أخبار - 2010


"شراكة" يشارك بمعرض الوظائف بجامعة السلطان قابوس
31/12/2010

شارك صندوق تنمية مشروعات الشباب " شراكة" بمعرض الوظائف وفرص التدريب الذي نظمه مركز التوجيه الوظيفي بجامعة السلطان قابوس في الفترة ما بين السابع والتاسع من شهر مارس من العام الحالي، وذلك تحت رعاية السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي رئيس جهاز الرقابة المالية للدولة.

هذا وقد استقطبت لهذه المشاركة عدداً كبيراً من كبار المسؤولين من مختلف المؤسسات ، علاوة على اهتمام الطلبة من المؤسسات التعليمية العليا الذين حضروا المعرض.

وقد كانت مشاركة الصندوق بهذا المعرض الهام ذات قيمة عالية وأهمية كبيرة أدت إلى ايجاد ورفع وعي الجمهور ببرنامج " شراكة" ، وخصوصاً بين الشباب العماني الراغبين بتأسيس مشاريعهم الخاصة والذي يشكل هدفاً رئيسياً من أهداف البرنامج. والجدير بالذكر أن الصندوق شارك بمعرض الوظائف الذي تم تنظيمه العام الماضي.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن برنامج " شراكة" يتبع لصندوق تنمية مشروعات الشباب الذي يتولى مسؤولية إدارة البرنامج، وأن الهدف الرئيسي للبرنامج هو تقديم المساهمات وأشكال أخرى من الدعم المالي للشباب العماني من أصحاب المشاريع التجارية الصغيرة والمتوسطة الحجم

ترسيخا لمفهوم الشراكة و تدعيما للتواصل. صندوق تنمية مشروعات الشباب يتطلع على سير المشاريع الممولة.
04/12/2010

عقد صندوق تنمية مشروعات الشباب اجتماعا مع المستثمرين ألمستفيدين من دعم و تمويل الصندوق وذلك للاطلاع على سير مشروعاتهم الاستثمارية في مختلف القطاعات الاقتصادية و المراحل التي قطعتها وكذلك الاستماع إلى اراءهم حول دور صندوق تنمية مشروعات الشباب في تمويل المبادرات الذاتية و تقييم التجربة من خلال الوقائع التي صادفت المستثمرين اثناء شروعهم في تأسيس المشاريع الخاصة و تطلعاتهم المستقبلية في النهوض بهذه المشروعات التجارية.

صرح عبدالقادر بن احمد مدير عام صندوق تنمية مشروعات الشباب عقب الاجتماع بأن اللقاء مع المستثمرين كان مثمر استعرضنا مع الاخوة المستفيدين من تمويل الصندوق سير العمل في مشروعاتهم و الخطوات التي تمت في بعض المشاريع ، مشيرا إلى ان بعض المشروعات تم الانتهاء منها و حققت نتائج طيبة و بعضها على مشارف الانتهاء تمهيدا لتشغيلها بشكل كامل ، اضاف نحن مطنئنين للخطوات التي اتخذت في هذا الشأن و التي حققت نجاحات في تأسيس مشروعات خاصة ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني و ذات مكاسب المجتمعات المحلية خاصة في مجال الصناعات الانشائية التي يتزايد الطلب عليها في المرحلة الراهنة مواكبة للنمو المتسارع في قطاع البناء و المقاولات.

وقال عبدالقادر بن احمد بأن الاجتماع تدارس كذلك مسار العمل في تمويل المشاريع من جانب الصندوق و الخطوات التي تتخذ لانهاء عملية التمويل و الاجراءات و ذلك بهدف الاستماع إلى اراء المستثمرين و الوقوف عليها و معالجتها في اطار تطوير العمل في مجال الدعم ، مشيرا إلى ان الملاحظات كانت بناءة للغاية و مفيدة سيتم الأخذ ببعضها في عملية التمويل المستقبلية.

و اكد نتطلع دائما إلى تطوير عملية التمويل للمبادرات الذاتية في القطاعات الاقتصادية بما يساعد الشباب من أبناء هذا الوطن من الشروع في انشاء مشاريع خاصة بهم و تشجيع هذا الاتجاه.

و اثنى ألمستفيدين من دعم الصندوق على دور صندوق تنمية مشروعات الشباب على اسهاماته المتميزة في دعم مشاريع و تنبئ أفكارهم الهادفة إلى تأسيس مشاريع خاصة بهم ، و ان الدعم ساهم بشكل كبير في نجاح مبادراتهم و تحقيق تطلعاتهم.

في أطار إسهامها في التوعية المرورية.في أطار إسهامها في التوعية المرورية. شراكة تنظم حلقة عمل من أجل تعزيز ثقافة السلام
30/11/2010

مسقط: نظم صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة حلقة عمل بعنوان "القيادة من أجل أعمال تجارية أفضل" وذلك لرواد أعمال عمانيين في مكتب الصندوق بمنطقة الخوير).

وحاضرت في حلقة العمل هذه بيرناديت بهاكير، مديرة شركة "الاستدامة " التي تحدثت عن جوانب القيادة الآمنة في السلطنة. وطالبت بيرناديت الشركات بامتلاك مسئولية تجاه توظيف وإشراك السائقين "اللائقين للقيادة" من أجل ضمان عدم تعرض الأشخاص الآخرين للخطر بفعل أنشطتهم المرتبطة بالعمل، وتشمل القيادة.

وتحدثت لرواد الأعمال قائلة "مشاركتكم وعملكم كرؤساء للشركات سوف تؤثر على توجهات وسلوكيات الآخرين وسوف ترسي ثقافة سلامة القافلة في مؤسستكم. وبصفتكم أصحاب أعمال، فإنكم تمتلكون واجب رعاية صحة وسلامة ورفاهة موظفيكم والمتعاقدين معكم والسكان في المناطق التي تعملون بها."

ودعت بيرناديت الشركات للاستثمار في توظيف السائقين الذين يمتلكون مؤهلات جيدة ورخصة سارية وتدريبا كافيا. وقالت "يجب أن تفهم المؤسسات أن السلامة المرورية مسئولية مشتركة وأنهم يجب أن يطبقوا أنظمة وسياسات جيدة من أجل تحسين معايير السلامة."

وصرحت مديرة شركة الاستدامة أن أرقام الوفيات بفعل حوادث الطرق ما زالت عاملا مقلقا بالنسبة للسلطنة. وقالت "خلال السنوات القليلة الماضية، وقعت حوادث مرورية لأسباب متعددة مثل التطور السريع وتوافر الطرق السريعة جدا وتوافر السيارات عالية الأداء وزيادة نسبة السائقين الذكور والتدريب السيئ للسائقين ومستويات التعليم المنخفضة بالنسبة للسلامة على الطريق والطرق السريعة وحدود السرعة العالية المعروضة وإجراءات إدارة السرعة المحدودة."

وطالبت بيرناديت الناس بأن يكونوا أكثر فاعلية عبر المطالبة بتطبيق معايير أفضل للسلامة المرورية. وأضافت: "يحدث تغيير في السلطنة، وسوف يكون العقد القادم حاسما بهذا الخصوص."

وصرح دنكار كيشور، مساعد المدير العام لصندوق "شراكة" بقوله "الهدف الأساسي لتنظيم حلقة العمل هذه هو نشر الوعي بين رواد الأعمال العمانيين عن السلامة المرورية لكي يتمكنوا من إحداث تغيير في توجه وسلوك موظفيهم أثناء سيرهم على الطرق."

وأضاف "بخلاف تمويل المشاريع، نحن نحاول دراسة الجوانب المختلفة لإدارة أعمال تجارية ناجحة. ونحن نعلم مستثمرينا مرارا وتكرارا، وحلقة عمل "القيادة من أجل أعمال تجارية أفضل" هي واحدة من هذه المبادرات.

شراكة يعرض تجربته في تمويل المشاريع السياحية بكلية عمان للسياحة
28/11/2010

عرض صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) تجربته الناجحة في دعم مشروعات الشباب وذلك بمعرض الوظائف في كلية عمان للسياحة، والذي افتتحه سعادة السيد حمد بن هلال البوسعيدي وكيل وزارة القوى العاملة لشئون العمل مؤخراً. وعرض الصندوق فرص التمويل التي يقدمها في العديد من القطاعات ومنها قطاع السياحة الذي يحظى باهتمام من جانب إدارة الصندوق، وذلك من أجل مواكبة التطور الذي يشهده هذا القطاع في البلاد ونتيجة لتنامي الفرص في المجالات السياحية والخدمات المساندة.

وتأتي مشاركة الصندوق بهدف نشر الوعي بأهمية قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة وكيفية الاستفادة منة في خلق فرص عمل للعمانيين وإنعاش الاقتصاد الداخلي، وأيضا لاطلاع الخريجين على كيفية عمل دراسات الجدوى لمشاريعهم القادمة وكيفية الاستفادة من الخدمات المقدمة من الصندوق. وقد شاركت في المعرض مجموعة من شركات السياحة والخدمات والبنوك وشركات التمويل.

شراكة " يناقش مع واحة المعرفة الارتقاء بمشروعات تقنية المعلومات الصغيرة و المتوسطة.
31/10/2010

طلع صندوق تنمية مشروعات الشباب على تجربة إدارة واحة المعرفة مسقط، في تشجيع المشروعات الصغيرة و المتوسطة الخاصة بمبادرات البرمجيات وتقنية المعلومات ذات القيمة المضافة و الحلول التكنولوجية ، و احتضان بعض المشاريع النوعية التي تحظى برعاية بعض الشركات و المؤسسات ، و ذلك في اطار تبادل الأفكار بين الجهات الحكومية و المؤسسات التمويلية لايجاد السبل في كيفية النهوض بهذه المشروعات التقنية للنهوض بمشروعات التي تعزز من الثقافة الرقمية.

كما ناقش صندوق تنمية مشروعات الشباب ( شراكة ) برئاسة عبدالقادر احمد مدير عام الصندوق التحديات التي تواجه المؤسسات الصغيره و المتوسطة.

وطرح عبدالقادر بن احمد مدير عام صندوق تنمية مشروعات الشباب عدد من الأفكار تتعلق باساليب الحد من التحديات من خلال وضع الدراسات المتكامله لجدوى الافكار التجارية و كيفية الاستفادة من استراتيجيات الصندوق الجديدة في تطوير الافكار و المشاريع وتمويلها.

و قام الصندوق بزيارة المشاريع التجارية القائمة في منجم المعرفة و الاطلاع على ما هو جديد من خدمات يقدمها المنجم لاصحاب الافكار و الاعمال التجارية.

"شراكة" يقدم عرضاً لطلاب كلية كالدونيان الهندسية عن ريادة الأعمال والخدمات التي يقدمها
17/10/2010

مسقط – قدم صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) عرضاً تفاعلياً أطلع خلاله طلاب كلية كالدونيان الهندسية على فكرة كيفية بدء أعمالهم ومشاريعهم الخاصة. وأوضح دنكار كيشور، مساعد المدير العام لصندوق قائلا ان "شراكة" فكرة وروح التحول إلى "رائد أعمال" ناجح.

كما أوضح كيفية دعم صندوق تنمية مشروعات الشباب لرواد الأعمال العمانيين عبر تزويدهم بالتمويل والخبرة الضرورية المطلوبة لتطوير أفكارهم التجارية والعملية إلى شركات ومشاريع مربحة. وحضر حوالي 75 طالباً هذا العرض. وأكد مساعد المدير العام لصندوق "شراكة" للطلاب على الحاجة لدعم روح ريادة الأعمال من أجل بناء الاقتصاد العماني وخلق فرص عمل لأنفسهم ولزملائهم العمانيين، وهو الأمر الذي يمثل ضرورة ماسة في وقتنا الحاضر. وقال " بدلاً من أن تصبحوا باحثين عن عمل، يجب أن تصبحوا رواد أعمال توفرون العمل لأنفسكم ولغيركم!"

وفي نهاية هذه الجلسة القيمة، تقدم دنكار كيشور بخالص الشكر لقسم التطوير التعليمي والمهني في كلية كالدونيان الهندسية على طرح فكرة "برنامج تنمية المهارات الحياتية المتقدمة" والذي وصفه بأنه رائع في منهج طلبة الكلية، لأنه مفيد جداً من وجهة نظره، كما تقدم بالشكر للقسم على منح الفرصة لصندوق "شراكة" لكي يتفاعل مع الشبان النابضين بالحيوية والنشاط، والذين يمثلون مستقبل السلطنة. ورحب دنكار كيشور بقرار الكلية الذي يقضي بجعل ورشة العمل هذه سمة وتجربة منتظمة للطلاب في مختلف الفصول الدراسية.

كما توجه الدكتور أحمد ين حسن البلوشي، النائب الأول لعميد الكلية بخطاب إلى الطلبة بهذه المناسبة وحثهم على الاتجاه لممارسة العمل الحر وريادة الأعمال. وإلى جانب الطلاب، حضر هذا البرنامج مسئولين من صندوق شراكة ومسئولين من قسم التطوير التعليمي والمهني بكلية كالدونيان الهندسية.

وتجدر الإشارة إلى أن صندوق "شراكة" هو الاسم التجاري لصندوق تنمية مشروعات الشباب. وتكمن الأهداف الأساسية لهذا الصندوق في توفير أسهم عادية بالإضافة إلى وسائل الدعم المالي الأخرى للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يمتلكها رواد أعمال عمانيين شبان.

"شراكة " تدعم منتدى القادة الشباب للجمعية الدولية لطلبة الإقتصاد و الأعمال
28/07/2010

وقع صندوق تنمية مشروعات الشباب ( شراكة ) مذكرة تفاهم لرعاية منتدى القادة الشباب و ذلك في اطار الجهود التي يبذلها الصندوق في تنمية الأعمال الخاصة و التي تفتح أفاق أمام الشباب لتأسيس مشروعات خاصة و تنمية المبادرات الفردية.

و وقع مذكرة التفاهم من جانب الصندوق عبد القادر أحمد، مدير عام صندوق تنمية مشروعات الشباب ، و أنجالي ثاكر، رئيس الجمعية الدولية لطلبة الإقتصاد وإدارة الأعمال في السلطنة و ذلك لرعاية منتدى القادة الشباب والذي تعقده الجمعية الدولية لطلبة الاقتصاد وإدارة الأعمال في مسقط الذي سيعقد في الثلاثين من يونيو الجاري وسيكون صندوق "شراكة" هو الراعي البلاتيني لهذا الحدث.

وصرح عبد القادر بن أحمد مدير عام صندوق تنمية مشروعات الشباب ( شراكة) بقوله : "قرر الصندوق دعم المؤتمر من أجل تفعيل دور القيادة بين الشباب وتقديم أثر إيجابي على جمعيات الطلبة في سلطنة عمان" ، وذلك في إطار دعمه لتنمية المشروعات الخاصة و تدعيم المبادرات الفردية في البلاد و ذلك لفتح أفاق عمل جديدة للكوادر الوطنية . وأضاف أن مثل هذه المؤتمرات تفتح المزيد من الفرص و تلقي الضوء على العديد من التجارب الدولية المماثلة التي تهدف إلى تمكين الشباب من ممارسة الأعمال الخاصة .

وقال نتطلع أن يحقق المؤتمر أهدافه بما يساهم في بلورة مبادرة هادفة و جادة . وتعتبر الجمعية الدولية لطلبة الاقتصاد وإدارة الأعمال، التي تأسست في عام 1984، أكبر منظمة للشباب في العالم حيث تضم 35.000 عضو من 1.700 جامعة في 107 دولة. وتهدف الجمعية الدولية لطلبة الاقتصاد وإدارة الأعمال إلى نشر الوعي بين الطلبة بخصوص القضايا الحساسة في مجتمعهم، وتزويدهم بالمهارات المطلوبة من أجل تنمية واكتشاف قدراتهم ودفع مشاركاتهم في مجتمعهم المحلي والقضايا الدولية.

وتجدر الإشارة إلى أن "شراكة" هو الإسم التجاري لصندوق تنمية مشروعات الشباب. وتكمن الأهداف الأساسية للصندوق في توفير الدعم المالي والفني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يمتلكها رواد أعمال عمانيون .

شراكة" تشرح طرق الاستفادة من تمويل المشاريع الصغيرة و المتوسطة لطالبات مدرسة النبع. مسقط " مايو 2010 م
03/05/2010

في اطار الجهود التي يقوم بها صندوق تنمية مشروعات الشباب في التوعية بأهمية القيام بأعمال تجارية خاصة و ممارسة الأعمال الحرة ، قام برنامج" شراكة " بمحاضرة توعوية في مدرسة النبع للتعليم الأساسي (5-10)استعرض فيها أحمد بن سليمان بن يونس الناعبي – مسؤول الشؤون الإدارية والمالية بالصندوق أهداف الصندوق إلهادفه الى دعم المبادرات الفردية للقيام بأعمال حرة من جانب شرائح الشباب في السلطنة و التركيز على الأفكار الابداعية التي تضيف قيمة مضافة هامة للعمل التجاري. وشرح الناعبي مجالات العمل التجاري و الاستثماري في العديد من القطاعات التي يمولها صندوق تنمية مشروعات الشباب ، وسلط الضوء على بعض النماذج الناجحة التي استفادت من دعم برنامج شراكة في السنوات الماضية ، و ركز مسئوول الشئوون الادارية و المالية على تعدد مجالات الدعم التي يتنهجها الصندوق بهدف ايجاد البدائل المناسبة أمام الراغبين في ممارسة العمل التجاري بالطرق التي تتناسب مع اتجاهات الراغبين.

و تطرق احمد الناعبي الى أهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تنمية سوق العمل و تقديم خدمات اضافية للمستهليكن و مدى حاجة السوق لمثل هذه المشروعات و دورها في تنمية الاقتصاد و استيعاب اعداد كبيرة من الشباب و توفير فرص عمل. كما قدم شرحاً مفصلاً عن برنامج الدعم المالي والمزايا الأخرى التي يقدمها للشباب من العمانيين المؤهلين والراغبين بتأسيس مشاريعهم الخاصة، وذلك كجزء رئيسي من أهداف الصندوق.

و أجاب في ختام المحاضرة على اسئلة الطالبات حول سبل الاستفادة من خدمات الصندوق و الاجراءات المتبعة للتمويل والخطوات التي يمكن ان يسلكها الراغب في فتح نشاط تجاري.

صندوق شراكة يعرض فرص دعم مشروعات الذاتية في معرض الكليات التطبيقية بصحار
30/04/2010

يشارك صندوق شراكة ( صندوق تنمية مشروعات الشباب ) في معرض الوظائف الذي تقيمه كليات العلوم التطبيقية الست ( نزوى و صحار و صور و صلالة و عبري و الرستاق )بمناسبة استعداد الكليات لتخريج الفوج الأول من الكليات ، و الذي يقام في الفترة من الثاني و العشرين من شهر مارس الجاري و يستمر حتى الرابع و العشرين من نفس الشهر ، في ولاية صحار و ذلك بهدف اطلاع الخريجين و الخريجات على فرص عمل مشروعات ذاتية التي يوفرها شراكة و مجالات التمويل التي يمنحها الصندوق في اطار دعمه للمشروعات الشباب.

و عرض شراكة الفرص المتاحة للمشروعات الصغيرة و المتوسطة التي يمكن للخريجين و الخريجأت الاستفادة خاصة في مجالات التسلية و الترفيه و الصناعات المساندة و تقنية المعلومات و التعليم و التدريب وخدمات الدعم المتعلقة بقطاع الانشاءات و السياحة و النفط و الغاز و قطاع التصنيع.

وقدم المسئوول من الصندوق شرحا للزوار حول كيفية الاستفادة من الدعم الذي يقدمه الصندوق من خلال البرامج المتاحة للتمويل سواء من خلال القروض التي يمنحها أو المشاركة في برأسمال في تأسيس مشروعات أو المشاريع التي تسقطب تمويل من مستثمرين خاصيين أو أفراد أو مؤسسات مالية. يهدف صندوق شراكة من مشاركته في المعارض التوظيف التي تقيمها المؤسسات الأكاديمية و غيرها إلى التعريف بأنشطته و برامجه التمويلية و دعمه للمشروعات في اطار دعمه للشباب العماني الهادف التي تأسيس مشروعات خاصة به.

و الجدير بالذكر ان شراكة يمتلك صندوق تنمية مشروعات الشباب ويشغل صندوق شراكة (صندوق الشباب). وتكمن الأهداف الأساسية للصندوق في توفير أسهم عادية ووسائل الدعم المالي الأخرى للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يمتلكها رواد أعمال عمانيون.