمعت الوطنية للتمويل وشراكة للاحتفاء بإنجازات خريجي برنامج "امتداد" في حفل تخرّج بهيّ أقيم مؤخرًا. وتمثّل هذه المبادرة تعاونًا رئيسـاً بين الوطنية للتمويل، شركة التمويل الرائدة في سلطنة عمان، وشراكة، الشركة الرائدة في تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان.

ويُعد هذا البرنامج حجر الزاوية الذي يمثل جهودهما المشتركة لتحفيز ودعم المشاريع والعلامات التجارية المحلية في مختلف القطاعات الواعدة، والاستفادة من برنامج "امتداد"، جناح المسؤولية الاجتماعية لشركة الوطنية للتمويل الذي يسعى دائما لدعم المشاريع والمبادرات ذات الأثر الإيجابي والمستدام.

تعليقاً على هذه المناسبة أشار طارق الفارسي، الرئيس التنفيذي للوطنية للتمويل، إلى هذا التعاون الناجح مع شراكة، مؤكدًا على رؤيتهما المشتركة الرامية إلى إحداث نقلة تنموية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتمكينها لتصبح داعماً متيناً للاقتصاد الوطني، وتنمية حياة المجتمع وذلك بالمواءمة مع الأولويات الوطنية لرؤية عمان 2040، وقال الفارسي : "تؤكد هذه الشراكة حرصنا في الوطنية للتمويل على تمكين الشباب العُماني لاستثمار إمكانياتهم وتوجيه طاقاتهم ومعارفهم لتأسيس مسار متين لمشاريعهم الريادية لتكون قادرة على المنافسة محلياً ثم عالمياً، ومؤهلة للتعامل مع المتغيرات الخارجية وتأثيراتها على الأعمال لتكون مشاريعاً مُستدامة، وتساهم –بالتالي- في تعزيز العائد الاقتصادي للبلاد".

كما أكّد علي أحمد مقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة، على أهمية مثل هذه الشراكات في إنشاء منظومة قوية لريادة الأعمال، كما شارك أفكاره بشأن برنامج نمو المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة، الذي شهد استجابة هائلة بلغت 225 طلبًا، حيث وقع الاختيار في نهاية المطاف على ست مؤسّسات واعدة.

وقال: "نحن في شراكة نؤمن دائمًا بقوة التعاون والدور المهم الذي يلعبه في تعزيز منظومة مزدهرة للمؤسّسات الصغيرة والمتوسطة. لقد صمّمنا نهجنا الشامل، الذي يغطي سبعة مجالات مهمة للأعمال، لمعالجة الفجوات وتعزيز الربحية تعزيزًا فعالاً. ويُعد برنامج نمو المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة التزامًا برعاية الكفاءات في مجال ريادة الأعمال وتوجيه هذه المؤسّسات نحو النمو المستدام، ونؤكّد فخرنا بدورنا كمُيسرين وموجّهين في هذه المنظومة الديناميكية."

وقد احتفى هذا الحدث بنجاح الخريجين، وسلّط الضوء على روح التعاون وقوة الجهد الجماعي. وتضمّن المؤتمر عرضًا قدّمه المؤسّسون والمتحدّثون الرسميون لشركتي سلوك وتاكسي تسليم، وكلاهما مستفيدان من مشروع امتداد، كما عُرض عرضاً مرئياً قصيراً يشرح رحلة المشروع وإنجازاته على نحوٍ تفصيلي، مع التركيز على تأثيره الإيجابي على نمو المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة.

واختتم الحفل بتوزيع شهادات التخرج على المستفيدين، ليسجّلوا بذلك علامة فارقة في رحلتهم الريادية والالتزام المستمر من الوطنية للتمويل وشراكة لتعزيز بيئة أعمال مزدهرة في سلطنة عمان.

شراكة تختتم سلسلة ورش "احسبها صح" لسنة 2023 في مسقط
03/12/2023

أعلنت شراكة، الشركة الرائدة في مجال تنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان، مؤخرًا عن اختتام سلسلة ورش عمل "احسبها صح" لسنة 2023 في مسقط. وقد استقطبت الورشة، التي سلّطت الضوء على تطوير مهارات و أُسُس ريادة الأعمال، عددًا من رواد الأعمال الناجحين من طلاب السنة النهائية بالجامعة ومن المتخصصين في المالية والمحاسبة والاقتصاد وإدارة الأعمال من مختلف المؤسسات التعليمية.

الجدير بالذكر أن العديد من الولايات، مثل نزوى والشرقية وصحار وصلالة ومسندم ومسقط، كانت قد استضافت ورش عمل "احسبها صح" على مدار العام، والتي بلغ عدد المشاركين بها 166 شخص حظوا بالتوجيه والإرشاد خلال الورش التوعوية الشيّقة. وهدفت الورش الست إلى طرح مقترحات قيّمة على رواد الأعمال الطموحين بشأن إطلاق أعمالهم، والتي تغطي مواضيع هامة مثل التوقعات الواقعية بالمبيعات وتكاليف المشاريع والنفقات التشغيلية والموارد المطلوبة والنفقات الرأسمالية.

سلّطت ورشة مسقط، التي أدارها كل من فارس الحارثي، أخصائي أول المشاريع، وروان النزوانية، الضوء على عدد من الجوانب الأساسية والمتقدمة لتطوير الأعمال، مع إيلاء اهتمام خاص لمجالات تطبيقها العملي في حياة المشاركين.

ومن جانبه، أعرب علي بن أحمد المقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة، عن سعادته بنجاح الورش هذا العام، مشيرًا إلى ما تميّزت به من شمولية وجاذبية.

فعلى حد قوله: "كان عامًا مثمرًا لشراكة حيث شهد إقامة العديد من ورش العمل الناجحة والشاملة التي استهدفت تزويد رواد الأعمال الناشئين، والشركات الناشئة، وأصحاب الأعمال الصغيرة الطموحين، والطلاب الجامعيين بالمهارات الأساسية للإدارة المالية التي تؤهلهم للنجاح في عالم الأعمال، ونسعد بما حققته هذه السلسلة من أثر إيجابي ونجاح باهر."

وتأتي هذه المبادرة الخاصة في إطار التزام شراكة بتطوير المهارات الأساسية والضرورية لأي إدارة مالية ناجحة، ودعم القيمة المحلية، وتعزيز تنافسية السوق المحلي واستدامته، فمن خلال مساهمتها في تحقيق مستهدفات القيمة المحلية للسلطنة، تهدف شراكة لدعم نمو رواد الاعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة و القابلين على ريادة الأعمال.

شراكة تقدّم الدعم المالي لشركة سبيدي العالمية عمان لاستخدامه في مشروع لإعادة تصنيع المحركات
26/11/2023

نحو خطوة أخرى لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة، أبرمت شراكة، وهي الشركة الرائدة في مجال تنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان، اتفاقًا فريداً من نوعه مؤخرًا مع شركة سبيدي العالمية عمان ش.م.م بشأن إنشاء قسم جديد لإعادة تصنيع المحركات، وذلك من خلال امتياز دولي.

الجدير بالذكر أن شركة سبيدي العالمية عمان تتمتّع بمكانة راسخة في القطاع بفضل التزامها بمراعاة المعايير الدولية في عملياتها المحلية؛ إذ تمتلك العديد من المعدات التي تتيحها للإيجار في السلطنة لتلبية احتياجات مختلف العملاء في المدن مثل مسقط والبريمي والرستاق وصحار وصور وصلالة. وتحظى الشركة بسمعة أشاد بها الجميع وبخدمة عالية الجودة، ما ينعكس في نجاحها وأثرها على جميع المحافظات.

يعتبر هذا التعاون المهم خير مثال على التزام شراكة بدعم نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمنطقة، وقد وقع على الاتفاق كل من الفاضل/ علي بن أحمد مقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة، والفاضل/ سعيد ين حميد الهاشمي، مالك سبيدي العالمية عمان.

تعليقًا على ذلك، أعرب علي بن أحمد مقيبل عن دعمه القوي لهذا التعاون بقوله: "يسعدنا أن نساعد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق آفاق جديدة."

وبدوره، أشاد سعيد بن حميد الهاشمي، مالك سبيدي العالمية عمان، بالدعم الذي قدمته شراكة، ووصفه بأنه "مثمر للغاية".

في إطار التزامها بدعم المؤسسات المحلية، طرحت شراكة نموذج قرضًا رائعًا صُمم خصيصًا لاحتياجات رأس المال العامل والتمويل القائم على الأصول، مع التركيز على دعم المشاريع الجديدة والقائمة من خلال منحها قرض تتراوح قيمته ما بين 10,000 إلى 350,000 ريال عماني. وفي حالة المشاريع الجديدة يُشترط ألا تقل مساهمة العميل عن 33%، وتنخفض هذه النسبة إلى 20% في حالة المشاريع القائمة. هذا القرض متاح بفائدة تنافسية تبلغ 5% ومعدل مخاطر يصل إلى 2%،والذي يتوقف على عوامل مثل جدوى المشروع وقدرة العميل ومدى التزامه. كما تبلغ مدة القرض 6 سنوات بحد أقصى، من بينها مدة مهلة السداد، ما يتيح للمؤسسات الوقت الكافي لإطلاق عملياتها وضمان استقرارها. وبالتالي، يمكن القول إن هذا القرض يعكس التزام شراكة بدعم نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة واستدامتها.

يضم فريق سبيدي العالمية عمان، الذي يترأسه المدير العام روبرت بريجز، عددًا من أمهر الكهربائيين والفنيين بالإضافة إلى موظفي الدعم، ممن يبذلون كل ما في وسعهم لتحقيق معايير التميز التي تتبناها الشركة؛ ومن المتوقع أن يساهم إنشاء قسم إعادة تصنيع المحركات في تعزيز عروض الشركة وترسيخ مكانتها كشركة محلية ناجحة تراعي المعايير الدولية.

يأتي هذا التعاون انعكاسًا للدور الذي تؤديه شراكة في تطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة، ويسلّط الضوء على ما تتمتّع به الشركات المحلية، مثل سبيدي العالمية عمان، من قدرات على التوسع وتنويع خدماتها، ما يساهم بشكل إيجابي في المشهد الاقتصادي للسلطنة.

لإيمانهما بالإمكانيات الفكرية العالية والطاقات الشبابية، الوطنية للتمويل وشراكة تواصلان شراكاتهما المتينة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج "امتداد"
19/11/2023

استكمالاً لجهودها الساعية في تمكين الطاقات الشبابية والإبداعية، الوطنية للتمويل –شركة التمويل الرائدة في سلطنة عُمان- تؤكد على نجاح شراكتها مع شراكة لأعوام عدة، مسلطةً الضوء على تمكين ودعم المشاريع المحلية وتنمية روح المبادرة بين الشباب الطموح من خلال جناحها للمسؤولية المجتمعية "امتداد" قامت الوطنية للتمويل بمواءمة جهودها بشكل استراتيجي مع شراكة لتدفع بعجلة التنمية المستدامة لمثل هذه المؤسسات لتسريع وتطوير أعمالها.

يتمثّل الهدف الأساسي من البرنامج في تقديم الدعم الازم إلى العديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال لتمكينهم في تحديد مجالات التحسين التشغيلي ومعالجتها، إلى جانب توجيهها لتنفيذ استراتيجيات فعّالة لزيادة ربحية أعمالها، وتساهم الورشة الجانبية المضافة لبرنامج "زاد الرواد" ركيزة أساسية لهذه المبادرة، في تمكين رواد الأعمال والقائمين على المؤسسات بإدارة الأساسيات المالية والتشغيلية بأنجح الطرق.

وفي حديثه عن هذه المناسبة، قال الفاضل طارق بن سليمان الفارسي، الرئيس التنفيذي للوطنية للتمويل: "إن تاريخَ تعاوننا الاستراتيجي المتين مع شراكة حافلٌ بالنجاحات والإنجازات المشتركة، ومبنيٌ على رؤى جماعية تهدفُ إلى تعزيز التغيير الإيجابي والمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة للبلاد. وتأتي هذه الشراكة بمثابة شهادة على الدور الاستباقي الذي تلعبه الوطنية للتمويل في توفير الدعم اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة، إذا لا تضمنُ هذه الشراكة نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة داخل البلاد فحسب، بل تمتد لتلعب دورًا محوريًا حاسماً في المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد".

كما أشار الفاضل علي بن أحمد المقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة، إلى أهمية هذه الشراكات ودورها في إقامة منظومة قوية ومتماسكة لريادة الأعمال في سلطنة عمان.

وأضاف: "تؤدي مثل هذه الشراكات دورًا محوريًا في مشاركة المعرفة، وتيسير الحصول على أفضل الحلو التمويلة، وإقامة شبكات داعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فمن خلال استفادتها من خبرات وموارد المؤسسات المختلفة، نجحت شراكة في إنشاء منظومة شاملة تلبي الاحتياجات المتنوعة للشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة."

ويعتبر نجاح برنامج "امتداد"، بما يتميّز به من منهجية فريدة صُممت خصيصًا بما يلبي احتياجات السوق العُماني، خير دليل على فعالية الشراكات المؤسسية وقدرتها على ترسيخ ثقافة ريادة الأعمال، فمثل هذه الأدوات السوقية، التي طوّرت على يد خبراء متخصصين، من شأنها أن تلبي الاحتياجات المحلية وتتيح إمكانية التوسع، بل ساهمت أيضًا في تطوير وتقدم المشهد الاقتصادي المرن في البلاد.

"شراكة" تسعى لتعزيز نمو المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة في المشهد الصناعي العُماني المتطور
05/11/2023

تواصل سلطنة عُمان رحلتها التحويلية التي بدأتها منذ فترة طويلة لإحداث ثورة في قطاع التصنيع، ودفع عجلة الابتكار والنمو الاقتصادي الملحوظ. وإدراكًا لأهمية التصنيع في خلق فرص عمل وزيادة الإنتاجية والتوسّع عبر القطاعات، تسعى السلطنة سعيًا حثيثًا لإطلاق المبادرات الإستراتيجية بهدف تسريع وتيرة نمو هذه القطاع الحيوي.

وفي خطوة كبيرة في سبيل المُضي قدمًا، كشفت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عُمان مؤخرًا عن خطط لإنشاء مركز للابتكار في مجال التصنيع، الذي من المقرر أن يصبح حافزًا للنمو، بجانب التركيز على نشر التقنيات المبتكرة والممارسات المستدامة داخل القطاع.

تُعد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمود الفقري للصناعة التحويلية في سلطنة عُمان، حيث تقدم مجموعة من المنتجات والخدمات. وبُغية دعم هذا القطاع الحيوي، أكدت شراكة، الشركة الرائدة في مجال تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان، التزامها بتعزيز منظومة زاخرة بالفرص للمصنعّين المحليين والمشاريع الصناعية.

وبخبرة تربو على 25 عامًا في مجال تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، تُعد شراكة بمثابة منارة لدعم رواد الأعمال، حيث تقدّم خدمات مثل تمويل الأسهم والقروض والمنح وبرامج التنمية التي تعزّز مهارات ريادة الأعمال. فهي توفر أدوات لتقييم المخاطر، وتتبع الأداء، وتسهل تكامل السوق العالمية، وبالتالي إثراء منظومة المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان.

ودعمًا لاستراتيجيتها، تتّجه شراكة أيضًا إلى خوض غمار قطاعات جديدة مستدامة مثل الطاقة المتجددة، ومشاريع القيمة المحلية المضافة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعتبر هذه القطاعات عاملاً أساسيًا لتحقيق النمو المستدام للمؤسّسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة.

وقد صرّح علي بن أحمد مقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة، قائلاً: "تماشيًا مع الاستراتيجية الصناعية لعام 2040، تعمل سلطنة عُمان على تعزيز تركيزها على القطاعات القائمة على المعرفة، أو التي تعتمد على الموارد الطبيعية، أو التي تعتمد على رأس المال المكثف. وتتصوّر الاستراتيجية تحولاً نموذجيًا نحو اقتصاد تدعمه صناعات متنوعة ومتقدمة تكنولوجيًا. كما تتضمّن الرؤية الصناعية للسلطنة تبنّي تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتمكين المصانع ووضع تصوّر للمدن الصناعية والذكية الخضراء. وتهدف هذه الخطوات إلى إعادة تعريف بيئة التصنيع، وجعلها أكثر استدامة وكفاءة وتنافسية على الصعيد العالمي".

هذا وقد شدّد على ضرورة أن تكون المؤسسات الصغيرة والمتوسطة قادرة على المنافسة ومرنة في السوق العالمية، وأوضح قائلاً: "يسعدنا أن نقدّم دعمنا الاستراتيجي لبناء قدرات وإمكانات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان، ونقدم دعمًا شاملاً لتعزيز قدرتها التنافسية وضمان نجاحها في مجالات التصنيع والابتكار الصناعي."

إن الجهود المتضافرة التي تبذلها السلطنة في تجديد قطاع التصنيع ودعم شراكة الراسخ للمؤسّسات الصغيرة والمتوسطة تمثل مزيجًا قويًا للتنمية الاقتصادية المستدامة، وتهدف هذه الشراكة إلى تحسين قدرات التصنيع في السلطنة واستهلال عهد من النمو الصناعي والابتكار.

شراكة تستكشف دور الذكاء الاصطناعي في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة في الاجتماع السنوي التاسع عشر الذي تنظمه الشبكة الدولية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة "INSME" في برلين
15/10/2023

شاركت شراكة، الشركة الرائدة في مجال تطوير ريادة الأعمال في سلطنة عُمان، مؤخرًا في الاجتماع السنوي التاسع عشر الذي تنظّمه الشبكة الدولية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة "INSME" في برلين بألمانيا. وتناول الحدث العلاقة بين المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة والذكاء الاصطناعي. وركّزت النقاشات في الاجتماع على مزايا اعتماد الذكاء الاصطناعي للشركات والموظفين، وسلّطت الضوء على المخاطر والتحديات المرتبطة بالتنفيذ بالنسبة للمؤسّسات الصغيرة والمتوسطة.

وقد اضطلعت الشبكة الدولية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمهمة تنظيم الاجتماع، وهي منظمة غير ربحية معترف بها قانونيًا ومقرها في روما، إيطاليا، وتعمل تحت إشراف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). ومن ثمّ، توفر الشبكة الدولية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة باقة واسعة من الخدمات لمساعدة أعضائها في تحقيق أهدافهم بشكل أكثر فعالية، كما تعمل على تسهيل الاتصالات والتعاون عبر الحدود، مما يعزّز قدرات أعضائها وتمكّنهم من بلوغ أهدافهم.

وحضر الاجتماع أعضاء ومشاركون من أكثر من 34 دولة.

شاركت روان النزواني، المسؤول التنفيذي الأول للمشاريع في شراكة، في فعالية بعنوان "التحول الرقمي من أجل النجاح المستقبلي في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة". وتطرقت الجلسة إلى الدور الحاسم الذي يلعبه التحول الرقمي القائم على الذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة، وسلّطت الضوء على قصص نجاح حقيقية نفّذت تقنيات الذكاء الاصطناعي وركّزت على العنصر البشري، مع التأكيد على أن العمال هم العمود الفقري للابتكار، وليس التكنولوجيا سوى عامل مساعد.

وقال علي أحمد مقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة: “إن هذا الاجتماع يزود المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة بالمعرفة اللازمة لتسبر أغوار مزايا الذكاء الاصطناعي، ويغطي المجالات الرئيسية مثل الأتمتة لزيادة الإنتاجية وأهمية الاستخدام الأخلاقي. كما ركّز على الكيفية التي يمكن بها للذكاء الاصطناعي تقديم مزايا تنافسية من خلال القرارات القائمة على البيانات والمساهمة في توفير التكاليف على المدى الطويل في مجالات مثل إدارة سلسلة التوريد. وتطرقت النقاشات أيضًا إلى الحاجة إلى موظفين ماهرين وأدوات الذكاء الاصطناعي سهلة الاستخدام، فضلاً عن دور الذكاء الاصطناعي في تخفيف المخاطر وقابلية التوسع والاستدامة.

وأضاف: " لقد تشرفنا بالمشاركة في هذا الحدث البارز، الذي نعتبره منصة قيّمة لتبادل المعرفة والخبرات في قطاع المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة مع المنظمات الدولية. وتُبشر هذه المناسبة بإحداث تحوّل فيما يتعلق المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة التي ستستفيد من المعرفة المشتركة ومجموعة من المنتجات والخدمات المبتكرة.

ورشة عمل "شراكة" لمحاكاة المشروعات الحقيقية "زاد الروّاد" تشهد إقبالاً كبيرًا
28/09/2023

نظّمت شراكة، الشركة الرائدة في سلطنة عُمان في مجال تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة، ورشة عمل مدتها يومين بعنوان "زاد الروّاد" تضمّنت محاكاة رائعة لسيناريوهات الأعمال في العالم الحقيقي، وكان مقرها في فندق كراون بلازا - مسقط في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

وقد اجتذب هذا الحدث، الذي أقيم بالتعاون مع الشركة الوطنية للتمويل، جمهورًا متنوعًا يتألّف من رواد الأعمال والطلاب وغيرهم من المعنيين بالأعمال التجارية.

وتُعد هذه الورشة علامة فارقة لأنها أول ورشة فعلية تُقام بعد خمسة ورش سابقة عُقدت عبر الإنترنت.

وقد قدّمت تلك الورشة الفريدة محاكاة واقعية ومتعمّقة لعالم الأعمال، حيث وجّهت المشاركين خلال التعقيدات التي تصاحب إطلاق مشاريعهم، وأرشدتهم خلال المراحل المختلفة لبدء مشاريعهم التجارية، ومعالجة الفرص والتحديات التي تعكس واقع إدارة المشاريع.

وكان المنهج شاملاً، ويغطي الجوانب الحيوية مثل الاختيار الأمثل للموقع، والميزانية المالية، وتخطيط الموارد البشرية، واستراتيجيات التسعير للمنتجات أو الخدمات، كما تناول الجوانب التشغيلية الشاملة لمشروع تجاري.

وقال علي أحمد مقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة: «نهدف من خلال مجموعة من المبادرات والبرامج المُصممة بعناية لرواد الأعمال الطموحين، إلى تحفيز النمو الاقتصادي، وتوليد فرص العمل، وتشجيع الممارسات المبتكرة. ونحن ثابتون في التزامنا بتعزيز التنمية المستدامة للمؤسّسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة".

وصرّح متحدث باسم الشركة الوطنية للتمويل قائلاً: "لقد آتى تعاوننا مع شراكة ثماره، وقد أثبتت البرامج وورش العمل التعليمية التي تقدمها جدواها، لا سيما تلك التي تتماشى مع الأولويات الوطنية مثل تنمية المهارات. ومن خلال برامجها ومبادراتها المتعددة الأوجه، تواصل شراكة تمكين رواد الأعمال وإنشاء منظومة تفضي إلى التحديث والإبداع وريادة الأعمال في السلطنة.

وتماشيًا مع أهداف رؤية عمان 2040، تركز شراكة تركيزًا استراتيجيًا على تعزيز مشاريع القيمة المحلية المضافة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والاقتصاد القائم على المعرفة. وتساهم هذه المساعي مساهمة فعالة في إنشاء سوق مستدامة ومتنوعة في سلطنة عُمان.

وتظل شراكة ملتزمة بدورها كعامل تمكين، حيث تسعى سعيًا حثيثًا لتمكين رواد الأعمال وتشكيل بيئة مناسبة للابتكار والإبداع وريادة الأعمال في سلطنة عُمان
شراكة تحتفل بمرور 25 عامًا على تأسيسها بتطوير علامتها التجارية ومحورها الاستراتيجي
24/09/2023

كشفت شراكة، الشركة الرائدة في مجال تطوير المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان، عن هوية بصرية جديدة لعلامتها التجارية من خلال تطوير الثيمة البصرية ، في إطار رحلتها المستدامة نحو تلبية احتياجات المشروعات الصغيرة و المتوسطة . ولا يهدف هذا التغيير إلى تجديد صورة شراكة فحسب، بل يهدف أيضًا إلى الإشارة إلى التحسّن في تركيزها الاستراتيجي، حيث تطمح شراكة بالدخول في قطاعات جديدة مؤثرة ومستدامة، من ضمنها الطاقة المتجددة ومشاريع القيمة المحلية المضافة وتقنيات الاتصالات والمعلومات (ICT) . وبفضل بمسيرتها المشهود لها بالدعم المستمر لرعاية مواهب ريادة الأعمال ورفع مستوى قادة الأعمال الناشئين، تُمهد خطوات شراكة الطريق لمستقبل واعد.

وقد صُمّم الشعار المُطوّر ليعبّر عن القيم الأساسية للعلامة التجارية المتمثلة في "الاحتراف والتواصل والحداثة"، حيث يتألف من مجموعة أشخاص متكاتفين يمثلون شبكة الدعم التي توفرها شراكة لشركائها وعملائها.

واحتفاءً بمرور 25 عامًا لم تتوان فيها شراكة عن تقديم خدماتها، تشتمل نسخة الذكرى السنوية للشعار على درجات اللوني الأسود والفضي، مدعومة بعنصر تصميم "25 عامًا"، مما يؤكّد على التزام العلامة التجارية بتمكين رواد الأعمال وتسهيل نمو الأعمال.

كذلك أجرت "شراكة" تحولاً واعيًا في مجموعة ألوانها كجزء من ممارسات تطوير العلامة التجارية. وخلافًا لنظام الألوان الزاهية السابق، اعتمدت العلامة التجارية مجموعة ألوان أكثر استدامة وتكاملاً، فاختارت(احدى درجات اللون الاخضر) Banana Palm Green ليكون اللون السائد، حيث يرمز إلى النمو والاستدامة والنجاح والتوسع في الصناعات و القطاعات ذات الأثر، ولتحقيق التوازن اللوني، استُخدم لون Phantom Black (احدى درجات اللون الاسود)، الذي يتوّج لوحة تتناغم بصريًا وتتوافق مع تركيز العلامة التجارية المتجدد على الاستدامة والنمو.

ويقول علي بن أحمد مقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة: "إن تطوير العلامة التجارية لا يسلّط الضوء على تطور شراكة فحسب، بل يعزّز أيضًا التزامنا الراسخ بمساعدة الأفراد خلال تطوراتهم الرئيسية في ريادة الأعمال. ومن خلال تقديم الحلول التي تدمج التطلعات مع الاعتبارات العملية، فإننا نواصل لعب دور أساسي في التطوير الشخصي والمهني للقادة ورجال الأعمال الطموحين. ويُعد تحديث هوية علامتنا التجارية بمثابة شهادة مرئية على هذا التفاني، حيث تلخّص قيمنا الأساسية وتركيزنا الاستراتيجي بينما تبشّر بفصل جديد ومثير في رحلتنا على طريق التمكين والنمو. إن التطوير الشامل لعلامتنا التجارية، والكشف عن شعار مُحدّث هو رمز لروح شراكة المتطورة وأهدافها الإستراتيجية. يتميز الشعار بطباعة بسيطة وجريئة، مع زوايا أكثر وضوحًا ليبرز نهج التفكير المستقبلي للشركة.

ستكون هوية العلامة التجارية الجديدة ظاهرة عبر جميع القنوات، سواء المتصلة بالإنترنت أو غير المتصلة، وستظهر في حملات العلامة التجارية والموقع الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي وجميع الوسائل الأخرى.

تختار العلامات التجارية بانتظام السعي إلى رفع مستواها لتعزيز صورتها ومواكبة السوق المتغير باستمرار. وفي حالة شراكة، يعد تطوير العلامة التجارية بمثابة خطوة تكتيكية للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيسها، مما يشير إلى تحوّل في التركيز نحو القطاعات الناشئة، وضمانة جديدة لتعزيز مواهب ريادة الأعمال. ويهدف تطوير العلامة التجارية إلى التوافق مع احتياجات السوق المتطورة وتوقّعات العملاء، مما يعزّز سمعة شراكة كمؤسّسة فعّالة ورائدة.

شراكة تنظّم ورشة عمل "احسبها صح" بغرض تمكين رواد الأعمال في مسندم
10/09/2023

في إطار مبادرتها للنهوض بريادة الأعمال في السلطنة، نظّمت شراكة مؤخرًا ورشة عمل جديدة ضمن سلسلة "احسبها صح" استضافها فندق أتانا بمسندم. عُقدت هذه الورشة، التي سلّطت الضوء على أهمية تطوير المهارات وريادة الأعمال، بمشاركة عدد من رواد الأعمال الناجحين من جميع أنحاء محافظة مسندم، وبحضور طلاب السنة النهائية بالجامعة المتخصصين في المالية والمحاسبة والاقتصاد وإدارة الأعمال من مختلف المؤسسات التعليمية بالمنطقة.

تناولت الورشة - التي قدّمتها الفاضلة / أميمة الغداني، مدير الاستثمار في شراكة، بدعم من الفاضل/ فارس الحارثي – الأساليب الأساسية والمتقدمة لتنمية ريادة الأعمال وكيفية تطبيقها على المشاركين.

تعليقًا على ذلك، قالت أميمة الغداني: "تهدف ورشات (احسبها صح) إلى تمكين المشاركين من فهم الركائز الأساسية لبدء الأعمال واكتساب فهم شامل ورسم التوقعات بشأن المبيعات، ونفقات المشاريع، والتكاليف التشغيلية، ومتطلبات الموارد، والاستثمارات الرأسمالية، فامتلاك المشاركين لعقلية ريادة الأعمال تعتبر قيمة كبيرة لهم أيًا كانت مرحلة حياتهم. تتضمن ورشة العمل من عددًا من المحاضرات، والأنشطة العملية، مثل العصف الذهني، ودراسة الحالات النموذجية، وتبادل الخبرات بين المشاركين والخبراء."

ومن جهته، قال فارس الحارثي: "سوف يجني المشاركون العديد من الفوائد بعد مشاركتهم في هذه الورشة، من بينها اكتساب فهم شامل للتحديات والإمكانات والقضايا والمخاوف والفرص والجوانب الإجرائية المتعلقة بتطوير الأعمال والمسائل ذات الصلة."

تلتزم شراكة، المؤسسة الرائدة في تنمية ريادة الأعمال في السلطنة، بمشاركة ما لديها من خبرات في الإدارة المالية الأساسية مع رواد الأعمال الطموحين، والشركات الناشئة الجديدة، وأصحاب المؤسسات الصغيرة، وطلاب الجامعات، وهي خبرات سوف تساهم في نجاحهم في مجال الإدارة المالية.

تأتي هذه المبادرة كجزء من الجهود المخلصة التي تبذلها شراكة من أجل دعم القيمة المحلية المضافة وتعزيز السوق المحلي من خلال تنمية المهارات التنافسية والمستدامة. كما تؤدي مساهمات المشاركين في ورشات مثل "احسبها صح" دورًا محوريًا في تحقيق المزيد من التقدم. ومن الجدير بالذكر أن الشركة، التي تدعم تطلعات السلطنة في مجال القيمة المحلية المضافة، تحرص على تعزيز نمو رواد الاعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ودعم المواهب المحلية.

شراكة تسطر قصة نجاح جديدة بطلتها رائدة الأعمال سالمه والعلامة التجارية لا تشيناتا
04/09/2023

ترى كثير من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أن الامتياز التجاري يعتبر نموذج عمل مثالي بفضل ما يتميّز به من أنظمة دعم أساسية تشكّل الركيزة الأساسية لنجاح أعمالها في كثير من الأحيان. وهو ما شكّل تحديًا لسيدة الأعمال الملهمة، الفاضلة/ سالمه سيف السليماني، التي وقفت حائرة أمام هذا الأمر، فبعد أن أثارت العلامة التجارية الإسبانية الشهيرة لا تشيناتا اهتمامها، وجدت نفسها أمام التحدي الأساسي الذي يواجهه كل رائد أعمال – كيف يمكنها اجتياز هذا الطريق الواعد والمليء بالصعاب في الوقت نفسه. وقررت أن تطلب مشورة شراكة، الشركة الرائدة في تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة، والتي طالما عُرفت بحرصها على تعزيز روح ريادة الأعمال ودعم تطلعات قادة الأعمال الناشئة.

درست شراكة الجهود المبدئية التي بذلتها سالمه، خريجة إدارة الأعمال، ووضعت حلولها المخصّصة بناءً عليها، وذلك باستخدام أداة مراقبة أداء الأعمال الشاملة (BPMT)، وهي أداة معروفة في القطاع، بجانب بعض الموارد الأخرى التي تمكنّت من خلالها الشركة من تعديل مسار العمل الذي وضعته سالمه للعلامة التجارية. كما قدّمت شراكة لسالمه التمويل الأساسي وتسهيلات قروض لدعم مشروعها، إلى جانب وضع أدواتها ومواردها الاستراتيجية في خدمة مشروعها.

ومن ثمّ نجحت سالمه، بدعم من شراكة، في بدء رحلتها مع لا تشيناتا التي احتفلت بطرح منتجاتها المتميّزة من زيت الزيتون البكر الممتاز.

تعليقًا على رحلتها المثيرة في عالم ريادة الأعمال، قالت سالمه: "أعتّز بنجاحي في إدخال العلامة التجارية لا تشيناتا إلى سلطنة عمان، فبالإضافة إلى زيت الزيتون، تشتهر هذه العلامة التجارية بالعديد من المنتجات الغذائية عالية الجودة ومنتجات التجميل ومنتجات الأطفال والمنتجات الأساسية للعناية بالبشرة ، وغيرها من المنتجات التي يدخل في تصنيعها زيت الزيتون، فمنتجات التجميل على سبيل المثال غنية بفوائد زيت الزيتون مثل مضادات الأكسدة ومواد الترطيب فيما تشمل منتجاتها الغذائية الشهية العديد من أصناف زيت الزيتون التقليدية، إلى جانب الأصناف الأخرى مثل الحشوات والخل والتوابل المتنوعة. إن مثل هذا الالتزام الكامل بالجودة والأصالة هو ما يميّز لا تشيناتا عن غيرها. ولذلك، قررت أن هذا هو الوقت المناسب لتعريف السلطنة بهذه العلامة التجارية."

كما عبّرت عن امتنانها لشراكة بقولها: "لقد كان لشراكة دورًا محوريًا في تحويل حلمي إلى حقيقة، حيث منحتني الدعم اللازم والتوجيه في كل خطوة اتخذتها، ما ساعدني على الوصول إلى أهدافي وتحقيق النمو."

واليوم بعد أن أصبح متجر لا تشيناتا أحد أهم المتاجر في عمان أفينيوز مول، تتطلّع سالمه إلى توسيع أعمالها من خلال فتح فروع عديدة داخل السلطنة وخارجها.

تعليقًا على ذلك، قال علي أحمد المقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة: "تعتّز شراكة بدورها في رحلة سالمه المميّزة مع لا تشيناتا، فباعتبارنا الداعم الأساسي لأحلام رواد الأعمال، أخذنا على عاتقنا تمكين سالمه ومساعدتها خلال رحلتها لتحقيق رؤيتها، ما يعكس قدرة الشراكة والالتزام والتوجيه الاستراتيجي في دعم التحول. إن عالم الأعمال في السلطنة مليء بالفرص، ويسعدنا أن نساعد مثل هذه المشاريع الواعدة."

شراكة تلهم رواد الأعمال الصاعدين من خلال ورشة عمل "احسبها صح" في صلالة
29/08/2023

لاقت ورشة "احسبها صح" التي نظمتها شراكة مؤخرًا في صلالة إقبالاً كبيراً وشهدت تفاعلًا استثنائيًا من الحضور. أقيمت الورشة في فندق صلالة جاردنز واستقطبت مجموعة متنوعة من المشاركين، كما شهدت حضور نخبة من أبرز رواد الأعمال في محافظة ظفار، فضلاً عن طلاب جامعيين متخصصين في التمويل والمحاسبة والاقتصاد وإدارة الأعمال من مختلف المؤسسات في جميع أنحاء المحافظة.

هذا وقد دأبت شراكة -المؤسسة العُمانية الرائدة في تمكين رواد الأعمال- على تنظيم هذه السلسلة من الورش المصممة بعناية فائقة لصقل مهارات الإدارة المالية الأساسية لرواد الأعمال الناشئين والشركات الناشئة المبتدئة، وأصحاب الشركات الصغيرة وطلاب الجامعات، تعزيزًا للدور المحوري التي تلعبه تلك المهارات في نجاحهم في مجال الإدارة المالية.

قام بتقديم الورشة الفاضل فارس الحارثي، أخصائي أول مشروعات في شراكة ، وصرح معقّبًا على أهميتها وقال: "تجسد هذه الورشة التي عقدناها في صلالة استراتيجية شراكة المتنوعة لتمكين المؤسسات الصغيرة في سلطنة عمان وتأهيلها لتحقيق النجاح؛ فقد اشتملت الورشة على مجموعة من الموضوعات القيمة، وفي اعتقادنا أن هذه المبادرة ستمكّن المشاركين من اكتساب المهارات اللازمة لاتخاذ قرارات عمل مستنيرة، وتوقعات دقيقة للتدفقات النقدية المستقبلية، وبالتالي ضمان الأمان المالي لأعمالهم ".

تقام ورشة "احسبها صح" بشكل مستمر، وتهدف إلى تمكين الأفراد من أساسيات بدء الأعمال، والقدرة على التنبؤ بالمبيعات، ورصد مصروفات المشروع، والنفقات التشغيلية، واحتياجات الموارد والاستثمارات الرأسمالية.

جدير بالذكر أن شراكة تسعى من خلال هذه الورشة وغيرها من المبادرات إلى المساهمة الفعالة في تعزيز القيمة المحلية المضافة، وتعزيز إمكانات السوق المحلي ورفده بالمهارات التنافسية والمستدامة، ولا يتحقق ذلك دون مشاركة أكبر قدر ممكن من ذوي العلاقة في أنحاء السلطنة؛ وهو هدف يحتم تكاتف الجهود لضمان نمو رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ونجاحها، ويضمن في الوقت نفسه تشجيع الابتكار وتبني التكنولوجيا الحديثة، وتنمية المواهب المحلية.

شراكة ناجحة بين الوطنية للتمويل وشراكة تُعزّز نجاح تسليم تاكسي: التطبيق الرائد في حلول التنقل المستدام
27/08/2023

تتميز قصة نجاح تطبيق تسليم تاكسي بالجهد الدؤوب والإصرار والمثابرة، فقد صنع التطبيق لنفسه مكانة بارزة في قطاع خدمات سيارات الأجرة، ولاقى إقبالاً كبيرًا من المستخدمين. تأسس التطبيق في عام 2022م ويغطي جميع أنحاء مسقط والعديد من المدن الأخرى الرئيسية في سلطنة. ويتميز التطبيق عن غيره من التطبيقات الأخرى، حيث يقدم ميزات فريدة لحجز سيارات الأجرة لمستخدمي نظامي iOS وAndroid، وهي متاحة باللغتين الإنجليزية والعربية. وجدير بالذكر أن "تسليم تاكسي" يعتبر من أوائل المشاركين في سوق تطبيقات حجز سيارات الأجرة، حيث يضم باقة متنوعة من فئات سيارات الأجرة لتلبية تطلعات العملاء المتنوعة.

وقد أصبح تطبيق "تسليم تاكسي"، الذي برز كجزء لا يتجزأ من مشروع مبادرة "امتداد" المستدامة التي أطلقتها الوطنية للتمويل، حاضراً في عدد ضخم من الأجهزة المحمولة. وفي إطار الدور المحوري الذي تلعبه الوطنية للتمويل في دعم الشركات المحلية، فقد ساهمت كذلك في نجاح تطبيق تسليم، علاوة على الدعم القوي من "شراكة" من خلال برنامج شامل لمدة عام كامل، قامت خلاله بتوظيف أدوات متطورة لمراقبة الأداء وقياس مدى تقدم الأعمال والتأكد من استيفاء التطبيق للمتطلبات الأساسية لتحقيق النمو المستدام.

يجسّد برنامج "امتداد" المقدم من شركة الوطنية للتمويل نهجًا استراتيجيًا يهدف إلى صياغة وتنفيذ مبادرات دائمة ومستدامة. وانطلاقًا من التزام الوطنية للتمويل بالتطور المتناغم مع المجتمعات حولها، يعمل البرنامج كقناة فعالة للخدمة المجتمعية، وبالتالي المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة للوطن.

وفي ظل التعاون القائم بين الوطنية للتمويل وشراكة، استفاد أكثر من 700 مشارك، إذ يركز البرنامج التعاوني بين المؤسستين على صقل مهارات رواد الأعمال الناشئين، وبالتالي تمكينهم لتوظيف إمكاناتهم الحقيقية وجني ثمار مشاريعهم، وهو ما يتجلى في حالة تسليم تاكسي.

لقد أحدث تطبيق "تسليم تاكسي" ثورة في قطاع النقل من خلال تمكين المستخدمين من طلب سيارات الأجرة بسهولة عبر هواتفهم، وتبسيط عملية الحجز وتعزيز راحة المستخدم وتسهيل تجربته.

ويلبي التطبيق احتياجات الجميع، حيث يوفر الوقت الذي يقضيه المواطنون في انتظار سيارات الأجرة، بينما يجد المقيمون الجُدد رحلات سريعة، وغالبًا ما يقوم السائقون بدور المرشدين السياحيين في المناطق السياحية.

واستنادًا إلى أبحاث السوق التي تظهر الطلب على خدمات الحافلات، قدّم التطبيق ميزات جديدة، من ضمنها القدرة على حجز حافلات النقل، وخاصة للسياحة والنقل من المطار وإليه. ويخطط التطبيق لتقديم رحلات سياحية مجدولة يمكن حجزها بالساعة، وقد شجعت ملاحظات المستخدمين الإيجابية في دفع الجهود المستمرة لتحسين تجربة مستخدمي التطبيق، ودمج آراء العملاء لمزيد من التحسينات.

وفي هذا الصدد، أعرب مؤسّس تسليم تاكسي عن امتنانه للوطنية للتمويل وشراكة لدعمهما الذي لا يقدر بثمن، حيث يقول: "يلتزم التطبيق التزامًا راسخًا بسلامة الركاب، حيث وضع معيارًا شاملاً للحفاظ على السلامة من الباب إلى الباب لضمان شعور الركاب بالأمان طوال رحلاتهم، كما يوفر تسليم تاكسي وسيلة سلسة للركاب للوصول إلى الخدمات المحلية من خلال منصة واحدة، مما يتيح لهم المزيد من الوقت للاهتمام بأولوياتهم الأساسية. كذلك يضمن تسليم تاكسي للركاب تجربة انتقال مريحة وفعالة من حيث التكلفة، مع أوقات استجابة سريعة متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. علاوة على ذلك، يمكن للركاب الاطلاع على تكلفة الرحلة قبل تأكيد حجزهم."

وأضاف: "تتضمن خطط الشركة التوسعية إضافة مناطق جديدة مثل الدقم ومسندم ومناطق مختلفة، وذلك تماشيًا مع التطور التجاري والصناعي والسياحي في السلطنة."

وتقديرًا لإنجازات "تسليم" البارزة، قال متحدّث باسم الوطنية للتمويل: "هدفنا هو تمكين المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة والشركات المنزلية من خلال تزويدهم بالتوجيه المناسب والدعم الثابت، وبالتالي تعزيز مرونتهم وتمكينهم من تلبية معايير السوق وتجاوزها، ونتمنى لهم تحقيق المزيد من النجاح."

ويؤكد علي أحمد مقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة، على أهمية الإنجازات التعاونية مع الوطنية للتمويل، لا سيما في تزويد رواد الأعمال الطموحين بأدوات الإدارة المالية المطلوبة وكفاءات التخطيط.

ويقول: "إن مسيرة تسليم تاكسي الحافلة بالإنجازات هي تجسيد لنجاح هذا التعاون بين المؤسستين، ولتقديم الدعم لتسليم تاكسي، سخّرت شراكة أداة مراقبة أداء الأعمال (BPMT)، وهي آلية مراقبة مرجعية، جنبًا إلى جنب مع أدوات أخرى مثل تقييم المخاطر (RAT) ، وتساهم هذه التدابير مجتمعة في تعزيز ربحية الأعمال بشكل عام. ويزخر إرث شراكة بسلسلة من البرامج الناجحة – مثل ورش عمل خزان - بي بي، واستدامة - اتش اس بي سي، و "تحفيز"، وامتداد - الوطنية للتمويل، و"احسبها صح"، والتي توفر جميعها التوجيه العملي والدعم اللازم لرواد الأعمال الناشئين.

رؤية شراكة المستقبلية: التوسع في الخدمات وتعزيز الأثر والوصول إلى العملاء
23/08/2023

في إطار تطلعاتها إلى مستقبل واعد مليئ بالفرص، تلتزم شراكة، الشركة العُمانية الرائدة في مجال تطوير المؤسسّات الصغيرة والمتوسطة، بتوسيع أثرها ونطاق خدماتها من أجل تمكين المزيد من المؤسسات للمساهمة في النهوض بالمجتمع، فعلى مدار 25 عام، أدت الشركة دورًا محوريًا في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث حرصت على تطوير نفسها باستمرار حتى تواكب توجهات السوق وتتبنى الفرص الناشئة. ونتيجة لجهودها المخلصة في دعم ريادة الأعمال، تبوأت الشركة مكانة رائدة في دعم رواد الأعمال الناشئين ومساعدتهم على تحقيق أحلامهم.

وينعكس اهتمام شراكة بالتميز من خلال العديد من المبادرات الهامة التي أطلقتها، من بينها برامج معروفة مثل خزان - بي بي، واستدامة - اتش اس بي سي "تحفيز"، وامتداد - الوطنية للتمويل، إلى جانب ورش العمل المبتكرة "احسبها صح"، وهي ورش صمّمت خصيصًا بغرض توجيه رواد الأعمال في مشاريعهم، وتقديم الدعم العملي والمستمر لهم. كما نجحت تلك البرامج في النهوض بالأفراد وتعزيز نموهم، وتركت بصمة قوية في قطاع ريادة الأعمال وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة.

تحتل شراكة مكانة بارزة في السلطنة مدعومة بإرث قوي بنته من خلال ما تقدمه من دعم مالي كبير وعروض استشارية مصممة خصيصًا، والتزام راسخ بدعم المشاريع، وتوفير فرص العمل، وعقد حلقات عمل توعوية، وإقامة التحالفات الاستراتيجية، وإطلاق المبادرات الناجحة، ما جعلها من أبرز المؤسسات التي ساهمت في النمو الاقتصادي والاجتماعي للسلطنة. وتلتزم الشركة التزامًا قويًا بدعم التقدم والنمو والسعي من أجل تحقيق الازدهار، وتتعهد بأن تواصل مسيرتها لدعم التحول في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المستقبل.

تضع شراكة أهدافها واستراتيجياتها بما يتماشى مع رؤية عمان 2040، حيث تُولي الشركة اهتمامًا كبيرًا للتحول الرقمي والتقدم التقني، فمن خلال تبنيها الكامل للتحول الرقمي في خدماتها، سوف تساهم الشركة في دفع جهود التمكين الرقمي للاقتصاد.

التزامًا منها بدورها في النهوض بالقطاعات التحولية، اتجهت أنظار الشركة إلى دعم العديد من المجالات، من بينها الزراعة المائية، وتصنيع الأسماك، والخدمات اللوجستية، والسياحة، والتقنيات الحديثة، والابتكار، فمن خلال إدخال التحول الرقمي والتقنية في هذه القطاعات، تهدف الشركة إلى تمكين رواد الأعمال للاستفادة من الفرص الجديدة وتعزيز النمو من خلال حلول مبتكرة.

كما تؤمن شراكة بأهمية تعزيز القيمة المحلية المضافة، حيث تسعى جاهدةً إلى رفد السوق المحلي بقدرات تنافسية قوية، وترى الشركة أنه للمضي قدمًا، لابد من تضافر جميع الجهود من أجل تحقيق تطلعات السلطنة بشأن القيمة المحلية المضافة، إذ أن هناك حاجة ماسة إلى أن تتعاون جميع الأطراف من أجل دعم توسع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهي جهود يجب أن تسير جنبًا إلى جنب مع تعزيز الابتكار والتقنية والمواهب المحلية.

تقدم شراكة العديد من الخدمات لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية، من بينها حملات التوعية، وتمويل حقوق الملكية، والقروض، والمنح، بالإضافة إلى المشورة والمساعدة في اتخاذ القرارات المدروسة، وإطلاق برامج لتحسين المهارات، وأدوات لتقييم المخاطر ومتابعة الأداء للمساعدة على اتخاذ القرارات القائمة على البيانات. كما تدعم الشركة خدمات الاحتضان وتسريع النمو للشركات الناشئة، وتدخل في شراكات مع مؤسسات تعليمية وقطاعات سريعة النمو من أجل تقديم الدعم المناسب والمصمم خصيصًا لاحتياجات هذه المؤسسات، وتساعدها على دخول الأسواق العالمية، وتدعم توسعها. بإيجاز، يمكن القول إن "شراكة" تسعى إلى بناء منظومة مستدامة وناجحة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة.

ومن جهة أخرى، أعلنت "شراكة" مؤخرًا عن انتقالها للمقر الجديد في برج الأعمال بمسقط هيلز في مرتفعات المطار، وتأتي هذه الخطوة ضمن خطتها الاستراتيجية التي تستهدف توسيع نطاق خدماتها ومنح عملائها تجربة أفضل وأكثر راحة. يتميّز المكتب الجديد بموقع استراتيجي في قلب العاصمة يُتيح لعملاء الشركة الوصول إليها بسهولة عبر الطريق السريع وشارع السلطان قابوس. كما تستقبل المؤسسة جميع العملاء، بما في ذلك عملائها الحاليين والمستقبليين من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في مقرّها الجديد، سواءً بالحضور شخصيًا أو عبر منصاتها للتواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية لتسهيل التواصل مع جميع أصحاب العلاقة.

شراكة تتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان لتعزيز منظومة ريادة الأعمال في سلطنة عُمان
12/07/2023

مسقط:

في إطار سعيها لتأسيس منظومة مواتية للمؤسسّات الصغيرة والمتوسطة لتحقق النجاح المنشود من خلال العديد من الفرص التجارية، أبرمت شراكة، الشركة العُمانية الرائدة في مجال تطوير المؤسسّات الصغيرة والمتوسطة، مؤخرًا اتفاقية مذكرة تعاون مع شركة تنمية نفط عُمان. وتهدف هذه الشراكة الاستراتيجية إلى تعزيز آفاق المؤسسّات الصغيرة والمتوسطة من خلال تمكينها من الاستكشاف والازدهار في مجالات أعمال متنوعة، و على سبيل المثال لا الحصر مشاريع شركة تنمية نفط عُمان ومبادرة آفاق وبرنامج TIPP.

علاوة على ذلك، من خلال هذه الشراكة، سيكون بمقدور المؤسسّات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من خدمات شراكة وفقًا للشروط والأحكام التي وضعتها شراكة فيما يتعلق بالخدمات المعنية.

وبصفتها شركة متخصصة في التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما داخل سلطنة عُمان، تضع شركة تنمية نفط عُمان ضمان تحقيق منافع مستدامة لكل من المجتمع العُماني والاقتصاد الوطني نصب عينيها. كما تلتزم شراكة بتعزيز تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة في عُمان عن طريق رفع الوعي بأهمية ريادة الأعمال والمؤسسّات الصغيرة والمتوسطة، وسبيلها في تحقيق ذلك هو الدعم المالي والخدمات الاستشارية التي تهدف إلى تمكين المؤسسّات الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها في تحقيق النمو والنجاح و الاستدامة. ويأتي ذلك تماشيًا مع هدف التعاون بين شراكة وشركة تنمية نفط عُمان لدعم المؤسسّات الصغيرة والمتوسطة وتمكينها من الازدهار من الفرص التجارية.

أُقيم حفل إبرام اتفاقية التعاون في مركز عالم المعرفة بشركة تنمية نفط عُمان.

تمكين رواد الأعمال الطموحين والدفع نحو نمو الأعمال: تأثير شراكة في عُمان
18/06/2023

مسقط: ساهمت شراكة، الشركة الرائدة في مجال تنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان، بدور فعال في رعاية بيئة ريادة الأعمال في البلاد ودعم نمو رواد الأعمال الطموحين. ومن خلال العديد من المبادرات والبرامج، لعبت شراكة دورًا فعالًا في تمكين رواد الأعمال الشباب، والمساهمة في التنمية الاقتصادية لسلطنة عُمان، وتحقيق أهداف رؤية عُمان 2040.

لعبت شراكة دورًا حاسمًا في مناصرة إنشاء مشروعات جديدة في عُمان مع تزويد رواد الأعمال الشباب بالمهارات والمعرفة اللازمة للنجاح والاستدامة. ومن أبرز هذه المبادرات برنامج امتداد 2023، وهو جهد مشترك مع الوطنية للتمويل، والذي يركز على المبادرات المستدامة التي تساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية الوطنية. تهدف المبادرة إلى تقديم خدمات استشارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذلك للمشروعات الصغرى/المنزلية. يتولى إدارة هذا البرنامج قسم تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهي المسؤولة عن إسناد المشاريع لأعضاء الفريق من أجل التدريب والمراقبة الشخصيين وبالفعل استفاد من هذا البرنامج ما 2 على 250 مؤسسة صغيرة ومتوسطة و7 مشروعات منزلية.

من خلال برامج امتداد، عزّزت شراكة والوطنية للتمويل من قدرات العديد من الشركات في مختلف القطاعات، مما مكنها من تحقيق النمو والاستدامة، ومن بين المستفيدين: "تسليم" و"صحة" و"سلوك" و"عطر الأنثور" و"مخبز إنجر" و"مزرع يتي".

"تسليم" هي شركة نقل، وقد تأسّست منذ عام واحد وتضم تسعة موظفين، وتقدم تطبيقًا للهاتف المحمول لخدمات النقل المرخصة من جانب وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، ويهدف مشروعها إلى تقديم حلول تقنية فعالة لأصحاب سيارات الأجرة وعملائهم، بُغية تنظيم عمل سيارات الأجرة وتقديم خدمات النقل المختلفة. وتدرس المؤسسة توسيع نطاق خدماتها لتشمل تطبيقًا لتوصيل الطعام في مسقط، بناءً على عدد المطاعم المسجلة.

"صحة" هي شركة للحوم الحمراء والبيضاء، عمرها خمس سنوات وتضم سبعة موظفين، وتنتج منتجات لحوم بيضاء وحمراء صحية عالية الجودة بتغليف ممتاز وتقدم خدمة توصيل حتى باب البيت. يهدف مشروعها إلى أن تصبح مؤسسة رائدة في السوق المحلي والعالمي، مع التركيز على المنتجات عالية الجودة، ورضا العملاء، والربحية، وفرص العمل. تولي "صحة" الأولوية لإدارة النفايات، وقد أبرمت شراكة مع شركة بيئة عُمان لمعالجة النفايات.

"سلوك" هي منصة التعليمية، عمرها سنتان وتضم خمسة موظفين، وهي عبارة عن مركز تدريب ومنصة عبر الإنترنت للأطفال تهدف إلى تنشئة أفراد أذكياء وناجحين ومتميزين. ويهدف مشروعها إلى تقديم برامج تنمية المهارات المختلفة للأطفال ممّن تتراوح أعمارهم بين 5 و16 عامًا، وتعزيز روح المبادرة وتوفير فرص التعليم والتطوير.

"عطر الأنثور" هي شركة عمرها ثلاث سنوات، أسّسها رجل أعمال عُماني موهوب يتمتع بخبرة ثماني سنوات في مجال العطور الفاخرة. تشمل أهداف المشروع رفع الوعي بالعلامة التجارية، وإنشاء منفذ بيع، وخلق تجربة بيع بالتجزئة فريدة من نوعها تعكس جودة عطورهم وسحرها. تطمح الشركة إلى أن تصبح رائدة في السوق وأن تلبي المعايير العالية للعملاء المحليين والدوليين.

"مخبز إنجر" هو مخبز منزلي عمره سنتان متخصص في الأطعمة السويدية الشهية. تتضمن أهداف المشروع توسيع نطاق نشاطها وفتح متجر مخبوزات في المستقبل القريب، وتطوير الوصفات واختبارها لضمان جودة المنتج، وإنشاء مخبز مربح يقدم أشهى المخبوزات، كما يهدف إلى تقييم الوصفات وتحسينها باستمرار للحفاظ على المعايير العالية.

"مزرع يتي" هي مزرعة للسياحة الزراعية عمرها سنة واحدة، تقع في يتي، مسقط، حيث توفر للعملاء إمكانية الحصاد بأنفسهم وخدمة توصيل المنتجات المزروعة بالزراعة المائية. يهدف المشروع إلى خلق تجربة سياحة زراعية مستدامة وممتعة للزوار، حيث يمكنهم التعرف على نشاط الزراعة المحلية والثقافة والتاريخ العُماني. المزرعة محاطة بالأراضي الزراعية التقليدية والطيور والمواقع الأثرية، مما يعزز التجربة الشاملة للسياح.

وقد لعب دعم البرنامج دورًا مهمًا في تمكين هذه الشركات من ترسيخ عملياتها وتوسيعها، مما أدى إلى تعزيز وصولها إلى السوق ونموها. وساعدها التشجيع المقدم في التواصل مع جمهور أوسع، في حين آتت المساعدة التي تلقتها ثمارها في تحقيق نجاحها واستدامتها على المدى الطويل. وبشكل عام، كان دعم البرنامج أساسيًا في تعزيز نمو تلك الشركات وتطورها في مجال شديد التنافسية.

جدير بالذكر أن قصص نجاح المؤسسات المستفيدة، بما في ذلك مشروعات الدواجن والسياحة الزراعية والمخابز وشركات التكنولوجيا والمشاريع التعليمية ومُصنعي العطور، تسلط الضوء على التأثير الإيجابي للدعم الذي توفره شراكة. ومع التزامها المستمر بتطوير ريادة الأعمال، تواصل شراكة دورها الحيوي المتمثل في التشجيع على نمو ونجاح الأعمال في سلطنة عُمان، ودفع الازدهار الاقتصادي والاستدامة.

وقد لعب تعاون شراكة مع برنامج خزان التابع لشركة بي بي عُمان دورًا حيويًا في استمرارية نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عُمان وتطورها. يقيّم هذا البرنامج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المختارة تقييمًا منهجيًا في سبع فئات أساسية، تشمل الامتثال وجودة المنتج/الخدمة والتسويق والتواصل والموارد البشرية والتمويل وسجل المسار المالي والسياسات المالية. والجدير بالذكر أنه بناءً على تقييم شراكة، تتلقى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المؤهلة منحة من شركة بي بي عُمان، مما يمكنها من تعزيز عملياتها وتنفيذ التحسينات المتوافقة مع توصيات التقييم. وفي إطار هذه الشراكة، تعمل شراكة وبي بي عُمان جاهدتين على تعزيز تقدم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ساحة ريادة الأعمال في سلطنة عُمان.

هذا وتسعى شراكة لتسريع النمو الناجح والمستدام للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال مجموعة من موارد وخدمات دعم الأعمال. ومن خلال دمج الدافع الريادي للشركات الناشئة مع الموارد المتاحة، تخلق شراكة قيمة وتساهم في مسار نمو البلاد. وتشمل هذه الموارد التمويل المالي للمؤسسات الناشئة والقائمة، والاستشارات، والدعم الشخصي، وتقديم المشورة لرواد الأعمال لضمان التقدم والاستدامة.

كما تقدم شراكة الدعم الاستشاري وبرامج بناء القدرات وحملات التوعية حول ريادة الأعمال وأفضل الممارسات. وتستهدف هذه المبادرات مختلف الفئات العمرية في جميع أنحاء السلطنة، مع التركيز على أهمية ريادة الأعمال. وقد طورت شراكة أدوات مثل أداة تقييم المخاطر وأداة مراقبة أداء الأعمال وأداة التحليل المالي لتحسين أداء الأعمال وتوجيه رواد الأعمال نحو النمو المستدام.

منذ تأسيسها، دعمت شراكة العديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مختلف القطاعات في عُمان. ومن خلال تشجيع هذه المؤسسات وضمان استدامتها، ساهمت شراكة في خلق فرص العمل وتوفير الوظائف. ويتماشى التزام شراكة بتطوير مجال ريادة الأعمال مع رؤية عُمان لتعزيز القطاع الصناعي وتعزيز النمو الاقتصادي.

بفضل التزامها المستمر، تظل شراكة لاعبًا رئيسيًا في تشكيل مشهد ريادة الأعمال في عُمان والدفع نحو مزيد من الابتكار وخلق فرص العمل والازدهار الاقتصادي.

شراكة تتعاون مع مسقط للتمويل لدفع النمو في قطاع المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز الاستثمار المؤثّر في عُمان
11/06/2023

مسقط: سعيًا لتهيئة السبل التي تمكن من النمو في قطاع المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز الاستثمار المؤثر في عُمان، تعاونت شراكة ومسقط للتمويل من خلال مذكرة تفاهم، وقّعها علي بن أحمد مقيبل الرئيس التنفيذي لشراكة وحسين اللواتي الرئيس التنفيذي لشركة مسقط للتمويل في حفل كبير.

ومن خلال تسخير خبراتهما ومواردهما المشتركة، يهدف الطرفان إلى توسيع نطاق دعم المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة مع دفع التنمية المستدامة في جميع أنحاء عُمان.

وتضع مذكرة التفاهم إطارًا شاملاً للتعاون يشمل مجالات رئيسية مختلفة تتضمن تضافر الجهود في التمويل المشترك لمشاريع الاستدامة المؤثرة، وتنفيذ خطط الإحالة لتسهيل تمويل الأسهم، والشراكة في برامج الرعاية المشتركة لتنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة، وإنشاء مركز فكري مخصص لقطاع المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة.

كما تحدد مذكرة التفاهم العديد من الأهداف الأساسية التي يتعيّن على شركتي شراكة ومسقط للتمويل السعي لتحقيقها، ويُعد الغرض الأساسي منها هو وضع برنامج تمويل مشترك مُخصّص يهدف إلى دعم الاستثمار المؤثر، ومشاريع الاستدامة، مع إيلاء اهتمام خاص لقطاع الطاقة المتجددة. كما تضع الخطوط العريضة لإنشاء مخطط إحالة لتمويل الأسهم، حيث ستحيل مسقط للتمويل إلى شراكة العملاء الذين يسعون للحصول على تمويل الأسهم. وفي المقابل، ستوفر شراكة لهؤلاء العملاء تمويلًا ذكيًا وخدمات دعم شاملة، وفقًا للشروط والأحكام المتفق عليها بين الشركتين. كما سيتعاون الطرفان على تطوير البرامج التي تسهّل النهوض بالمبادرات الاستراتيجية، بما في ذلك القيمة المحلية المضافة والمشاريع المستدامة، مع التركيز على الطاقة المتجددة والمبادرات الخضراء.

وقد صرّح علي بن أحمد مقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة، قائلاً: "لطالما كان هدف شراكة هو الاستفادة من ركائزها من خلال المشاركة الفعالة في بناء القدرات وتعزيز الشراكات المؤسسية، جنبًا إلى جنب مع تعزيز ثقافة ريادة الأعمال. إنه لمن دواعي سرورنا أن نتعاون مع مسقط للتمويل في خلق فرصة للتمويل المشترك لتحقيق الاستثمار المؤثر ومشاريع الاستدامة، لا سيما في قطاع الطاقة المتجددة. ستُمكننا هذه الشراكة من دعم رواد الأعمال العُمانيين الحاليين والمحتملين من خلال تزويدهم بإمكانية الوصول إلى برامج التمويل والتنمية. وها نحن نتطلع إلى الاستفادة من خبراتنا ومواردنا لرعاية برامج ومبادرات تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة، لدفع النمو في هذا القطاع ".

وقال حسين اللواتي، الرئيس التنفيذي لشركة مسقط للتمويل: "إن تعاوننا مع شراكة يأتي بإمكانات كبيرة لقطاع المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة في عُمان. ومن خلال التعاون في تحديد رواد الأعمال العُمانيين ودعمهم بشكل مشترك من خلال برنامج التمويل المشترك وبرامج التنمية، نهدف إلى خلق بيئة مواتية لنموهم. بالإضافة إلى ذلك، وبصفتنا مؤسسة فكرية جنبًا إلى جنب مع شراكة، سيتم تبادل الأفكار، وتشارك أفضل الممارسات، وتعزيز تنمية قطاع المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة في عُمان. وسنجري معًا دراسات لتحديد المشاريع التي من شأنها أن تؤثر تأثيرًا ملحوظًا على بيئة الأعمال للمؤسّسات الصغيرة والمتوسطة. "
شراكة تشارك في النسخة الثانية والثلاثين من كومكس 2023، مع التركيز على تطوير المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة في قطاع التكنولوجيا
04/06/2023

شاركت شراكة، وهي الشركة الرائدة في مجال تطوير ريادة الأعمال في سلطنة عُمان، في النسخة الثانية والثلاثين من كومكس 2023، وهو حدث مرموق نظّمته الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040.


وتعاونت شراكة، المعروفة بتقديم خدمات التوعية والدعم من الدرجة الأولى للشركات الصغيرة والمتوسطة، مع كومكس، الوجهة النهائية لرواد الأعمال والمتخصصين الطموحين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطاع التكنولوجيا. وقد شكّلت هذه الشراكة منصة شاملة تناولت بفاعلية احتياجات هؤلاء الأفراد ولعبت دورًا حيويًا في وضع استراتيجيات لنموهم المستقبلي وتحقيق النجاح.

خلال فعالية كومكس، تضامنت شراكة بشكل فعّال مع الشركات الصغيرة والمتوسطة الطموحة، مما عزّز أجواء التعاون والابتكار والإمكانيات غير المحدودة. وشهد اليوم الأول اندماجًا ملهمًا للأفكار والطموح والتقدم، حيث أرست شراكة الأساس للتعاون المستقبلي. وبناءً على هذا الأساس، استمر في اليوم الثاني تبادل الأفكار الرائعة والطموح والتقدّم، حيث سعت شراكة جاهدة لخلق فرص لرواد الأعمال الطموحين. و قد عملوا معًا على إفساح المجال لمزيد من التعاون والابتكار والإمكانات غير المحدودة، مما أدى إلى ترسيخ الإنجازات التي تحققت في اليوم الأول.

وقد صرّح علي بن أحمد مقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة، قائلاً: "انتهزنا فرصة مشاركتنا في كومكس للانطلاق في رحلة ذات آفاق غير محدودة، إذ قدّم فريقنا خدمات استشارية وتوعوية استثنائية، لتمكين الأفراد والمشروعات والمؤسّسات العُمانية الناشئة. كان كومكس بمثابة منصة مثالية، حيث وحّد أكثر من 120 شركة محلية ودولية و97 مؤسسة ناشئة متميزة في قطاع التكنولوجيا، وهذا خير دليل على الإنجازات الجماعية ".

وشهد الحدث انعقاد إحدى ورش العمل البارزة برئاسة الفاضل نجيب محمد، المدير التنفيذي لشركة برايم للدعاية والإعلان. وقد تعمقت هذه الجلسة التفاعلية في تناول مجال الإعلام والتسويق، وقدمت نصائح وتكتيكات قيّمة للنجاح. كما عقدت ورشة عمل في إطار جلسات محادثات كومكس التنويرية، مما عزّز من إثراء التجربة العامة للمشاركين.

واضطلع فارس الحارثي، مُدرب المعتمد من شراكة، بدور رائد في إدارة ورشتي عمل تفاعليتين تناولتا باستفاضة الفرص التجارية المتاحة في قطاع الابتكار والتكنولوجيا. وقدمت هذه الجلسات التفاعلية رؤى وإرشادات قيّمة للمشاركين، وزوّدتهم بالمعرفة والأدوات لاستكشاف الإمكانات التي ينطوي عليها هذا القطاع سريع التطور والاستفادة منها.

شراكة ومؤسّسة جسور توقّعان مذكّرة تفاهم لدعم تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز تأثير الاستثمار في عُمان
14/05/2023

مسقط: تماشيًا مع سعيها لدعم تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز تأثير الاستثمار في عُمان، وقّعت شراكة ومؤسّسة جسور مذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك. وجسور هي منظمة غير ربحية تُعنى بمجال المسؤولية الاجتماعية وتهدف إلى تنمية المجتمع من خلال تبني وتنفيذ مشاريع اجتماعية مستدامة. وبصفتها الذراع الاجتماعي للشركات الرائدة صحار للألومنيوم، وفالي، وأوكيو، تقدم مؤسّسة جسور خُلاصة تجاربها وخبرتها الواسعة للشراكة. هذا ومن المقرّر أن يلعب التعاون بين شراكة ومؤسّسة جسور دورًا حاسمًا في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في السلطنة من خلال دعم المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة ودفع الاستثمارات المؤثرة في البلاد.

هذا وقد وقّع على مذكرة التفاهم علي بن أحمد مقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة، وجابر سليمان البوسعيدي، المدير التنفيذي لمؤسّسة جسور، في حفل خاص أقيم في فندق راديسون بلو.

تُحدّد مذكرة التفاهم مجالات التعاون المختلفة بين شراكة ومؤسّسة جسور، وتشمل التمويل المشترك للمشاريع المؤثّرة التي تُعزز الاستدامة، وبرامج الإحالة لتمويل الأسهم، والرعاية المشتركة للبرامج التي تدعم نمو المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة، وإنشاء مؤسّسة بحثية تُعنى بالمؤسّسات الصغيرة والمتوسطة وبالتعاون في مبادرات الإعلام والتسويق.

وتعليقًا على مذكرة التفاهم، قال علي بن أحمد مقيبل، الرئيس التنفيذي: "إن الهدف العام من توقيع مذكرة التفاهم هو ترسيخ روح ريادة الأعمال في السلطنة وتعزيز نمو المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة في مجالات محدّدة. وانطلاقًا من كوننا شركة رائدة في مجال تطوير ريادة الأعمال في سلطنة عمان، يسرّنا أن مذكرة التفاهم ستخلق المزيد من فرص العمل وتساهم في تنمية الاقتصاد الوطني ".

وبُغية تحقيق ذلك، ستتعاون شراكة ومؤسّسة جسور لتطوير خطة تمويل مشترك لمشاريع مؤثّرة ومستدامة، كما ستُحيل مؤسّسة جسور عملاءها ممّن يسعون للحصول على تمويل الأسهم إلى شراكة، التي بدورها ستوفر التمويل الذكي وخدمات الدعم، وفقًا للاتفاق المتبادل على الشروط والأحكام.

ومن جانبه، قال جابر سليمان البوسعيدي، المدير التنفيذي لمؤسّسة جسور: "تهدف مذكرة التفاهم إلى الاستفادة من خبرة وموارد كل من جسور وشراكة في موضوعات استراتيجية مثل القيمة المحلية المُضافة والمشاريع المستدامة."

وُقعت مذكرة التفاهم بغرض تحديد مجالات التعاون التي من شأنها دعم المؤسّسات العمانية الصغيرة والمتوسطة وفقًا لمتطلبات وشروط شراكة ومؤسّسة جسور. كما ستُتاح الفرصة للطرفين للكشف عن فرص لأنشطة تسويقية وإعلامية مشتركة للترويج للخدمات والمبادرات الخاصة بكل منهما.

انتخاب مالفيكا كيمجي عضوا في مجلس إدارة شراكة لتعزيز تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان
12/04/2023

مسقط: أعلنت شراكة، عن انتخاب الفاضلة مالفيكا بانكاج كيمجي كأول مرأة تشغل عضوية مجلس الإدارة المُشكّل حديثًا عقب الانتخابات في الاجتماع السنوي الأخير المنعقد في 21 مارس 2023. وتشغل الفاضلة مالفيكا كيمجي منصب عضو مجلس إدارة بشركة كيمجي رامداس، وهي شركة عائلية متعددة الأجيال تعمل منذ أكثر من 150 عامًا، وتتمتع بخبرة ومهارات كثيرة في مختلف المجالات.

بعدما أكملت دراساتها بين عمان والمملكة المتحدة، حصلت مالفيكا على درجة البكالوريوس في الحقوق من جامعة وستمنستر. وعملت في العديد من مكاتب المحاماة في عمان وفي شركة تراورز أند هاملينز بالإضافة إلى العمل بعدة مكاتب محاماة بسلطنة عمان، قبل الانضمام إلى شركة كيمجي رامداس عام 2013 بمنصب عضو مجلس إدارة الشركة. حيث بدأت رحلتها في قطاع المنتجات الاستهلاكية بالشركة، حيث عملت مع العلامات التجارية العالمية الرائدة مثل بروكتل آند جامبل، وكلوقز، وريدبول، بعدها تولت مسؤولية الإشراف على عمليات مجموعة المشاريع واللوجستيات، والتي تشمل الشحن والخدمات اللوجستية متعددة الوسائط والسفر وخدمات السياحة والتأمين. اكتسبت مالفيكا خبرة واسعة في إدارة الموارد البشرية عن طريق الإشراف على قطاع الموارد البشرية في شركة كيمجي رامداس بصفتها عضو مجلس إدارة في هذا القطاع. وتتطلع مالفيكا إلى المساهمة الشاملة في بناء الوطن وتنمية الأفراد.

قال الرئيس التنفيذي لشراكة علي بن أحمد مقيبل، في إطار الترحيب بانضمامها إلى مجلس الإدارة، “يسعدنا أن نرحب بالفاضلة مالفيكا في مجلس إدارة شراكة. ستساهم مهاراتها وخبراتها في المسائل القانونية والموارد البشرية والمشاريع والخدمات اللوجستية والسفر والسياحة مساهمة قيمة في دعم مهمتنا لتطوير ودعم رواد الأعمال في عمان ".

أعربت مالفيكا كيمجي عن فخرها بانضمامها إلى مجلس إدارة شراكة وإسهامها في تعزيز ريادة الأعمال في سلطنة عمان. وأعربت عن تطلعها إلى العمل مع الفريق والاستفادة من خبراتها للمساعدة في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في جميع القطاعات التي تركز على الاستثمار المؤثر ".

يُعد انتخاب مالفيكا كيمجي لعضوية مجلس إدارة شراكة إثباتًا لمهاراتها القيادية وخبرتها المتنوعة في مختلف المجالات، ومن المؤكد أنها ستضيف قيمة للمؤسسة بفضل خبراتها الواسعة، وستساهم بشكل كبير في نجاحها المستمر.

شراكة تنقل مقرّها إلى برج الأعمال بمسقط هليز من أجل خدمة عملاء أفضل
27/03/2023

أعلنت شراكة، المؤسسة الرائدة في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، عن نقل مكتبها إلى مقرها الخاص في برج الأعمال بمسقط هيلز في مرتفعات المطار. وتأتي تلك الخطوة ضمن خطتها الاستراتيجية التي تستهدف توسيع نطاق خدماتها ومنح عملائها تجربة أفضل.

يتميّز المكتب الجديد بموقع استراتيجي في قلب العاصمة، يُتيح لعملاء شراكة الوصول إليها بسهولة عبر الطريق السريع وشارع السلطان قابوس. كما ترحب شراكة بجميع العملاء، بما في ذلك عملائها الحاليين والمستقبليين من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في مقرّها الجديد، سواءً بالحضور شخصيًا أو عبر منصاتها للتواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية.

إن هذا المقر الجديد يعتبر فرصة مثالية لخدمة العملاء في مساحات عمل عصرية ومبتكرة، خاصةً وأنه يتميّز بتصميم عصري يدعم بيئة العمل النابضة والمريحة مما يساعد موظفي شراكة على النمو وتحقيق نتائج استثنائية، هذا إلى جانب مواقف رحبة للسيارات في المبنى والمنطقة المحيطة به.

تعليقًا على ذلك، قال الفاضل / أحمد مقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة: "في الوقت الذي تتطلّع فيه مؤسستنا إلى المستقبل، شعرنا بحاجتنا إلى مساحة مكتبية تعكس التزامنا بريادة الأعمال والخدمة والابتكار والنمو، وهو ما وجدناه في مقرنا الجديد الذي يلبي متطلباتنا ويجسّد رسالتنا بتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة. فبفضل موقعه المتميّز في المركز الاقتصادي المستقبلي النابض بالحياة، يوفّر هذا المقر للعملاء مزيدًا من الراحة وسهولة الوصول. هذا بالإضافة إلى ما يتميّز به المكتب من تصميم يبعث على الراحة ومساحات رحبة لعقد نقاشات مثمرة وجلسات العصف الذهني والمشاورات وغيرها من الجهود المشتركة."

يأتي قرار الانتقال إلى مقر جديد انطلاقًا من التزام شراكة بمنح عملائها أفضل تجربة، كما يعكس حرصها على تحسين عملياتها وتحسين تجربة عملائها.

أُنشئت شراكة في عام 1998 بغرض تنمية قطاع ريادة الأعمال في السلطنة، وهي تقدّم العديد من الخدمات لرواد الأعمال الطموحين، بدءًا من مرحلة التخطيط لمشاريعهم وانتهاءً بوصولهم إلى أهدافهم المنشودة.

كان لشراكة مساهمة ملحوظة في تنمية منظومة ريادة الأعمال في السلطنة، حيث نجحت في دعم رواد الأعمال الشباب الطموحين بالسلطنة لمساعدتهم على النمو حتى يصبحوا قادة أعمال ناجحين.

اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية لصندوق تنمية مشروعات الشباب شراكة الرابع والعشرون يحتفل بمرور عام آخر من الإنجازات والنمو
23/03/2023

مسقط: عقدت شراكة اجتماعها العام السنوي الرابع والعشرون لمناقشة السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022. وقد عُقد الاجتماع عبر منصة شركة مسقط للمقاصة و الإيداع الافتراضية ، في 21 مارس 2023، وترأّسه الفاضل سعيد الساحب، نائب رئيس مجلس الإدارة.

حضر الاجتماع العديد من أصحاب المصلحة، ومن ضمنهم أعضاء مجلس الإدارة والمساهمين وممثلي المساهمين والمدققين القانونيين والمحامين وممثلي وزارة التجارة والصناعة وموظفي شراكة.

وعُقد الاجتماع تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وشركة مسقط للمقاصة والإيداع. ش م ع م

خلال الاجتماع، قدّم الفاضل سعيد الساحب لمحة عامة عن إنجازات شراكة على مدار العام، وأكّد التزام الشركة الراسخ بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عمان من خلال اتباع جميع السُبل المتاحة لمساعدتها على الاستمرار في السوق. وعلى الرغم من مواجهة التحديات، سلّط الفاضل سعيد الضوء على الكيفية التي تتبعها شراكة لمساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تحويل العقبات إلى فرص للابتكار والنمو.

وأوضح: "تماشيًا مع توجهات الحكومة والبنك المركزي، واصلت شراكة تقديم يد العون للمؤسسات التي تأثرت بالجائحة والإغلاقات بتقديم المساندة مثل الإعفاءات من الفوائد والأصول وتأجيل السداد وإعادة هيكلة القروض. وقد أثمرت هذه المساهمات عن نتائج إيجابية تجلّت في تحسن أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي دعمناها ".

وتابع، انطلاقًا من 25 عامًا من الإنجازات، "تواصل شراكة تعزيز ثقافة ريادة الأعمال من خلال تبني مشاريع مبتكرة وتوفير فرص لرواد الأعمال الطموحين للتغلب على العقبات وتحقيق أحلامهم في أن يصبحوا قادة أعمال ناجحين".

هذا وقد برهنت شراكة خلال العام على التزامها بدعم خطة التحفيز الاقتصادي في سلطنة عمان التي أقرها مجلس الوزراء ووافق عليها جلالة السلطان هيثم بن طارق في عام 2021 من خلال تقديم منتج شراكة الجديد للابتكار والتكنولوجيا. وهي تعيد تصميم استراتيجيتها الجديدة الخمسية مرة أخرى لتتماشى مع ظروف السوق التي تتوافق مع رؤية عمان 2040.

وإلى جانب قطاعات مثل تكنولوجيا المعلومات والهندسة والتصنيع والخدمات والصناعات الغذائية، تعمل شراكة على تقديم الدعم لعدد كبير من المشاريع في مجالات عدّة، ويشمل ذلك الصناعات التحويلية مثل المزارع المائية، وتصنيع الأسماك، والخدمات اللوجستية، والسياحة، والتكنولوجيا، و الابتكار. كما تعمل شراكة على زيادة القطاعات التي تدعمها لتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على المشاركة والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

وخلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، نوقشت البيانات المالية المدققة لعام 2022 وتمت الموافقة عليها، إلى جانب تعيين المدقق القانوني للسنة المالية القادمة 2023.

كانت هذه هي السنة الانتخابية لمجلس إدارة شراكة، ومن ثمّ انتخب المساهمون سبعة أعضاء لمجلس الإدارة لعام 2023-2025، وترد أسماء أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين أدناه:

1) الفاضل هاني بن محمد الزبير

2) الفاضل سعيد بن سالم بن عبدالله الساحب

3) الفاضل كمال الدين بن حسن بن عبدالله المزرع

4) الفاضل حسن بن عبدالأمير بن شعبان

5) الفاضل قيس بن محمود بن عبدالله الخنجي

6) الفاضل رشاد بن جعفر بن محمد الشيخ

7) الفاضلة مالفيكا بنكج كنكسي كيمجي

الوطنية للتمويل بالتعاون مع "شراكة" يطلقان مبادرة لدعم ستة مؤسسات صغيرة ومتوسطة من خلال إمتداد
21/02/2023

سعيا منها لدعم وتنمية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الشركة الوطنية للتمويل - شركة التمويل الرائدة في السلطنة – تتعاون مع صندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة" لدعم ست مؤسسات محلية صغيرة من خلال برنامجها للتطوير والتنمية إمتداد .ستمكن المبادرة أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من تحديد مجالات التحسين في العمليات وتنفيذ استراتيجيات فعالة لتعزيز ربحية وإستمرارية الاعمال. قالت الفاضلة لينا ال عبد السلام ، رئيسة قسم التوسويق و الإتصال المؤسسي "نحن في الوطنية للتمويل نسعى جاهدينلدعم وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة. حيث يمثل هذا التعاون مع "شراكة" التزامنا المستمر بتمكين رواد الأعمال ومساعدتهم على إنشاء مشاريع ناجحة و تكوين صورة واضحة للدخول في السوق . فنحن على يقين من أن شراكتنا ستحدث تأثيرًا إيجابيًا على المشاركين وستساهم في النمو العام لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عمان." والجدير بالذكر أن "شراكة هو المنفذ للمبادرة وفي فترة اختيار المشروعات تلقى البرنامج تفاعل استثانئي من رواد الأعمال، حيث تم تقديم 225 استمارة تسجيل خلال أول شهر منذ فتح عملية التقديم. بعد عملية فرز دقيقة، تم اختيار 20 مشروعًا وإجراء مقابلات معهم،نهايةً تم اختيار ستة مشروعات للمشاركة في البرنامج. ستجري "شراكة" مراجعة شاملة للمشاريع.. بناءً على النتائج، سيتم وضع خطة مفصلة لمعالجة أي ثغرات تم تحديدها، وإجراء التحسينات اللازمة في كل جانب من الجوانب المذكورة أعلاه. حيث سيضمن هذا النهج استراتيجية شاملة وموجهة لتعزيز أداء المشروع ونجاحه بشكل عام. قال الفاضلفارس الحارثي اخصائي مشروعات اول شراكة " سيقوم المختصين من شراكة على تقييم المشروعات المشاركة والعمل معهم عن قرب في تحديد التحديات و الثغرات و وضع خطط تطوير على مدى عام و العمل سويا للوصول الى أداء افضل إداريا وماليا " مؤخرا، تم انعقاد ورشة توجية للمشروعات التي وقع الإختيار عليها في المكتب الرئيسي التابع للوطنية للتمويل ، حيث تم التعرف على المشروعات الستة من خلال جلسة حوارية تمت من خلالها استعراض أصحاب المشروعات مشاريعهم مع الحضور ، اثناء ذلك تم توقيع إتفاقية إلتزام بالبرنامج وعلاوة على ذلك سيتم القيام بزيارات ميدانية لتقييم أداء المشروعات المشاركة. الوطنية للتمويل متمثلة في جناحها الخاص بالمسؤلية الإجتماعية "امتداد" – تستمر في التعاون مع صندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة"، لدعم سلسلة من البرامج التعليمية في التخطيط المالي التي تسهل عملية تنمية المهارات الإدارية للشباب وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء سلطنة عمان. دخلت الشراكة المنعقدة بين الطرفين في عامها الرابع، واستفاد منها أكثر من 500 مشارك، حيث عززت مهارات رواد الأعمال، وساعدتهم على تحقيق الإستمرارية و النجاح في تطوير مشاريعهم.

شراكة ومنتدى الاستثمار العالمي WBAF يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الشراكة العالمية والتعاون في مجال التنمية الاقتصادية
13/02/2023

مسقط: بهدف تعزيز الشمول المالي والرقمي، وقعت شراكة مؤخرًا على مذكرة تفاهم بشأن الشراكة والتعاون الدوليين في مجال التنمية الاقتصادية مع منتدى الاستثمار العالمي WBAF، الشريك المنتسب لمجموعة العشرين للشراكة العالمية للشمول المالي (GPFI).

وتسعى الاتفاقية إلى تعزيز قدرات رواد الأعمال والشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال خلق روابط تجمعهم بمستثمرين عالميين ومن خلال توفير المعرفة الجيدة والتواصل.

وقع مذكرة التفاهم الفاضل/ علي بن أحمد مقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة، والفاضل بيبرس ألتونتاس، الرئيس التنفيذي لمنتدى الاستثمار العالمي WBAF في حفل خاص.

يُعد منتدى الاستثمار العالمي WBAF بمثابة منظمة دولية تهدف إلى تسهيل حصول الشركات على التمويل سواء كانت ناشئة أو متسارعة النمو، ويتمثل هدفها النهائي في خلق المزيد من الوظائف والمزيد من العدالة الاجتماعية في جميع أنحاء العالم. يتفاعل المنتدى مع القادة في جميع مجالات المجتمع، وخاصة في المجالات التجارية والسياسية، للمساعدة في تقييم الاحتياجات وتحديد الأهداف، مع الأخذ في الاعتبار أن المصلحة العامة لها أهمية قصوى.

وقال الفاضل/ علي بن أحمد مقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة: “نشعر بالفخر لتوقيع هذه الاتفاقية مع منتدى الاستثمار العالمي WBAF الذي يلتزم بالتعاون العالمي لتمكين التنمية الاقتصادية في العالم بأسره، وذلك من خلال إنشاء أدوات مالية مبتكرة للمبتكرين والشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة. ويمنحنا هذا إمكانية ممتازة لتحفيز تطلعات الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في عُمان وفرصة للوفاء بمسؤوليتنا الاجتماعية. ستساعدنا مذكرة التفاهم على تطوير علاقة مؤسسية قوية من أجل إنشاء آلية دائمة لتسهيل الحوار والمشاركة في الأنشطة المشتركة وفتح المنتديات وتبادل الخبرات ".

وصرح الفاضل/ بيبرس ألتنتاس، الرئيس التنفيذي لمنتدى الاستثمار العالمي WBAF: “يسعدنا توقيع مذكرة التفاهم مع شراكة التي ساهمت بشكل كبير في تطوير النظام البيئي لريادة الأعمال في سلطنة عمان والحفاظ عليه. ويسعدنا أن نقدم لرواد الأعمال والشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة فرصة الدخول إلى أسواق جديدة، وتطوير علاماتها التجارية الاستراتيجية وإدارتها، وخدمات التوجيه العالمي، والتعليم والتدريب، والتحول في تسيير الأعمال، والتحول الرقمي، والحصول على التمويل. سيساعدنا هذا التعاون في تنفيذ مبادرات أو فعاليات أو برامج أو مشروعات أو إجراءات مشتركة أو تدابير أخرى لدعم التنمية الاقتصادية للشركات الناشئة والشركات المتسارعة النمو ورواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة."

يشارك في منتدى الاستثمار العالمي WBAF مجموعة واسعة من المؤسسات، العامة والخاصة، والمحلية والدولية، والتجارية والأكاديمية للمساعدة في تشكيل جدول الأعمال العالمي. وتقوم شراكة بدعم رواد الأعمال الشباب والطموحين في عُمان على النمو حتى يصبحوا قادة أعمال ناجحين
في يوم الصناعة العُماني: شراكة تركز أولوية تقديم الخدمات للمشروعات صاحبة الإسهام الإيجابي في الاقتصاد القومي
09/02/2023

مسقط: تحتفل الحكومة العُمانية، ممثلةً في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، بيوم الصناعة العُماني في التاسع من فبراير من كل عام، وتُحيي الحكومة ذكرى يوم الصناعة بتحفيز القطاع الصناعي على العمل من أجل تحقيق التنوع الاقتصادي في عُمان.

يظل نمو الصناعات المختلفة - ومن ثمّ زيادة الإسهام الاقتصادي للصناعة - من أبرز أولويات الحكومة العُمانية. ولكي تنجح الحكومة في ذلك، اتجهت إلى تطبيق إطار عمل سياسي لخلق بيئة عمل مواتية للمجالات الصناعية، حيث تمركزت جهود الحكومة في دعم الصناعات حول تيسير العمليات وخلق فرص العمل وتنمية المهارات وتشجيع الإبداع.

شاركت شراكة ولا تزال تشارك في تعزيز القطاع الصناعي في البلاد منذ 1998، تماشيًا مع رؤية عُمان 2040، ودفعها الإلتزام بتنمية ريادة الأعمال إلى تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات لرواد الأعمال الطامحين، بدأ من التخطيط للمشروعات إلى استغلال كافة الإمكانيات لتنفيذها والوصول بها إلى النجاح. تقدم شراكة ثلاث خدمات رئيسية تشمل بناء الوعي بأهمية ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الدعم المالي للشركات الناشئة والشركات القائمة، وتوفير الاستشارات والنصائح والأخذ بأيدي أصحاب المشروعات لتكفل تقدم الأعمال واستدامتها.

يستمر إسهام شراكة البارز في تطوير منظومة ريادة الأعمال في عُمان وصيانتها من أجل مساعدة رواد الأعمال الشباب والطامحين في عُمان في الوصول إلى مكانة رفيعة كقادة ناجحين في مجال الأعمال. وبالتعاون مع منظومة الشركات الصغيرة والمتوسطة، تقدم شراكة أيضًا الدعم الاستشاري إلى جانب بناء قدرات المؤسسات وبناء الوعي بأهمية ريادة الأعمال وأفضل الممارسات في العمل الريادي، مستهدفةً بأنشطتها مختلف الفئات العمرية في أنحاء عُمان. حيث طوّرت مجموعة متنوعة من الأدوات لتحسين أداء الأعمال، منها: أداة تقييم المخاطر التي تقدم نظرة تحليلية للمخاطر المرتبطة بكل مشروع للخروج باستراتيجية لتخفيف المخاطر، وأداة تقييم أداء المشروع التي تقيس مستوى الأداء وتقيّم المشروع من زوايا مختلفة، كما توفر خطةً لتنمية وتطوير المشروع خلال إطار زمني محدد، وأداة التحليل المالي التي تتيح التعرف على ربحية المشروع وفترة استرجاع رأس المال إلى جانب معدلات ومقاييس مالية أخرى مهمة.

وتطبيقًا لخطة تحفيز الاقتصاد ESP في عُمان، المُصادَق عليها من مجلس الوزراء والمُعتمدة من جلالة السلطان هيثم بن طارق في 2021، طوّرت شراكة استراتيجيتها الخمسية 2021-2025 لمواكبة الظروف الحالية للسوق وزيادة التوافق مع رؤية عُمان 2040. تصبّ شراكة تركيزها في الوقت الحالي على قطاعات الصناعات التحويلية، مثل الزراعة ومصايد الأسماك والتعدين وصناعة المعادن والقطاع الثقافي وقطاعات الإمداد والتعليم والسياحة والتقنيات والابتكار والقطاعات التكميلية الأخرى. كما وسّعت شراكة نطاق القطاعات التي تقدم لها الدعم، بعدما اقتصر الدعم فيما مضى على القطاعات الصناعية والخدمية والتجارية، وذلك للمساعدة في فتح باب أرحب أمام الاقتصاد بصفة عامة وأمام الشركات الصغيرة والمتوسطة بصفة خاصة من أجل تعزيز خدماتها ورفع نسبة إسهامها في إجمالي الناتج المحلي للبلاد. أيضًا تعاونت شراكة مع مؤسسات أخرى على المستويين الإقليمي والدولي لتحقيق أهدافها.

قدمت شراكة منذ تأسيسها الدعم والمساندة لعددٍ من الشركات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء عُمان وفي قطاعات مختلفة، بغرض ضمان استدامة الأعمال وخلق فرص عمل.

شركة مرتفعات الرسيل الحديثة ELMRR

من أبرز قصص نجاح سياسة الدعم المستمر التي تتبعها شراكة مشروع مرتفعات الرسيل الحديثة ELMRR، وهو من مشروعات الشركات الصغيرة والمتوسطة العُمانية الرائدة ويتخصص في تصنيع كيماويات البناء ومنتجات الطلاء. منحت شراكة هذه الشركة الدعم المالي والاستشاري باعتبارها شركة ناشئة في 2011، فانتفعت الشركة بأوجه متعددة من المساعدة المالية والدعم المتواصل في تحقيق النمو. يحمل الدعم المستمر الذي تقدمه شراكة، والذي يُعتبر هدفها الأساسي، إسهامًا إيجابيًا في الاقتصاد الوطني عن طريق دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة مثل مرتفعات الرسيل الحديثة لمساعدتها على الاستقرار وتعزيز أدائها استنادًا إلى الخدمات المالية والاستشارية التي تقدمها المبادرة.

تأسست شركة مرتفعات الرسيل الحديثة في مسقط في 2011 على يد هدى السعدية، وتنتج الشركة مجموعة متنوعة من المنتجات عالية الجودة لتلبية متطلبات السوق المحلي في مجال التشييد والبناء. كل منتج تصنّعه مرتفعات الرسيل الحديثة هو نتاج بحث وتطوير بدراسة احتياجات المقاولين والمصنّعين والمستهلكين لضمان استيفاء متطلبات السوق. وتشمل منتجات الشركة أنواع الجص الدقيق وخليط الخرسانة، ومواد الرصف والطلاء الصناعية، ومواد ملء الفواصل المُعزَّزة تقنيًا، والمواد اللاصقة، ومساعِدات الربط الخرساني، والمنتجات المقاومة للماء والبلل، ومنتجات منع تسرب المياه، والجِلدات ذاتية اللصق، ومواد الطلاء الواقية، وأنظمة إصلاح الخرسانة وحمايتها، وغير ذلك الكثير. صمدت الشركة أمام المنافسة الضارية مع الشركات الكبرى في السوق، وواصلت نموها على مدار السنين، والآن تمارس عملها من منطقة سمائل الصناعية وتستهدف زيادة القدرة الإنتاجية وإضافة منتجات جديدة لتوفير متطلبات السوق، وتفخر شراكة بقصة نجاح هدى السعدية المفعمة بالعزم والعمل الجاد.

لمزيد من المعلومات: https://www.elmrr.com/

شركة مسامير الخليج Gulf Nails

أيضًا تضم قائمة الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة المدعومة من شراكة شركة مسامير الخليج Gulf Nails، والتي دخلت مجال تصنيع المسامير المجمعة والسائبة وتصدير معظم الإنتاج إلى الولايات المتحدة الأمريكية. تأسست مسامير الخليج في 2020، وأوجدت لنفسها مكانًا في المجال من خلال تقديم منتجات عالية الجودة من المسامير، وحظت المنتجات بشهرة واسعة لتوفيرها مستوى عاليًا من القوة والمتانة في التصميم. تمكّنت الشركة، بدعم من شراكة، من اقتناء أحدث تقنية في تصنيع المسامير. فريق شركة مسامير الخليج مُجهَّز بأحدث التقنيات، وبحرفيين خبراء ماهرين يكرّسون وقتهم وجهدهم في تصنيع المنتجات وفق متطلبات السوق واحتياجات المستهلكين. كل منتج ينتجه المصنع يتمتع بضمان الجودة التي لا تقتصر على مجرد الالتزام بالمواصفات.

مصنع عُمان لإنتاج الفلنجات Oman Flanges

مصنع عُمان لإنتاج الفلنجات متخصص في تصنيع الفلنجات (أي الطنابير الحديدية)، ومُدرج في قائمة القيمة المحلية المضافة ICV لشركات البترول والغاز العُمانية. بادرت شراكة لدعم هذا المشروع في 2014 لتحقيق هدفها البعيد المتمثل في مضاعفة القيمة الداخلية المُضافة في عُمان. اليوم تحوّل هذا المشروع إلى جهة تصنيع رائدة لأنواع مختلفة من فلنجات الصلب المُعدَّة للأنابيب والتوصيلات، وتوفر منتجات تغطي الاحتياج المحلي الهائل في صناعات البترول والغاز وصناعات البتروكيماويات والأسمدة والطاقة ومحطات تحلية المياه، فضلاً عن صناعات كيميائية أخرى. يتمتع الفريق التقني بالشركة بمعرفة متعمقة وخبرة بُنيت على مدار سنوات من العمل في المجال، تشمل استخدام آليات تصنيع دقيقة تقدم إنتاجية عالية الجودة مع الالتزام بمواعيد التسليم. تهدف الشركة إلى سد جميع ثغرات التوريد عن طريق بناء مؤسسة للتصنيع المتميز على أرض عُمان تتمتع بالقدرة على توريد منتجاتها لصناعات مختلفة، إلى جانب خلق فرص عمل جديدة وتطوير قطاع الأعمال.

لمزيد من المعلومات: https://www.omanflanges.com

جلفار للغازات Galfar Gases

جلفار للغازات هو مصنع لتصنيع الغازات يقع بمحافظة ظفار تأسس في 2013، ويصنّع أنواعًا مختلفة من الغازات مثل الأوكسجين والأسيتيلين والنيتروجين. مرّت الشركة بالعديد من التحديات، منها المنافسة القوية، وتمكّنت من إدارة الموقف والصمود أمام الصعاب وتحقيق النمو بفضل ما يتمتع به القائمون عليها من إخلاص والتزام. سَطر المصنع قصة رائعة في توريد الأوكسجين لخدمة المجتمع في ظفار خلال جائحة كورونا، وتفخر شراكة بأن تكون جزءًا من رحلة نجاح هذا الكيان.

يوضح الرئيس التنفيذي لشراكة علي بن أحمد مقيبل: "نفخر في يوم الصناعة العُماني ببصمتنا في قصص نجاح رواد الأعمال الذين تنامت أعمالهم بدعم من شراكة. يسرّنا دائمًا نقل خبرتنا إلى رواد الأعمال الطامحين، والأخذ بأيديهم في خطواتهم الأولى لضمان تحقيق نجاح مُستدام لمشروعاتهم. سنساعدهم في اكتساب مهارات الأعمال وبناء شبكة علاقات والحصول على التمويل وتنمية مشروعات ناجحة، وسنواصل تقديم الدعم لضمان استدامة المشروعات ".

وتضيف مديرة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة زوينة البداعية: يسعدنا أن نلعب دورًا في تعزيز تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز القدرة التنافسية لرواد الأعمال في هذا المجال. نسعى إلى تحقيق نمو ناجح للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال مجموعة من موارد وخدمات دعم الأعمال. وحين ننظر إلى قصص النجاح التي شهدناها حتى الآن، يسرّنا أننا قد أضفنا قيمةً من خلال تحقيق التكامل بين القيادة الريادية للشركات الناشئة والموارد التي نوفرها، مما يصب في صالح مسار التنمية في البلاد ويمثّل خطوةً نحو تحقيق أهداف الرؤية العُمانية 2040".

هيئة تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة وشراكة توقّعان اتفاقية تعاون لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان
25/01/2023

مسقط: دعما لمنظومة ريادة الأعمال وتمكين المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة وتعزيز استدامة أعمالها، وقّع صندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة" مذكّرة تفاهم مع هيئة تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة.

وتسعي الاتفاقية لتوطيد التعاون بين الجانبين حول تبادل الخبرات ضمن منظومة ريادة الأعمال من أجل تعزيز نمو قطاع المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة ومساعدتها على النهوض بإدارة أعمالها واستدامتها. وسيرّكز التعاون على المبادرات والأنشطة المتعلّقة بالمؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة إلى جانب التعاون الثنائي في مجالات متنوعة لخدمة القطاع.

تم توقيع مذكّرة التفاهم في المقر الرّئيسي لهيئة تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة، وقد وقّعها عن الهيئة سعادة/ حليمة بنت راشد الزرعية، رئيسة الهيئة، فيما وقعها بالنيابة عن صندوق شراكة الفاضل/ علي بن أحمد مقيبل، الرّئيس التنفيذي لشراكة.

تعمل هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على دعم وتمكين المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة للنمو والتوسع ورفع قدراتها التنافسية من خلال برامج مبتكرة ومستدامة سعيا لرفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، أما صندوق شراكة، فقد تأسس عام 1998 بهدف تطوير قطاع ريادة الأعمال في سلطنة عمان، ويقدّم مجموعة متنوّعة من الخدمات لروّاد الأعمال الطموحين ابتداءً من مرحلة تخطيط المشروع حتّى الوصول لتحقيق أهدافه المرجّوة.

وبهذه المناسبة، صرّح الفاضل/ علي بن أحمد مقبيل، الرّئيس التنفيذي لشراكة قائلاً: "نتشرّف بتوقيع هذه الاتفاقية مع هيئة تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة، إذ يشكّل الجانبان ركيزة محورية في دعم وتنمية منظومة المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة في سلطنة عمان، ومن خلال هذا التعاون، سنسهم سوية في توسعة الدّعم المقدّم للمؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة، والارتقاء بريادة الأعمال بسلطنة عمان وتعزيز إسهامات رواد الأعمال في الاقتصاد المحلي وحفز أنشطة وأعمال الشركات الصغيرة. فأهدافنا وغايتنا متواءمة تماماً من الناحية الاستراتيجية، ويُعتبر توقيع هذه المذكّرة بمثابة تجسيد لتحالفنا

الاستراتيجي."

ومن جهة أخرى، صرّحت سعادة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة هيئة تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة: "تأتي هذه الاتفاقية لتعزز التعاون والشراكة القائمة مع صندوق شراكة، حيث نسعى إلى تعزيز أدوار الهيئة في تمكين المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة وتوسعة قدراتها بالمعارف والمهارات الأساسية لخوض ريادة الأعمال ومواكبة التغيرات المتسارعة فيه هذا القطاع الواعد، ونحن ملتزمون بتشجيع روح ريادة الأعمال وتوطيد وجود المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة في كافّة المجالات لرفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي وتنمية الاقتصاد الوطني، كما نسعى دوماً عبر المبادرات والبرامج المبتكرة لتحفيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لرفع قدراتها من أجل المنافسة محلّياً وإقليمياً وعالمياً."

هذا وقد دأب صندوق "شراكة" على المساهمة المستمرة في تنمية واستدامة منظومة ريادة الأعمال في سلطنة عمان وتوفير الدعم المستمر من القطاعين العام والخاص لمساعدة روّاد الأعمال الشباب الطّموحين في سلطنة عمان، ودفعهم للمنافسة مع رواد الأعمال البارزين في شتى الأصعدة.
شراكة تسطر قصة نجاح جديدة بطلتها رائدة الأعمال سالمه والعلامة التجارية لا تشيناتا
13/09/2020

ترى كثير من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أن الامتياز التجاري يعتبر نموذج عمل مثالي بفضل ما يتميّز به من أنظمة دعم أساسية تشكّل الركيزة الأساسية لنجاح أعمالها في كثير من الأحيان. وهو ما شكّل تحديًا لسيدة الأعمال الملهمة، الفاضلة/ سالمه سيف السليماني، التي وقفت حائرة أمام هذا الأمر، فبعد أن أثارت العلامة التجارية الإسبانية الشهيرة لا تشيناتا اهتمامها، وجدت نفسها أمام التحدي الأساسي الذي يواجهه كل رائد أعمال – كيف يمكنها اجتياز هذا الطريق الواعد والمليء بالصعاب في الوقت نفسه. وقررت أن تطلب مشورة شراكة، الشركة الرائدة في تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة، والتي طالما عُرفت بحرصها على تعزيز روح ريادة الأعمال ودعم تطلعات قادة الأعمال الناشئة.

درست شراكة الجهود المبدئية التي بذلتها سالمه، خريجة إدارة الأعمال، ووضعت حلولها المخصّصة بناءً عليها، وذلك باستخدام أداة مراقبة أداء الأعمال الشاملة (BPMT)، وهي أداة معروفة في القطاع، بجانب بعض الموارد الأخرى التي تمكنّت من خلالها الشركة من تعديل مسار العمل الذي وضعته سالمه للعلامة التجارية. كما قدّمت شراكة لسالمه التمويل الأساسي وتسهيلات قروض لدعم مشروعها، إلى جانب وضع أدواتها ومواردها الاستراتيجية في خدمة مشروعها.

ومن ثمّ نجحت سالمه، بدعم من شراكة، في بدء رحلتها مع لا تشيناتا التي احتفلت بطرح منتجاتها المتميّزة من زيت الزيتون البكر الممتاز.

تعليقًا على رحلتها المثيرة في عالم ريادة الأعمال، قالت سالمه: "أعتّز بنجاحي في إدخال العلامة التجارية لا تشيناتا إلى سلطنة عمان، فبالإضافة إلى زيت الزيتون، تشتهر هذه العلامة التجارية بالعديد من المنتجات الغذائية عالية الجودة ومنتجات التجميل ومنتجات الأطفال والمنتجات الأساسية للعناية بالبشرة ، وغيرها من المنتجات التي يدخل في تصنيعها زيت الزيتون، فمنتجات التجميل على سبيل المثال غنية بفوائد زيت الزيتون مثل مضادات الأكسدة ومواد الترطيب فيما تشمل منتجاتها الغذائية الشهية العديد من أصناف زيت الزيتون التقليدية، إلى جانب الأصناف الأخرى مثل الحشوات والخل والتوابل المتنوعة. إن مثل هذا الالتزام الكامل بالجودة والأصالة هو ما يميّز لا تشيناتا عن غيرها. ولذلك، قررت أن هذا هو الوقت المناسب لتعريف السلطنة بهذه العلامة التجارية."

كما عبّرت عن امتنانها لشراكة بقولها: "لقد كان لشراكة دورًا محوريًا في تحويل حلمي إلى حقيقة، حيث منحتني الدعم اللازم والتوجيه في كل خطوة اتخذتها، ما ساعدني على الوصول إلى أهدافي وتحقيق النمو."

واليوم بعد أن أصبح متجر لا تشيناتا أحد أهم المتاجر في عمان أفينيوز مول، تتطلّع سالمه إلى توسيع أعمالها من خلال فتح فروع عديدة داخل السلطنة وخارجها.

تعليقًا على ذلك، قال علي أحمد المقيبل، الرئيس التنفيذي لشراكة: "تعتّز شراكة بدورها في رحلة سالمه المميّزة مع لا تشيناتا، فباعتبارنا الداعم الأساسي لأحلام رواد الأعمال، أخذنا على عاتقنا تمكين سالمه ومساعدتها خلال رحلتها لتحقيق رؤيتها، ما يعكس قدرة الشراكة والالتزام والتوجيه الاستراتيجي في دعم التحول. إن عالم الأعمال في السلطنة مليء بالفرص، ويسعدنا أن نساعد مثل هذه المشاريع الواعدة."