أخبار - 2012


شراكة تقيم ورشة عمل لصاحبات أعمال ضمن برنامج عمران (زري)
31/12/2012

تعتبر الـمؤسسات الصغيرة و الـمتوسطة عصب الحياة الاقتصادية للدول، حيث أنها تساهم بشكل كبير في توفير الفرص الوظيفية و كذلك تنويع مصادر الدخل. إلا أن العديد من أصحاب هذه المشاريع قد يواجهون الفشل نتيجة قلة معرفتهم بإدارة المشروع في ظل تغيرات مستمرة لبيئة الأعمال الحرة. وحرصا على تمكين رواد الأعمال في إدارة مشوعهم بنجاح، قدم عبدالله الجفيلي – مدير عام شراكة- ورشة عمل بعنوان "ديناميكية ريادة الأعمال" لخمسة رائدات أعمال ضمن برنامج "زري" لمؤسسة عمران بولاية خصب.

سعت الورشة إلى إعطاء الـمشاركات فهم أفضل لكيفية إدارة الأعمال التجارية في بيئة الأعمال الـمتغيرة، مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل الداخلية والخارجية التي قد تؤثر على الأعمال التجارية. وذكر عبد الله بن حمود الجفيلي، الـمدير العام لشراكة "بصرف النظر عن تعزيز ونشر ثقافة ريادة الأعمال، نحن نؤمن بأنه من الضروري على صاحب المشروع أن يفهم جيدا كيفية ادارة وحساب التدفقات النقدية للمشروع مع الأخذ بتغيرات البيئةالاقتصادية لتفادي فشله".

عبدالوحيد الفارسي، نائب رئيس العلاقات الخارجية لعمران، يقول: " إستنادا إلى تقييم الاحتياجات ، أدركنا أنه في حين أن النساء في زري كن يمتلكن المهارات المطلوبة لضمان نجاح البرنامج ، إلا أنهن أيضا يفتقرن إلى الخبرة بالشؤؤون المالية. ونتيجة لذلك، إخترنا شراكة لإجراء ورشة عمل لخمسة صاحبات أعمال مع درايتهن بأسس الإدارة المالية والميزانية. فهن الآن قادرات على اتخاذ قرارات مهمة من شأنها أن تؤثر على أعمالهن، وتشجيع نموهن في الاتجاه الصحيح. "

وقالت إيمان الصلتي، إحدى الـمشاركات في ورشة العمل ورئيسة فريق "زري" مؤكدة على استفادتها من الورشة: "قبل ورشة العمل هذه، كانت لدي القليل من الـمعرفة حول تطوير بيان التدفقات النقدية للشركة، أما الآن ا أصبحت أدرك أهمية إحتساب دخل الـمشروع و التكاليف و كذلك وضع التوقعات الـمستقبلية لها، كما تعلـمت أيضا أن إدارة الأعمال ليست مهمة سهلة، وهناك الكثير من العوامل الداخلية وكذلك الخارجية التي تبقى على تغير وأنها تؤثر بدورها على أداء الأعمال. "

برنامج زري هو برنامج أسسته عمران بالتعاون مع وزارة السياحة ومجموعة من النساء العمانيات، يهدف إلى تمكين المجتمعات المحلية في ولاية خصب لتصبح مكتفية ذاتيا من الناحية الاقتصادية والعمل لحسابهم الخاص ؛ وذلك من خلال بيع برامج سياحية خاصة للسائحين من الإناث الآتي يرغبن بزيارة قلعة خصب والشروع في تجربة ثقافية من العمر. وقبل إطلاق برنامج "زري"، أجرت عمران سلسلة من البرامج التدريبية التي مكنت المرأة من قيادة وتنفيذ البرنامج بنجاح.

توقيع اتفاقية تعاون بين جسور و شراكة
22/12/2012

وقعت كل من شراكة، وهي مؤسسة رائدة في تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، وجسور اتفاقية تعاون لعمل ورش عمل تعليمية تهدف إلى تعزيز ريادة الأعمال بين الشباب العماني في محافظتي شمال و جنوب الباطنة، و تسعى الاتفاقية إلى المساهمة في تطوير فكر إيجابي حول رياة الاعمال.

جسور هي مؤسسة غير ربحية تم تأسيسها من قبل شركات أوربك وصحار المنيوم وفالي، وهي تعنى بمجال المسؤولية الإجتماعية وتهدف إلى تنمية المجتمع من خلال تبنى وتنفيذ مشاريع اجتماعية مستدامة في محافظت شمال الباطنة. وهي تعتبر ترجمة واضحة لالتزام هذه الشركات بمسؤوليتها تجاه المجتمع.

اتفق الطرفان على التعاون المتبادل وتقديم ورش عمل تدريبية للعامة و لطلبة الكليات في محافظة شمال الباطنة، حيث ستقوم شراكة بتقديم ورشة عمل بعنوان " ديناميكية ريادة الأعمال" التي تهدف إلى تثقيف المشاركين في كيفية انشاء وإدارة مشروع تجاري في ظل التغيرات الإقتصادية و الإجتماعية.

وذكر فهد بن سالم العادي، المدير التنفيذي لجسور:"سعدنا كثيرا بالتعاون مع شراكة وتوقيع مذكرة التفاهم هذه والتي بلا شك ستضيف الكثير لنا في جسور من خلال التعاون الوثيق والبناء لتعزيز جهود جسور في مجال ريادة الأعمال. حيث تقوم جسور ضمن مجالات عملها إلى المساهمة في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال ودعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تكاملا مع الأدوار التي تقوم بها الحكومة وكافة المهتمين والمعنيين بتطوير ودعم هذا القطاع. "

وأضاف : " سيتيح هذا التعاون لجسور تبادل الخبرات والمعارف مع شراكة، فبموجب مذكرة التفاهم هذه ستقوم شراكة بتقديم عدد من الورش التدريبية المتخصصة ضمن برنامج تعزيز القدرات الذي ستبدأ جسور بتنفيذه مطلع العام القادم وسيستمر لمدة عام كامل. "

تنفيذ مثل هذه المشاريع التعليمية الهادفة لطلبة الكليات ستعزز بلا شك قدراتهم ومعرفتهم لبيئة الأعمال. وأثنى فهد العادي مشاركة شراكة في البرنامج وقال : "نأمل أن تكون هذه البداية فقط لمزيد من فرص التعاون مع شراكة في مجال ريادة الأعمال وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. شكرنا وتقديرنا لكافة الزملاء في شراكة للجهود الرائعة التي يسهمون بها في تطوير مجالات ريادة الأعمال ودعم المشاريع الصغيرة والم توسطة."

مؤكدا على ضرورة بناء وعي حول ريادة الأعمال لأفراد المجتمع ، قال عبدالله الجفيلي ، مدير عام شراكة :" نحن نؤمن أنه من خلال عملنا مع جسور، ستتمكن شراكة للوصول لعملاء أكثر في محافظت الباطنة شمال. شراكة تولي اهتماما وتعمل بجد لخلق فرص مشتركة مع المبادرات والمؤسسات الرائدة في السلطنة. نحن نثمن الجهود التي تقوم بها جسور، وأننا فخورون بالعمل معا في تطوير المجتمع."

شراكة تحصل على شهادة الآيزو
04/11/2012

في اطار جهودها الـمستمرة في تحسين خدماتها الـمقدمة للـمؤسسات الصغيرة و الـمتوسطة في السلطنة، نالت شراكة مؤخرا شهادة الآيزو (ISO 9001:2008) و ذلك تقديرا لالتزامها في تقديم خدماتها بشفافية و اتباعا لافضل الـممارسات الادارية في اجراءتها و لجهودها في تقديم التوجيه لرواد الأعمال و الـمشاريع الصغيرة و الـمتوسطة و سعيها نحو خلق مزيد من الوعي بأهمية الـمبادرات الفردية و ريادة الأعمال.

و جاء حصول شراكة على شهادة الايزو بعد التقييم الذي أجرته شركة انترتك، احدى الشركات العالمية الرائدة في مجال انظمة الجودة، و قد تضمنت اجراءات التقييم صياغة نظام الجودة و مراجعة جميع الاجراءات و الاستمارات و التدقيق الداخلي و تحديد الاجراءات الغير متوافقة مع معايير الجودة.

و تؤكد هذه الشهادة أن شراكة تتقيد بأفضل الـممارسات الادارية في اجراءتها و أنا تتوافق مع أنظمة الجودة العالمية، و علق ماهر الـمحروقي، اخصائي مشاريع و الـمسئول عن تطبيق نظام الجودة "إننا في شراكة نسعى دوما إلى تحسين اجراءتنا الادارية و تطوير قدرات و مهارات موظفينا للإرتقاء بمستويات العمل، و هدفنا هو ضمان استمرارية الـمؤسسات الصغيرة و الـمتوسطة التي نقدم لها الدعم الـمالي و الاداري.

دراسة لتحديد معايير تقييم القدرة الريادية لأصحاب الـمشاريع
07/10/2012

وقعت شراكة بالأمس مع مؤسسة لايت هاوس الرائدة في مجال تنمية الـموارد البشرية اتفاقية اجراء دراسة متكاملة لتحديد القدرات الريادية لأفراد الـمجتمع و اطلاق "مبادرة لايت هاوس و شراكة لتقييم و تطوير رواد الاعمال"، و التي تسعى إلى تحديد الـمهارات و الكفاءات الـمطلوبة من أفراد الـمجتمع لجعلهم روادا ناجحين في أعمالهم.

و سوف تركز الدراسة على تحليل العوامل الـمتعلقة بتهيئة الظروف الـمناسبة لتنمية رواد الاعمال و الـمؤسسات الصغيرة و الـمتوسطة، و ذلك يتضمن البيئة الاستثمارية، و القيم الـمكتسبة من الـمجتمع، و الوضع الاقتصادي، و غيرها من العوامل، و الغاية الـمستهدفة من ذلك هو تصميم برنامج (تطوير أداة) لتحديد و تقييم القدرات الريادية لأي فرد مقبل على انشاء مشروعا تجاريا.

وسيتم تخصيص هذه الأداة والمصممة لقياس ما يعرف ب"مؤشر القدرة الريادية" للفرد (EVI) استنادا إلى الكفاءات التي تم تحديدها خلال البحث . ويمكن لأي شخص لديه الرغبة في انشاء وتطوير مشروعه الخاص استخدام هذه الأداة لتحديد القدرات التي ينبغي أن يكتسبها لإدارة مشروعه بنجاح.

وذكر الفاضل بهاتي أجاي سينغ ، الرئيس التنفيذي والشريك الإداري لشركة لايت هاوس أن : " الشركات الصغيرة والمتوسطة لهادور بالغ الأهمية في تنمية الإقتصاد ، وفي معالجة أمور لا يمكن تجاهلها كالقضايا المتصلة بالبطالة . ووفقا للجهات المعنية ، فإن ما يقارب 80% من المشاريع التجارية في السلطنة تعتبر شركات صغيرة ومتوسطة الحجم. وتبلغ مساهمتها حوالي 90% من الأنشطة الاقتصادية. وتلعب هذه المشاريع دورا محوريا في توفير التوازن الدقيق في النظام الإيكولوجي الذي يهيمن عليه قطاعات أخرى مثل الخدمات المصرفية والنفط والغاز والتجارة."

وأضاف : " ليس فقط من الضروري تحديد وجود الموهبة لتصبح رجل أعمال ناجح ولكن أيضا توطيد قدراتهم من خلال مجموعة متنوعة من البرامج لتسخير مهاراتهم الأخرى بحيث يكونون قادرون على المساهمة في نمو البلاد. فقد كان اختيارنا بأن تكون شراكة شريكتنا في البحث خطوة في الإتجاه الصحيح لما وجدناه من قبول واقدام للعمل معنا في انجازه."

وسيتم تلخيص الدراسة في ثلاث مراحل. وسوف تركز المرحلة الأولى على فهم طبيعة الأعمال الحرة في سلطنة عمان من خلال التحاور مع عملاء شراكة. وسيتم تلخيص عملاء شراكة ومن ثم تحليل العملية المتخذة لتنمية المشاريع.

وفي المرحلة الثانية سيتم تحديد أصحاب المشاريع الناجحة لأجراء مقابلات معهم. ثم تجميع البيانات لوضع مجموعة الكفاءات والمهارات المطلوبة لادارة المشاريع بنجاح. ومنه سيتم تحديد الكفاءات الريادية للأفراد في السلطنة.

وفي المرحلة الثالثة ، ستصمم أداة لتقييم القدرات الريادية للأفراد، وستشمل اختبار تجريبي من حصيلة التقييم على حجم العينة من رواد الأعمال.

وسوف تأخذ العملية ما يقارب 5 أشهر لإنهائها. وسيقوم فريق من لايت هاوس خلال هذه المده بمقابلة أكثر من 200 رائد أعمال وعدد من المؤسسات الحكومية والمالية المرتبطة بتشجيع ريادة الأعمال.

مؤكدا على ضرورة تقييم القدرات الريادية لأفراد المجتمع ، قال عبدالله الجفيلي ، مدير عام شراكة : "هناك عدد من المبادرات من القطاعين العام والخاص في المجتمع لتعزيز ريادة الأعمال ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وتتلخص بعض هذه المبادرات في عمل الندوات الترويجية ، واقامة ورش العمل التدريبية ، والدعم المالي وخدمات التوجيه . تطوير رواد الأعمال يتطلب تحديد المناطق التي يحتاجون إلى تطويرها في البداية ، وتحديد الفجوات ، بعدها تقديم برامج مخصصة لملء هذه الثغرات. نحن نؤمن أنه بعملنا المشترك مع لايت هاوس سنتمكن من تحديد نوع الدعم الذي يحتاجه رواد الأعمال في تطوير أعمالهم."

وفي تعليق من محللة الإستثمار في شراكة ، زوينة البداعية قالت : " إن عملية الموافقة على أي طلب جديد يتطلب النظر إلى ثلاثة معايير رئيسية وهي : الجدوى الاقتصادية المشروع ، ومدى إلتزام صاحب المشروع ، والمهارات والقدرات التي يمتلكها. وهذه الأداة ستلعب دورا رئيسيا في توفير وسيلة واضحة لتقييم قدرة الفرد على إدارة الأعمال التجارية."

واتفق كل من شراكة ولايت هاوس على تطوير هذه الأداة ومنحها مجانا للكليات والجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى ليقوم الطلاب بتقييم مهاراتهم الريادية. وستقدم شراكة ولايت هاوس المزيد من المساعدة للمؤسسات التعليمية في تطوير برامج التوجيه للطلاب اللذين يملكون قدرات ريادية عالية لتمكينهم بالعمل مع أصحاب مشاريع عمانيين ناجحين.

شراكة تقيم ورشة عمل في كلية الخليج
06/06/2012

قدمت شراكة ورشة عمل بعنوان (ريادة الأعمال في بيئة الأعمال الـمتغيرة) لثلاثين طالبا من كلية الخليج، التي أقيمت بتاريخ 6يناير عام 2012م.

سعت الورشة إلى إعطاء الطلاب فهم أفضل لكيفية إدارة الأعمال التجارية في بيئة الأعمال الـمتغيرة، مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل الداخلية والخارجية التي قد تؤثر على الأعمال التجارية، و قد استمرت الورشه لحوالي خمس ساعات، تخللتها نقاشات لـمفاهيم متعلقه بريادة الأعمال، والـمشاريع الصغيرة والـمتوسطه، بالاضافة الى ذلك تطرق الـمشاركون إلى مناقشة الـمخاطر الـمرتبطه بالأعمال التجاريه، و تم تقديم نموذج (دراسة حالة) للـمشاركين ليقوموا بتحليلها من أجل فهم كيفية تدفق الأعمال النقدية، علاوة على ذلك تم إيضاح كيفية حساب القروض التجارية و كيفية حساب الـمصروفات و الدخل و صافي الربح.

وذكر الطلبة الـمشاركون بأن الورشه كانت تفاعلية وغنية بالـمعلومات, وقد حققت أهدافها الـمنشوده. وأظهر الطلاب اهتمامهم من خلال مشاركتهم الفعالة والـمكثفة خلال ورشة العمل, وأكدوا بأن ليس هناك شك في أن ورشة العمل هذه من شأنها ان تساعدهم الآن في دراساتهم, وكذلك في حياتهم الـمهنية في الـمستقبل.

تبع الورشة عرض تقديمي عن خدمات ومنتجات شراكة التي تقدمها لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة قدمته حليمة الريامية – أخصائية تسويق لدى شراكة. أبرز العرض دور شراكة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، وشرح المنتجات المالية الثلاث المقدمة من شراكة وهي القروض، وشراكة، والخصم على الفواتير.

شراكة تشارك في الإجتماع السنوي الثامن لرابطة ال INSME
25/05/2012

بإعتبارها واحدة من الأعضاء الجدد، شاركت شراكة في الاجتماع السنوي الثامن لجمعية ال INSME في كوريا الجنوبية. INSME هي الشبكة الدولية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهي جمعية غير ربحية، تسعى لتنشيط التعاون والشراكة الانتقالية بين القطاعين العام والخاص في مجال نقل الابتكارات والتكنولوجيا إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وركز المؤتمر على الإبتكار كموضوع رئيسي، وناقش موضوعات مثل "دور الإبتكار الإجتماعي لخلق قيمة مضافة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودور الحكومة في تمكين الإبتكار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة". وألقى عبد الله الجفيلي، المدير العام وعضو INSME، عرضا حول دور وسائل الاعلام الإجتماعية في تشجيع ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وإستمر المؤتمر 4 أيام، بدءا من 22 مايو حتى 25 مايو، تم خلاله عقد اجتماع مجلس INSME والجمعية العامة، وعقد مؤتمر دولي والزيارات الفنية الصناعية.

المؤتمر يهدف إلى زيادة تبادل المعرفة بين أعضاء ال INSME من خلال التعلم من خبرات الأعضاء الآخرين ودراساتهم، وكذلك لتشجيع وتسريع أنشطة التعاون بين مختلف الأعضاء على أساس طوعي فيما بينهم.

إفتتاح أول مطعم في عمان مصنف ك"ردهة"
26/04/2012

"مطعم الحب من اللقمة الأولى"، هو تجربة فريدة من نوعها لتذوق وجبات متنوعة من مختلف البلدان والثقافات تحت ردهة واحدة، افتتح الـمطعم يوم الخميس بتاريخ26ابريل 2012م، وذلك تحت رعاية الـمكرم/ سالـم بن إسماعيل السويد، عضو مجلس الدولة. و يتكون الـمطعم من 3 أقسام مختلفة: جسر الـمشاة الصقلية، وحكاية ألف ليلة وليلة العربية، وصالة القصر الفرنسية مع غرفة النوم.

فكرة الـمطعم الفريدة هي لرائد الأعمال خالد السويد، وهو شاب عماني درس في أستراليا لعدة سنوات، وقرر تقديم تجربة جديدة لصناعة المطاعم والترفيه والضيافة، وجلب معه كل تجاربه الرائعة لعمان. فالـمطعم يقدم مزيجا من الأطباق والـمأكولات الـمختلفة، حيث يوجد كل شيء مختلف قليلا هناك عما تقدمه الـمطاعم الأخرى. هذا المشروع هو واحد من العديد من المشاريع الأخرى التي تم تمويلها من قبل شراكة.

وذكر خالد السويد "على مدى الأشهر ال 20 الـماضية، دفعنا حرصنا للإهتمام بالتفاصيل في كل خطوة لضمان أن "ردهة اللقمة " يعيد تعريف مفهوم تناول الطعام. فمأكولاتنا تأتي من جميع أنحاء العالـم و تجربة تناول الطعام في الـمطعم هي تجربة فريدة منذ اللحظة التي يدخل الزبائن فيها ، فالجميع مدعوون للإسترخاء والراحة في منطقة من اختيارهم. لدينا ترتيبات جلوس فاخرة وأجواء نابضة بالحياة، ونحن نتطلع إلى لقائكم في الـمطعم، حيث يكون للطعام طعم آخر. "

وقال الـمكرم/ سالـم بن إسماعيل السويد، عضو مجلس الدولة، "لقد تابعت هذا الـمشروع من مرحلة البدء إلى يوم افتتاحه، و هو رائع حقا أن أكون جزءا من هذا الـمشروع الجميل الذي يثبت مرة أخرى الإبتكار والقدرات التي يملكها الشباب في سلطنة عمان وها هم يعرضوها بدعم وحكمة صاحب الجلالة ".

و في كلمة ألقاها عبد الله بن حمود الجفيلي، الـمدير العام لشراكة، قال "مع تركيز السلطنة على قطاع السياحة كأحد القطاعات التنموية للخطط الـمستقبلية، فإننا نرى أنه توجد العديد من الفرص الاستثمارية لقطاع الـمطاعم في السلطنة، و نحن بدورنا في شراكة نشجع اقامة مثل هذه الـمشاريع لـما لها من اضافة في الـمجتمع من الجانبين الاقتصادي و السياحي.

شراكة تؤكد زيادة الدعم للـمؤسسات الصغيرة
27/03/2012

ترأس هاني بن محمد الزبير رئيس مجلس إدارة شراكة، إجتماعا للجمعية العامة العادية السنوية للسنة الـمالية الـمنتهية في 31/12/2011م، وذلك بفندق بارك إن، بتاريخ 26 مارس عام 2012م. حضر الاجتماع أعضاء مجلس الإدارة، و الـمساهمين ، والـمسؤولين من الجهات الـمعنية ، والـموظفين.

جرى خلال الإجتماع مناقشة واعتماد البيانات الـمالية الـمدققة لعام 2011، وتعيين مراقب حسابات للسنة الـمالية التي سوف تنتهي بتاريخ 31/12/2012.

وذكر رئيس مجلس الإدارة، أن شراكة اتبعت إستراتجية محددة وضعت كل تركيزها على تطوير القطاعات الرئيسية والعمل على تحقيق الهدف الأساسي الـمتمثل في دعم وتطوير قطاع الـمؤسسات الصغيرة والـمتوسطة في السلطنة، مؤكدا أن هدف شراكة هو الـمساهمة في تنمية رواد الأعمال و أصحاب الـمؤسسات الصغيرة و الـمتوسطة ، لضمان استدامة هذه الـمؤسسات و لخلق فرص العمل في السوق الـمحلي. فشراكة تقدم ثلاث خدمات عامة لأصحاب الأعمال والشركات الصغيرة والـمتوسطة. الأولى هي نشر الوعي بأهمية ريادة الأعمال، والثانية هي الدعم الإداري، والثالثة هي الدعم الـمالي.

"ففي مجال نشر الوعي، قمنا خلال العام الـماضي بتقديم عدد من ورش العمل و الندوات التوعوية في الـمجتمع، كذلك شاركت شراكة للـمرة الأولى في ملتقى مسقط للشباب الذي لاقى تقديرا من قبل وحدة إدارة الهوية التسويقية وتثمينهم لـمشاركة شراكة لهذا الحدث و دورها الفعال في نجاح الـملتقى، و كنتيجة إيجابية للفعاليات التي تشارك فيها شراكة، فإن عدد الاشخاص الذين تواصلوا مع شراكة سواء بالبريد أو الهاتف أو الحضور إلى الـمكتب لـمعرفة خدمات شراكة أو الحصول على معلومات عامة تتعلق بإنشاء و إدارة الـمشاريع قد وصل إلى 371 خلال العام الـماضي."

وأضاف هاني بن محمد الزبير " خلال السنة الـمنتهية، قمنا بتقديم الدعم الـمالي لسبعة مشاريع بقيمة استثمار قدرها 214.000 ريال عماني، و قد خلقت هذه الـمشاريع 26 فرصة وظيفية جديدة في السوق الـمحلي، ومنذ العام 2007م إلى يومنا هذا قمنا بتقديم الدعم لـ 25 مشروعا، و تمثل هذه الـمشاريع مختلف القطاعات منها في مجال تقنية الـمعلومات، و أخرى في مجال الهندسة، و كذلك الصناعة و الخدمات و قطاع الـمطاعم، و بشكل عام فقد وفرت هذه الـمشاريع 95 فرصة وظيفية."

اضافة إلى ذلك، تم تكريم شراكة بجائزة أفضل منتج متخصص للـمؤسسات الصغيرة و الـمتوسطة أثناء فعاليات مؤتمر مالطا للصيرفة الاسلامية في أكتوبر 2011م، بالفعل كان عام 2011م عاماً مميزاً بالنسبة لشراكة من حيث الخدمات التي قدمتها، والحالات التي عالجتها من حيث الإشراف والـمتابعة، وكذلك الرد على استفسارات العملاء. وتماشياً مع التطور وحالة الاستقرار الاقتصادي التي تشهدها السلطنة، فان شراكة وحسب سياستها الدائمة، سوف تستمر بالالتزام بتقديم الدعم للـمشاريع التجارية الصغيرة والـمتوسطة القائمة منها والجديدة بكل ثبات ورسوخ

كما ذكر عبد الله بن حمود الجفيلي، مدير عام شراكة "أن ما تم تحقيقه خلال الأعوام الـماضية يعود إلى السياسات الواضحة التي ننتهجها من الرؤية التي وضعها مجلس الإدارة و بجهود الـموظفين القائمين على التنفيذ، و حسب خططنا الـمستقبلية فإننا نسعى إلى نشر مزيد من الوعي لخدماتنا، كما أننا سنظل نركز على تحسين أداء الـمشاريع الـمستفيدة من خدماتنا لخلق الفرص الوظيفية."

شراكة تقيم ورشة عمل ضمن برنامج قدرات
15/03/2012

قدمت شراكة ورشة عمل بعنوان (إدارة الأعمال في بيئة الأعمال الـمتغيرة) لثلاثين مشاركا، ضمن برنامج قدرات الذي نظمته "تواصل"، بتاريخ 15 مارس 2012م، سعت الورشة إلى إعطاء الـمشاركين فهم أفضل لكيفية إدارة الأعمال التجارية في بيئة الأعمال الـمتغيرة، مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل الداخلية والخارجية التي قد تؤثر على الأعمال التجارية.

وذكر عبد الله بن حمود الجفيلي، الـمدير العام لشراكة "نحن نعلـم أن فهم البيانات الـمالية يمكن أن تكون معقدة جدا بالنسبة للشخص العادي، لذلك قمنا بتطوير هذه الورشة والتي نأخذ فيها الـمشاركين من خلال سلسلة من الأنشطة لصياغة كشف التدفقات النقدية ، ومنها فهم العوامل التي قد تؤثر على أي عمل تجاري."

وقالت مريم الـمقبالي، إحدى الـمشاركات في ورشة العمل "قبل ورشة العمل هذه، كانت لدي القليل من الـمعرفة حول تطوير بيان التدفقات النقدية للشركة، أما الآن ا أصبحت أدرك أهمية إحتساب دخل الـمشروع و التكاليف و كذلك وضع التوقعات الـمستقبلية لها، كما تعلـمت أيضا أن إدارة الأعمال ليست مهمة سهلة، وهناك الكثير من العوامل الداخلية وكذلك الخارجية التي تبقى على تغير وأنها تؤثر بدورها على أداء الأعمال. "

مبادرة قدرات عبارة عن عدة حلقات تدريبية تقوم بتعزيز قدرات الشباب العماني في مجال العمل الـمدني انطلاقا من الـمسؤولية الاجتماعية وروح الـمبادرة. وتتألف هذه الـمبادرة من 3 جلسات عمل متبوعة بحلقات حوارية، و تتناول هذه الدورات مواضيع هامة مثل: تحديد الأهداف والتخطيط الاستراتيجي، ومهارات الاتصال والدعوة، التي من شأنها تؤدي إلى التوصل إلى فهم أفضل للقطاع الـمدني في سلطنة عمان والأدوار الـمحتملة للشباب.

اتفاقية تعاون بين جرانت ثورنتون أبو تمام و
14/03/2012

وقعت شراكه وجرانت ثورنتون أبو تمام يوم الأربعاء الـماضي اتفاقية لدعم تطوير الـمؤسسات الصغيرة والـمتوسطة في سلطنة عمان، جرى توقيع الاتفاقية في مكتب شراكة الكائن بالخوير، و ينطوي الاتفاق على أن تعمل شراكة وجرانت ثورنتون أبو تمام بشكل وثيق لـمساعدة أصحاب الأعمال الذين يسعون إلى تأسيس أو تطوير أعمالهم، والعمل على تعليمهم كيفية وضع خطط عمل قابلة للتطبيق.

وذكر ناصر بن سعيد الـمغيري، الـمدير العام لجرانت ثورنتون أبو تمام "لقد حان الوقت أن نوقع هذه الاتفاقية مع شراكة، فلقد عملنا بشكل وثيق على مدى الأربع سنوات الـماضية لدعم الشركات الصغيرة والـمتوسطة في سلطنة عمان، وفي واقع الأمر فإن بعض من الشركات التي تدعمها شراكة قد تلقت دعما من شركتنا في تطوير خطة أعمالها. "

وأضاف الـمغيري "اننا نقدم الدعم لأولئك الذين هم على استعداد لتعلـم كيفية صياغة خطة العمل وليس أولئك الذين لا يريدون سوى خطة عمل جاهزة، وبموجب هذه الاتفاقية مع شراكة، فإن صاحب الـمشروع سيكون ملزما بتعلـم أساسيات إجراء بحث السوق، وفهم أساسيات إقامة مشروع تجاري ، وتطوير مهاراته الـمالية، والتفكير الاستراتيجي والتخطيط لتخفيف الـمخاطر الـمرتبطة بإدارة الأعمال التجارية. "

و للعلم فإن دور شراكة في تنمية الـمؤسسات الصغيرة و الـمتوسطة يتعدى التمويل وحسب، فالهدف الأساسي لشراكة يتمثل في دعم وتطوير وإستدامة الـمؤسسات الصغيرة والـمتوسطة في السوق، فمنذ العام 2007م إلى يومنا هذا قامت شراكة بتقديم الدعم لـ 25 مشروعا، و بشكل عام فقد وفرت هذه الـمشاريع 95 فرصة وظيفية في السوق الـمحلي.

و قال عبد الله بن حمود الجفيلي، مدير عام شراكة "في كثير من الأحيان، يأتينا أصحاب مشاريع محتملين لديهم شغف لبدء مشروع تجاري، إلا أنه تنقصهم الـمهارات اللازمة لإنتاج أعمال قابلة للنجاح، وتأتي هذه الاتفاقية التي وقعناه بغرض سد هذه الفجوة من خلال توفير فرصة لأصحاب الـمشاريع الـمقبلين على إنشاء مشاريعهم لصياغة خطة العمل، فكما نعلم فإن الحصول على خطة عمل مهنية يعتبر مكلفا بعض الشئ، فقد اتفقنا مع جرانت ثورنتون أبو تمام لتقديم سعر مخفض لجميع العملاء الـمشار إليهم من قبل شراكة. ونحن نأمل بالتأكيد ان هذا سوف يلعب دورا في تشجيع الـمواطنين لإقامة مشاريعهم الخاصة.

شراكة تقدم محاضرة لطلبة كلية الهندسة بجام
13/03/2012

كجزء من الخدمات التي تقدمها شراكة لنشر الوعي بين أفراد المجتمع حول أهمية المبادرات بإنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطه، قدمت شراكة ورشة عمل بعنوان "20 سؤالا يجب اجابتها في أية خطة عمل"، لمجموعة من 65 طالبا وطالبة من كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس.

وعلق الدكتور علي الشيذاني، محاضر بالجامعة ومنظم الندوة قائلا " نحن نسعى دائما لتثقيف الطلاب حول أهمية التخطيط الوظيفي قبل التخرج، فريادة الأعمال وإنشاء المؤسسات ينبغي ألا تقتصر فقط على طلاب كلية التجارة أو التخصصات ذات الصلة. فمن خلال هذه الندوة التوعوية، نريد من طلابنا أن يعووا أهمية ريادة الأعمال كخيار وظيفي. وعلاوة على ذلك، تحويل أفكارهم الإبداعية إلى مشاريع تجارية قابلة للنجاح ."

وذكرت حليمة بنت سعيدالريامي، أخصائية التسويق لدى شراكة: "عندما يتعلق الأمر ببدء أو إنشاء مشروع تجاري صغيرا كان أو كبيرا، ينبغي أن تكون هناك استراتيجية أو في هذه الحالة خطة عمل. والواقع أن هناك عناصر مهمة في أي خطة عمل وما حاولنا القيام به في هذه الندوة هو جعل الطلاب يفهمون هذه العناصر من خلال سلسلة من الأسئلة تتعلق بالسوق، والمنتجات أو الخدمات، ومبلغ الاستثمار المتوقع والمخاطر المرتبطة بها، والتخطيط الاستراتيجي بشكل عام ."

شراكة تقيم ورشة عمل في منتدى منظمة أيزيك
03/03/2012

قدمت شراكة ورشة عمل بعنوان (ريادة الأعمال في بيئة الأعمال الـمتغيرة) في مؤتمر منظمة أيزيك الأخير، الذي أقيم بتاريخ 29 فبراير عام 2012م، بكلية الدراسات الـمصرفيه والـماليه بمسقط.

سعت الورشة إلى إعطاء الطلاب فهم أفضل لكيفية إدارة الأعمال التجارية في بيئة الأعمال الـمتغيرة، مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل الداخلية والخارجية التي قد تؤثر على الأعمال التجارية، و قد استمرت الورشه لحوالي ساعتين، تخللتها نقاشات لـمفاهيم متعلقه بريادة الأعمال، والـمشاريع الصغيرة والـمتوسطه، بالاضافة الى ذلك تطرق الـمشاركون إلى مناقشة الـمخاطر الـمرتبطه بالأعمال التجاريه، و تم تقديم نموذج (دراسة حالة) للـمشاركين ليقوموا بتحليلها من أجل فهم كيفية تدفق الأعمال النقدية، علاوة على ذلكتم إيضاح كيفية حساب القروض التجارية و كيفية حساب الـمصروفات و الدخل و صافي الربح.

وذكر الطلبة الـمشاركون بأن الورشه كانت تفاعلية وغنية بالـمعلومات, وقد حققت أهدافها الـمنشوده. وأظهر الطلاب اهتمامهم من خلال مشاركتهم الفعالة والـمكثفة خلال ورشة العمل, وأكدوا بأن ليس هناك شك في أن ورشة العمل هذه من شأنها ان تساعدهم الآن في دراساتهم, وكذلك في حياتهم الـمهنية في الـمستقبل.

علـما بأن برنامج أيزيك في عمان يمنح الطلاب الـمحليين والخريجين الجدد فرصة لتفعيل قيادتهم للـمشاريع. كما أنه يساعد الشباب على تطوير مهاراتهم الـمهنية في شبكة عالـمية من الأصدقاء والشركات, من خلال تولي أدوار قيادية، والـمشاركة في مختلف البرامج الدولية لتبادل التدريب التي تنظمها الأيزيك.

3 موظفون جدد ينظمون لشراكه
18/02/2012

شراكه تفخر بأن تعلن وترحب بالـموظفين الجدد الذين انضموا بتاريخ 18 فبراير عام 2012م، و هم ثلاثة عمانيون حديثي التخرج، وقد أظهر ماهر الـمحروقي، و حليمة الريامي، و أميمه الغداني الرغبة والطموح لأداء مهامهم على أكمل وجه.

فقد تم تعيين ماهر الـمحروقي كأخصائي مشاريع، حيث أنه تخرج مؤخرا من جامعة السلطان قابوس في عام 2011م بشهادة البكالوريوس في الـمحاسبة، و ستكون مهام ماهر مساندة الـموظفين في دائرة الـمشاريع لـمتابعة تطور و نمو الـمشاريع الـمستفيدة من خدمات شراكة.

كما انضمت أميمه الغدانية لشراكه كمحللة استثمار، وهي خريجة بكالوريوس محاسبة من الكلية التقنية العليا في عام 2011م، و تتلخص مسؤولية أميمه في تحليل دراسات الجدوى للـمشاريع لـمعرفة مدى جدواها اقتصاديا و كذلك تحديد الـمخاطر الـمتعلقة بالـمشروع.

كما ذكرت حليمة الريامية و هي أخصائية التسويق قائلة "لقد تخرجت حديثا بشهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية، و بما أنني أبحث دائما عن فرص الـملائمة لتنمية مهاراتي و قدراتي الشخصية أرى أن شراكة ستوفر البيئة الـمناسبة لتطوير قدراتي، كذلك فإن عملي كأخصائية التسويق سيعزز بالتأكيد ثقتي بنفسي وسيمنحني فرصة لاكتساب الـمعرفة العميقة وتجربة غنية في مجال التسويق"

و تأتي خطوة التوظيف هذه كجزء من استراتيجية شراكه لتعزيز الخدمات التي تقدمها للـمؤسسات الصغيرة والـمتوسطة في السلطنة، فمنذ نشأتها في عام 1998م، وشراكه تقدم الدعم لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والـمتوسطة في سلطنة عمان. و إلى الآن فقد دعمت شراكه 27 مشروعا، بعضها تعتبر من الـمشاريع البارزه في قطاع الشركات الصغيرة والـمتوسطة.

شراكه شاركت في الـمعرض والـمؤتمر الرابع للـمؤسسات الصغيره والـمتوسطة
18/02/2012

كوسيلة لبناء الوعي وتعزيز الخدمات لشراكه، شاركت شراكه في معرض ومؤتمر الـمؤسسات الصغيره والـمتوسطه الرابع الذي أقيم في مركز عمان للـمعارض في الفترة من 13 وحتى 15 من شهر فبراير هذا العام، و قد تم افتتاح الـمعرض برعاية معالي الشيخ سعد بن محمد الـمرضوف السعدي، وزير التجارة والصناعة.

وذكرت زوينه البداعية، محللة استثمار في شراكه قائلة " أرى أن عدد الـمهتمين و الزائرين للـمعرض هذا العام قد زاد مقارنة بالسنوات السابقة، و ذلك يعد مؤشرا على وعي ورغبة الناس لتأسيس وامتلاك أعمال خاصة بهم، وهذا الأمر حتما يساعدنا على تحقيق أهدافنا، و بالتأكيد فإن خدماتنا تتجاوز الدعم الـمالي فقط، حيث أننا نرصد التقدم في كل شركة لضمان نجاحها و استدامتها".

و للعلم فقد تأسست شراكه في عام 1998م بموجب مرسوم سلطاني لدعم تنمية الـمؤسسات الصغيرة والـمتوسطة في سلطنة عمان، و توفر شراكه ثلاثة برامج مختلفة للتمويل، فضلا عن تقديمها الدعم الإداري لضمان استمرارية الأعمال.