أخبار - 2018


المهندسة بهية الشعيبي و قيادة قطاع الفضاء
11/12/2018

تمتلك السلطنة إمكانيات كبيرة لخدمة العالم في قطاع تقنية (تكنولوجيا) الفضاء نظرا لمناخها وطبيعتها الجيوغرافية. وتعتبر المهندسة بهية بنت هلال الشعيبي من ضمن الطاقات الشبابية المهتمة بشغف في هذا القطاع وتعتبر اول عمانية بدأت بفتح قطاع الفضاء في السلطنة، وتعمل بجد لنشر ثقافة الفضاء و تأسيس البنية المعرفية له.
أسست بهية الشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا عام 2017م، وهي شركة مختصة في مجال الفضاء و التكنولوجيا الحديثة. وتعتبر هذه الشركة رائدة في هذا القطاع، فهي أول شركة تأسست بهدف دعم صناعة تكنولوجيا الفضاء في سلطنة عمان.
تؤمن المهندسة بهية بأن وجود الإرادة الحقيقية تخلق الفرص للنجاح، فقد نالت شهادة الماجستير في الاقمار الصناعية و الإتصالات المتنقلة من جامعة (SURREY) البريطانية في عام 2014 م، وحصلت بهية أيضا على عدد من الشهادات العليا والمهنية في علوم وتكنولوجيا الفضاء من جامعة الفضاء الدولية ولها خبرة وتعاون مع عدة مؤسسات عالمية في قطاع الفضاء والاتصالات. كما ان لديها خبرة في ادارة المشاريع وادارة التحول.
تسعى المهندسة بهية عبر الشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا إلى تأسيس البنية المعرفية وتعزيز مستوى المعرفة العلمية بين فئات المجتمع حول مجال الفضاء والتكنولوجيا من خلال تقديم مشاريع و ورش توعوية والمحاضرات والنشرات العلمية.
واستطاعت الشركة خلال مدة قصيرة تنفيذ عدد من المشروعات المختلفة في مجال علوم و تكنولوجيا الفضاء والخدمات المرتبطة بالفضاء والتكنولوجيا الحديثة. وحققت الشركة العديد من الإنجازات والنجاح من خلال برامج علوم الفضاء والمشاريع العلمية والتقنية المتقدمة التي يقوم بها الفريق. مثل مشاريع الاستشارات في المراكز العلمية ومراكز محاكاة الفضاء ومشاريع الطائرات بدون طيار والمحاكيات.
وكذلك نشر المعرفة من خلال هذه المشاريع مثل: "مشروع الدراسة البحثية عن افضل المواقع في سلطنة عمان لانشاء منصات اطلاق الصواريخ الفضائية" و موسوعة الفضاء عن طريق تقنية الواقع المعزز. جدير بالذكر أن الشركة أكملت مؤخرا إعداد كتاب عن تكنولوجيا الفضاء وسيتم نشره في مطلع العام المقبل بإذن الله. وغيرها من الدورات والمحاضرات المرتبطة بعلوم وتكنولوجيا الفضاء.
تم اختيار الشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا هذا العام لتكون من ضمن المؤسسات المستفيدة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويركز البرنامج على تقييم المشروع تقييما شاملا لجميع جوانب المشروع ويتبعه تقرير شامل للجوانب التي تحتاج إلى تحسين واستشارة لعمل خطة مالية وإدارية للمشروع.
وفي حديثها عن البرنامج، قالت المهندسة بهية: "نحن نثمن الفرصة والدعم الكبير الذي تقدمه شركة بي بي عمان بالتعاون مع شراكة لتعزيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وقد ساعدتنا المنحة المالية المقدمة في البرنامج في تطوير أعمالنا، حيث سنستخدم جزء منها في البرنامج التعليمي التكنولوجي بالشركة.
تخريج الدفعة الرابعة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
09/12/2018

شهد يوم أمس تخريج الدفعة الرابعة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة برعاية سعادة/ قيس بن محمد اليوسف، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان وبحضور الأستاذ / هاني بن محمد الزبير، رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، والأستاذ/ يوسف العجيلي رئيس شركة بي. بي. عُمان و خريجي البرنامج التدريبي و الذي بلغ عددهم 24 صاحب وصاحبة مشروع .
يأتي هذا البرنامج ضمن برامج الإستثمار الإجتماعي لشركة بي. بي. عُمان ويهدف إلى تطوير أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقييمها ووضع خطة واضحة لتطوير الاداء لمدة عام كامل. بدأ الحفل بالترحيب بالحضور والمعنيين، ومن ثم إستعراض نتائج البرنامج للأربع أعوام الماضية ، تلى ذلك تقديم اثنين من اصحاب الأعمال المشاركين سابقا في هذا البرنامج لتجربتهم، ومن ثم التكريم النهائي لجميع المستفيدين من البرنامج التدريبي من جميع المحافظات .
وقد قدمت المهندسة بهية الشعيلي صاحبة الشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا عرضا سلطت فيه الضوء على الاستفادة التي حصلت عليها من البرنامج، وذكرت في كلمتها " أننا شاكرون لإدارة بي. بي. عُمان وشراكة على اختيارنا للانضمام إلى برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث قام المختصون من خلال البرنامج بتقييم مشروعنا وتحديد مجالات التحسين والتطوير، كما أننا نشكر المتابعة المستمرة التي نلقاها من شراكة للتأكد من تطبيق أفضل الممارسات ولمساعدة المشروع على تحقيق أهدافه"
وكونه أحد المستفيدين من البرنامج في العام الماضي، قدم الفاضل عدنان الشعيلي، مؤسس شركة تيار للأعمال التجارية عرضا استعرض فيه أهم التطورات والإنجازات التي حققها المشروع، وذكر فيه " قام المختصون من شراكة بوضع خطة لتطوير الأداء خلال مدة البرنامج والتي كانت 12 شهراً، ركزنا من خلال الخطة على التأكد من تقيد الشركة بالانظمة والقوانين العامة، وصياغة كشف للتدفقات النقدية، ووضع خطة تسويقية، والاستثمار في وضع سياسات عامة للشركة، وقد استفدنا كذلك من المنحة المقدمة من شركة بي. بي. عُمان في تطوير المشروع."
وعلقت الفاضلة / شمسة بنت أحمد الرواحي، مدير الإستثمار الإجتماعي بشركة بي. بي. عُمان عن البرنامج بقولها: "سعداء بكوننا أنجزنا مع شراكة أربع دورات ناجحة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأسهمنا إيجابا بدفع رواد الأعمال بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز وجودهم، والإرتقاء بأعمالهم التجارية، حيث استفادت العديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من مختلف محافظات السلطنة من هذا البرنامج في تطوير اداءها، ويعد هذا البرنامج من ضمن البرامج التي تقدمها بي. بي. عُمان للمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للسلطنة."
برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
18/11/2018
وقعت شركة بي. بي. عُمان في عام 2014م اتفاقية تدشين النسخة الأولى من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع صندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة"، ونصت الاتفاقية على أن تقوم شراكة بإدارة البرنامج والترويج له ووضع الآلية المناسبة لاختيار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومن ثم تقييمها وتقديم الدعم لها، وقد تم خلال الأربع سنوات الماضية تقديم الدعم لعدد 86 مشروعاً من مختلف محافظات السلطنة تمثل مختلف القطاعات.

برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هو أحد برامج الإستثمار الاجتماعي لشركة بي. بي. عُمان وتقوم شراكة بإدارته. ويهدف برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى تقييم أداء المشروعات وتقديم الدعم والتوجيه في عدة مجالات عبر وضع خطة لتحسين الأداء على مدى 12 شهر.
وقد تم اختيار هذه المؤسسات وفق المعايير التي تم تحديدها في الموقع الإلكتروني من بينها: أن يكون المشروع تحت إدارة عمانية، وأن يكون صاحب المشروع متفرغاً لإدارة المشروع، وأن يكون المشروع قد أكمل سنة ونصف منذ التأسيس، إضافة إلى ذلك ضرورة تقديم معلومات كاملة ودقيقة عن المشروع، وكانت الأولوية للمشروعات الصناعية ذوات القيمة المضافة.
وصل إجمالي الطلبات المسجلة لبرنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الأربع نسخ الماضية (962) طلباً، وشهد الطلب على الانضمام للبرنامج نموا ملحوظا خلال السنوات الأربع، حيث بلغ عدد الطلبات 55 خلال عام 2014م، و 60خلال عام 2015م و423 خلال عام 2016م و 424 خلال عام 2017م.
وكون أن البرنامج يسعى إلى تهيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى تطبيق أفضل الممارسات، فقد تم اتباع المنهجية التالية:
يتم بداية جمع كل الوثائق المتعلقة بالشركة للتعرف عن كثب على خدمات، ومنتجات الشركة وآلية العمل الإدارية، ويتم من خلال ذلك التعرف على نقاط القوة ومواطن التحسين للشركة.
ثم يقوم المختصون في شراكة بعمل زيارة ميدانية للتحقق من المعلومات والبيانات والوقوف على أرض المشروع واجراء لقاءات مع الملاك والموظفين، وكذلك الموردين أو العملاء، وهذا بدوره يقدم صورة أوضح لمنهجية تعامل الشركة مع الأطراف الرئيسية كالموظفين والعملاء والموردين.
يتم على إثر ذلك عمل تقييم بإستخدام أداة تقييم أداء المؤسسة، وهي مصفوفة مكونة من 58 معيار تم تصميمها في شراكة لتقييم المؤسسات بالنظر إلى سبع جوانب عامة وهي الجانب الإداري، الجانب المالي، جودة المنتجات أو الخدمات، الموارد البشرية، السياسات والتسويق والاتصالات.
يقوم المختصون بإستخدام الأداة وتحديد نقاط القوة ومواطن التحسين للمؤسسة، ويتم صياغة خطة لتطوير الأداء محددة بفترة زمنية تصل إلى 12 شهرا، ويتم خلال هذه الفترة صياغة الموازنة التشغليلية للمشروع، ووضع خطة تسويقية لترويج المنتجات والخدمات، وقياس المخاطر، ومراجعة القوائم المالية.
واستمر هذا البرنامج لأربع سنوات على التوالي كثمرة للتعاون المشترك بين شركة بي. بي. عُمان وشراكة، وذلك لما حققه من نجاح وتقدير من قبل أصحاب المشروعات المستفيدة منه.
وعلقت الفاضلة / شمسة بنت أحمد الرواحية مدير الإستثمار الإجتماعي بشركة بي. بي. عُمان عن البرنامج بقولها: " تسعى الشركة من خلال تنويع برامج الاستثمار الاجتماعي التي تبنتها إلى المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ويأتي هذاالبرنامج ضمن مبادرات بي. بي. عُمان للاستثمار الاجتماعي في مجال ريادة الاعمال والتعليم، ونحن سعداء بكوننا أنجزنا مع شراكة أربع نسخ ناجحة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأسهمنا إيجاباً بدفع رواد الأعمال بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز وجودهم، والإرتقاء بأعمالهم التجارية، ونسعى للمزيد من البرامج والمبادرات التي تسهم في دعم مجال ريادة الأعمال.
وذكر الفاضل أحمد العجمي مؤسس شركة ثريا بيز وأحد المستفيدين من البرنامج قائلاً "قام المختصون من شراكة بوضع خطة لتطوير الأداء خلال مدة البرنامج والتي كانت 12 شهراً، ركزنا من خلال الخطة على التأكد من تقيد الشركة بالانظمة والقوانين العامة، صياغة كشف للتدفقات النقدية، وضع خطة تسويقية، والاستثمار في وضع سياسات عامة للشركة، وقد استفدنا كذلك من المنحة المقدمة من شركة بي. بي. عُمان في تطوير المشروع."
وقال الفاضل عثمان المنذري، صاحب شركة أنوتك"كانت الآلية والمعايير المتبعة لتقييم أداء المؤسسة لها دور كبير في تحديد مواطن التحسين في المؤسسة، وقد كان لذلك دور في تطوير المؤسسة مما أهلني للحصول على جائزة ريادة لأفضل رائد أعمال خلال العام 2017م"
كما قال الفاضل ناصر المهري المؤسس والمالك لمشاريع المهري الصناعية "انضممت لبرنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لأجل تطوير أداء مشروعي من خلال الحصول على الدعم والتوجيه المناسبين لتطبيق أفضل الممارسات التجارية لنمو المشروع، وقد حظيت بإهتمام المسؤولين من صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) حيث قدموا لي عدة نصائح في كيفية تحسين المشروع، وهم يتابعون الأداء بشكل مستمر، ولقد أدى ذلك إلى توسع مشروعي حيث حصلت على عقود بقيمة تفوق 160 ألف ريال عماني، وحصلت على دعم مالي من شراكة لتنفيذ تلك العقود".
وأعرب الفاضل / عبد الله بن حمود الجفيلي، مدير عام شراكة قائلا "نحن ممتنون للثقة التي أولتها شركة بي. بي. عُمان لنا لتنفيذ هذا البرنامج، وفخورون بأن حققنا الكثير من خلال هذا البرنامج الذي استطاع خلال الأربع سنوات الماضية تقديم الدعم ل 86 مشروعا من مختلف محافظات السلطنة، حيث نؤمن بمدى تفرد البرنامج في إضافة القيمة الفريدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال الملاحظات الدقيقة والمتابعة المستمرة لهذه المؤسسات، ونجد من خلال هذا البرنامج أن المؤسسات المستفيدة قد حققت تطورا ملحوظا ونجاحا مشرفا."
وتتمحور إستراتيجية برنامج الاستثمار الاجتماعي لشركة بي.بي.عُمان حول ثلاثة محاور رئيسية؛ هي: التعليم والتدريب، دعم ريادة الأعمال، والطاقة المستدامة. ومنذ انطلاقته في العام 2014م، نجح البرنامج في الوصول لأكثر من 33000 عُماني من كافة شرائح المجتمع بمختلف الأعمار، مُوفراً بذلك فرص نمو متكافئة للجميع. ولهذا الموسم تم استقطاب مجموعة من المبادرات الجديدة، والاستمرار في دعم بعض البرامج من المواسم السابقة.
وتواصل شركة بي.بي. عُمان سعيها للوصول لأكبر شريحة ممكنة في مختلف مناطق السلطنة، ويظهر ذلك جليًّا في الزيادة الملحوظة في عدد المبادرات، خصوصاً في مجاليْ الطاقة المستدامة، ودعم ريادة الأعمال. وتستهدف هذه المبادرات المعنية بتطوير مؤسسات رائدات الأعمال العُمانيات، والمؤسسات الناشئة، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة إضافة للشركات الطلابية، بينما تستهدف مبادرات الطاقة المستدامة مؤسسات التعليم العالي، والراغبين في بدء مشاريع في مجال الطاقة. ويبلغ عدد البرامج التعليمية هذ العام 12 برنامجاً تغطي مواضيع متنوعة كالعلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، والإدارة المالية، والمهارات الحياتية.
شراكة تعقد فعالية (ملتقى رواد شراكة) لتعزيز التواصل بين المؤسسات المستفيدة
13/11/2018

عقدت شراكة مساء الأمس فعالية (ملتقى رواد شراكة) من أجل تعزيز التواصل وتبادل الخبرات بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المستفيدة من خدماتها في متحف بيت الزبير بمسقط وذلك بحضور رئيس مجلس الإدارة الفاضل هاني بن محمد الزبير، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والموظفون ورواد الأعمال المستفيدين من شراكة وعدد من المسؤوليين من مختلف المؤسسات.
الفعالية هي عبارة عن منصة للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة المستفيدة من شراكة لتبادل المعارف والخبرات، وقد تم مناقشة الفرص المتاحة في قطاع النفط والغاز بحضور نخبة من المختصين في المجال، وتجدر الاشار إلى أن شراكة قد قدمت الدعم لأكثر من 186 مشروعاً منذ تأسيسها.
ورحب الفاضل عبدلله بن حمود الجفيليبالحضور وأشاد بالانجازات التي حققتها المؤسسات المستفيدة من خدمات شراكة في السنوات الأخيرة، وأضاف :"نحتفل اليوم معكم، بمرور 20 سنة منذ تأسيس صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، ونشكركم كون أنكم قد لعبتم دورا أساسيا في النجازات التي حققناها" وسلط الضوء على أبرز انجازات شراكة خلال العقدين الماضيين.
وتعقيبا على هذا التجمع الإيجابي لرواد الاعمال قالت الفاضلة نبيهه المنظرية – أخصائية تسويق في شراكة: "فعالية ملتقى رواد شراكة هي فرصة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتعارف وتبادل الخبرات والمعلومات ، حيث ناقشت الفعالية في هذه النسخة الفرص الاستثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاع النفط والغاز بوجود نخبة متميزة من المتحدثين المتخصصين في المجال. ونأمل أن تستمر هذه الفعالية لتقدم المزيد من العطاء لجميع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المستفيدة من شراكة"
"نبراس القمر" ..خدمات ذات جودة وخبرة عالية.
29/10/2018

تأسست مؤسسة نبراس القمر للتجارة ش.م.م للأعمال الخشبية والديكور في عام 2004م، وتفتخر الشركة بكونها إحدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية التي تمتلك خبرة واسعة في مجال صناعة الأبواب والخزائن وأعمال التصميم الداخلي وكافة أنواع الأثاث الخشبي وفق معايير عالمية. وتقدم خدماتها لعدة فئات تضم المشروعات الإنشائية المدنية والمشروعات التجارية ومشروعات الأبنية الخاصة والأعمال الخاصة. وهي كذلك من ضمن أحد المشروعات المستفيدة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
تقول الفاضلة طرفة السليمانية، المؤسسة والمديرة التنفيذية للشركة (لقد سعدنا بإختيارنا ضمن المشروعات المستفيدة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هذا العام، وقد قمنا مع المختصين في شراكة بتحليل أداء المشروع ووضع خطة للتحسين خلال 12 شهرا، كما استفدنا من المنحة المقدمة من شركة بي بي عمان في اجراء تحسينات على الخدمات المقدمة).
ويعد برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أحد برامج الإستثمار الإجتماعي لشركة بي بي عمان ويقوم بإدارته وتنفيذه صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، وقد استفادت المؤسسة من خلال البرنامج في معرفة نقاط القوة ومجالات تحسين أداء المشروع حيث تم اجراء تقييم شامل لإجراءات الشركة وألية العمل.
وتختص مؤسسة نبراس القمر في تصنيع كافة أنواع الأعمال الخشبية كما أنها تتولى إنجاز كافة أنواع أعمال النجارة للمؤسسات السكنية والتجارية والحكومية بما فيها التأثيث والديكور الداخلي والأثاث المفصل. وتتميز الشركة بأنها تمتلك مصنعا مجهزا بأحدث معدات وآلات النجارة والأعمال الخشبية ومركزا للطلاء والتلميع، وتمتلك مؤسسة نبراس القمر موظفين أكفاء ذوي خبرة واسعة في مجالات التأثيث والنجارة والتنجيد. ويتمتع ذلك الفريق بالاحترافية في العمل والتعامل مع الزبائن، وهدفهم تحقيق أعلى معايير الجودة في كافة أنشطتهم.
وتسعى الشركة إلى توسيع نطاق عملياتها، وسيكون لها عما قريب مصنع متكامل وصالة عرض في منطقة سمائل الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية،. كما أنها تقدمت للحصول على مساحة في مدينة سندان الصناعية في حلبان.
تقول الفاضلة امتثال الريامية أخصائية مشروعات في شراكة (قمنا بتقييم ومتابعة أداء شركة نبراس القمر، ولاحظنا وجود تطور في مستوى الجودة خلال الفترة الماضية، كما أن حجم أعمالها نمت حيث حققت دخلا عاليا خلال هذه الفترة).
583 طالب وطالبة يستفيدون من ورشة #احسبها_صح
28/10/2018

اختتمت مؤخراً سلسلة ورش عمل "احسبها صح" التي أقيمت في عدد من محافظات السلطنة في الست الأشهر الماضية بدعم من شركة بي. بي. عُمان، وقد تم تقديم 12 ورشة عمل استفاد منها 583 طالب وطالبة، وتأتي هذه الورش نتيجة للتعاون المشترك بين شركة بي. بي. عُمان، وصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، وهي أحد مبادرات شركة بي. بي. عُمان المجتمعية التي تهدف إلى ترسيخ مفهوم الإدارة المالية الصحيحة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ونشر ثقافة ريادة أعمال مبنية على أسس وخطة عمل ناجحة بين طلاب المدارس.
وقد بلغ عدد الطلبة المشاركين من محافظة مسقط 259، و 169 طالباً من محافظة الداخلية، و 115 طالباً من محافظة الظاهرة، و40 طالباً من محافظة شمال الشرقية، وسعت الورشة إلى تحقيق أهدافها والتي تتلخص في: التعرف على أساسيات بدء النشاط التجاري وآلية احتساب رأس المال التأسيسي المطلوب، وتقدير المصروفات الثابتة والمتغيرة، وآلية تحديد نقطة التعادل، والمصادر المطلوبة لإدارة المشروع، وكيفية تحديد تسعيرة المنتجات والخدمات، ومعرفة العوامل المؤثرة في السوق.
وتحدثت الفاضلة / شمسة بنت أحمد الرواحي، مدير الإستثمار الإجتماعي بشركة بي. بي. عُمان قائلة: "إننا سعداء بهذا التعاون المثمر مع شراكة، ولا شك أن خدمة ريادة الأعمال وتطويرها لما يخدم المجتمع والإقتصاد المحلي هي أحد الأهداف الرئيسية لبرامج الإستثمار الإجتماعي لشركة بي. بي. عُمان ، ونسعى من خلال هذه الورش إلى نشر ثقافة الإدارة المالية بين افراد المجتمع، حيث تساهم بشكل فعّال في بناء المهارات اللازمة لإدارة المشروعات بأساليب تساهم إيجاباً في استدامة المشروعات وتخطيها الأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها الكثير من رواد الأعمال".
وأضافت الفاضلة/ زوينة بنت أحمد البداعي، مديرة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في شراكة، قائلة: " نحن سعداء بأن حققت الورش أهدافها المعنية بنشر ثقافة ريادة الأعمال والتوعية بالإدارة المالية، وقد لاقت هذه الورش ترحيبا من قبل الكليات والمدارس، وقد وردت إلينا عدة طلبات لإقامة هذه الورشة في مؤسسات تعليمية أخرى، وتتميز الورشة بأسلوب ممتع بعيد عن الرتابة مما يشجع الحضور على المشاركة والتفاعل ".
معهد الاتحاد الدولي يكمل 22 عاما منذ انشاءه
23/10/2018

معهد الاتحاد الدولي هي إحدى الشركات الناشئة والمستفيدة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ، يتخصص المعهد بتقديم الأفكار والحلول التدريبية والتطويرية بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية في مجال تنمية الموارد البشرية والتطوير الإداري، كما يقوم خبراء المعهد على مدار العام بتصميم البرامج معتمدين على استراتيجية المزج بين الاستشارة والتدريب بهدف الارتقاء بالموارد البشرية في الجهات الحكومية والخاصة المختلفة لتحقيق أفضل انتاجية.
تم تأسيس المعهد عام 1996م بإدارة رائد الأعمال يوسف الهشامي،. ويقع في ولاية سمائل بمحافظة الداخلية، وتجدر الإشارة بأن المعهد يستخدم أحدث الوسائل التدريبية السمعية والبصرية على حد سواء في عملية التدريب وذلك لضمان تحقيق أعلى معايير الجودة في تقديم الخدمات، التي تشمل الدورات تدريبية وورش عمل في عدة مجالات كالموارد البشرية والعلوم الإدارية والمالية واللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات، وقد قدم المعهد عدة دورات وبرامج خارج محافظة الداخلية، شملت دورات في ولاية مصيرة وولاية خصب، وولاية صحار، وولاية صور، وولاية إبراء، وولاية صلالة وولابة هيماء، وولاية عبري، وولاية بدبد، وولاية مسقط، وولاية محوت.
بدأ رائد الأعمال يوسف الهشامي مجال ريادة الأعمال في سن مبكر حيث التحق بالمعهد أولا كطالب في عمر ال 16 لتنمية مهاراته ونظرا لما يمتلكه من مهارات ومقومات شخصية، ساعده ذلك على ترك انطباع جيد لدى مسؤولي المعهد مما مكنه من الحصول على عرض وظيفي في المعهد ذاته، وبعد فترة من العمل في المعهد، كان ظاهرا ليوسف بأن المعهد يواجه صعوبات مالية بسبب الإرادة، وعليه قرر يوسف أن يتحدى نفسه ويصبح صاحب المعهد ويحول الصعوبات إلى نجاح ملحوظ ومنذ ذلك الحين لم ينظر يوسف للخلف أبدا واصبح (معهد الاتحاد الدولي) من المعاهد الرائدة في محافظة الداخلية بكوادر بشرية تصل الى 13 موظف، ويوفير المعهد حصص تدريبية لأكثر من 100 متدرب في الشهر في مجالي السكرتارية والحاسب الآلي، ويعد يوسف أحد رواد الأعمال المجيدين في ولاية سمائل.
برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هو أحد برامج الاستثمار الاجتماعي لشركة بي. بي. عُمان، ويختص البرنامج بتقييم أداء المشروعات وتقديم الدعم والتوجيه في عدة مجالات منها إدارة المخاطر، وتطوير كشف التدفقات النقدية، وتحديد خطة تسويقية، وقد انضم للبرنامج هذا العام 24 مؤسسة صغيرة ومتوسطة سيتم معاينة أداءها على مدى 12 شهراً لتطوير أعمالهم.
وكونه أحد المستفيدين من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، عبر يوسف عن امتنانه للدعم قائلا "انضممت لبرنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لأجل تطوير أداء مشروعي، من خلال الحصول على الدعم المالي لتحسين وتطوير مرافق المعهد، حيث منحني البرنامج دفعة معنوية وأمل كبير في نجاح المعهد بعد الظروف الصعبة التي سيطرت على المعهد في خلال السنة الأخيرة، وقد حظيت بإهتمام المسؤولين من صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) لما قدموه من توجيه ودعم في كيفية تطوير المشروع، وكذلك استفدت كثيرا من الدعم والاستشارات المقدمة من قبل المختصين في مجال ريادة الأعمال والمحاسبة والتسويق وغيرها من المجالات المهمة لضمان نجاح المشروع، والشكر موصول إلى شركة (بي بي عمان) على تبنيهم لمثل هذه البرامج الداعمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقد استفدت من المنحة المالية المقدمة من شركة (بي بي عمان) في توفير المعدات والأجهزة الازمة لتطوير المشروع".
تحتفل شراكة بمرور 20 سنه منذ تأسيسها
16/10/2018

تحتفل شراكة بمرور 20 سنه منذ تأسيسها حيث تأسست بتاريخ 8 نوفمبر من عام 1998م، بعد أن أصدر مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، حفظه الله ورعاه، مرسوما سلطانيا ساميا يقضي بإنشاء صندوق تنمية مشروعات الشباب كشركة مساهمة عامة مقفلة معنية بتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

حيث تجلت أهداف شراكة في تعزيز تنويع مصادر الدخل القومي في تنفيذ نظرة السلطنة المستقبلية و تشجيع إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص عمل للمواطنين وتنمية قدراتهم الريادية وأيضا المساهمة في تهيئة البيئة المستقرة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة.

وحققت شراكة العديد من الإنجازات خلال الأعوام الماضية من بينها حصولها على جائزة أفضل موقع إلكتروني في 2008م وجائزة أفضل منتج متوافق مع الصيرفة الاسلامية في 2011م مقدمة من قبل معهد مالطا للادارة، وأفضل مؤسسة في مجال الدعم الـمالي للـمؤسسات الصغيرة والـمتوسطة من جمعية الأعمال الأوروبية في 2016م، إضافة الى ذلك، منحت شراكة جائزة "البز العالمية" للتميز في الأداء التجاري فيما يتعلق بمجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من قبل إتحاد الشركات العالمي في 2016م، كما حصلت على جائزة التميز الذهبي في 2017 م من قبل المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالاضافة الى حصولها على جائزة "أفضل مؤسسة" في مجال الدعم المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في جمعية أعمال أوروبا (EBA) ، أكسفورد ، المملكة المتحدة.

قدمت شراكة خلال العشرون عاما الماضية دعما ماليا يفوق الستة ملايين ريال عمانية لأكثر من 200 مشروعا في مختلف القطاعات، وحققت دخلا يفوق 8,5 مليون ريال عماني كدخل من عائدات تمويل المشروعات وتقديم الخدمات الاستشارية وعائدات من استثمارات آخرى، وحافظت على مركزها المالي بنمو حجم الأصول من 6,35 مليون ريال عماني على 9,3 مليون ريال عماني.

أما في الخدمات الاستشارية فقد شهدت السنوات الخمس الأخيرة تعاون مثمر مع كل من شركة بي بي عمان لتقديم الدعم والخدمات الاستشارية ل 86 مشروعا في برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما تم أيضا تقديم عدد 26 ورشة عمل بعنوان "ديناميكية ريادة الأعمال" لأكثر من 863 مستفيد، بالإضافة الى 44 ورشة عمل بعنوان "احسبها صح" ل 1805 طالب وطالبة من مختلف الكليات والمدارس بالتعاون مع شركة بي بي عمان والشركة الوطنية للتمويل ، كذلك تم توقع اتفاقية تعاون مع ريادة لتقييم أداء 10 مشروعات وتحديد خطط لتحسين اداءها.

وخلال الأعوام الماضية تم إقامة العديد من الفعاليات التي سعت إلى ابراز دور شراكة في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أبرزها فعالية منتدى شراكة التي أقيمت في ديسمبر 2015م، حيث حضر الفعالية 240 شخصا أغلبهم رواد أعمال بنسبة 60% ، وكانت الفعالية الأكثر حديثا في أوساط التواصل الاجتماعي في ذلك اليوم، كما تم استحداث فعالية نصف سنوية بعنوان ملتقى رواد شراكة والذي يعتبر منصة للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة المستفيدة من شراكة للتعرف على بعضها وأيضا لتبادل الخبرات.

وقد التقينا بالفاضل / عبدالله بن حمود الجفيلي- المدير العام، ليتحدث عن شراكة وإنجازاتها خلال ال20 سنة الماضية، وسألناه عن:

· ماذا كان الهدف الأساسي من إنشاء صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) ؟

تم إنشاء صندوق تنمية مشروعات الشباب المعرف ب (شراكة) بموجب مرسوم سلطاني في 8 نوفمبر 1998م كشركة مساهمة عامة مقفلة، وكانت ضمن أولى المؤسسات المعنية بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، وكان الهدف الأساسي -ولايزال- هو دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم الدعم المالي والدعم الإداري والاستشاري.

ومرت المؤسسة بعدة مراحل، حيث لم يكن مجال ريادة الاعمال يحظى بالاهتمام ذاته في الوقت الحالي، فكان الاغلب من أفراد المجتمع والباحثين عن العمل يفضّل الالتحاق بالقطاع الحكومي او الخاص، ومن هذا المنطلق كان من الضروري تشجيع المجتمع وتثقيفهم بأهمية ريادة الاعمال..

وقد شهد قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نموا مطردا وبالأخص من بعد ندوة سيح الشامخات التي أقيمت في ولاية بهلاء في عام 2013م، ونلاحظ الأن وجود العديد من المبادرات من القطاعين العام والخاص والتي نعتبرها جزءا مهما ومكملا لمنظومة ريادة الأعمال في السلطنة.

· ماهي خدمات شراكة:

تقدم شراكة 3 خدمات مختلفة، الاولى معنية بنشر ثقافة ريادة الاعمال من خلال تقديم ورش العمل والمحاضرات والمشاركة في الفعاليات المحلية، والثانيه متعلقة بتقديم الدعم المالي وتنقسم الى ثلاث حزم مالية؛ الخصم على الفواتير، والقرض والمشاركة، والثالثة متعلقة بالخدمات الاستشارية التي يتم من خلالها معاينة وتقييم أداء المشروعات لتحسين أداؤها ومساعدتها على النمو والاستدامة.

· إذكر لنا نماذج لبعض المشروعات التي حققت نجاحً ملحوظاً وتفتخر شراكة بها.

الكثير من المشروعات في مختلف محافظات السلطنة، على سبيل المثال مشروع المحيطات الخمسه في المجال الصناعي لصاحبها داوود الوهيبي وفِي المجال الخدمي مقهى جلوريا جينزوصاحبتها لينا البستكي وعيسى الاسماعيلي، ومطعم باريستا كافيه لصاحبه اسماعيل التوبي، ومصنع الطابوق لرائد الأعمال سالم المعولي وغيرها الكثير.

· ما هي أبرز المراحل في تاريخ شراكة؟

مرت شراكة بمراحل مختلفة في بداية عمل المؤسسة، حيث اكتفت فالبداية بتقديم الدعم على شكل المشاركة المالية مع المشروع، وفِي 2007م تمإعادة هيكلة المؤسسة ، ورأينا انه من الضروري التركيز على خدمات ما بعد التمويل، فبدأنا بتقديم الخدمات الاستشارية، اضافة الى ذلك، قمنا بإضافة منتج القرض ومنتج الخصم على الفواتير بتقديم الدعم المالي حتى 200 الف ريال، ومع التغيرات في المناخ الاقتصادي ونمو القطاع والحاجة لتقديم دعم لنمو هذه المؤسسات وليس الاكتفاء بإنشائها، تم رفع الدعم المالي الى 350 الف ريال عماني مع التركيز على القطاعات الصناعية كونها تساهم بشكل كبير في الناتج القومي المحلي. وفِي عام 2012م، قمنا بتطوير حزمة الخدمات الاستشارية بتطوير عدة ادوات منها اداة التقييم المالي، واداة تقييم الأداء وأداة تقييم المخاطر، لمساعدتنا في تحديد نقاط القوة ومناطق التحسين لهذه المشروعات، ولذلك وجدنا ان التدخل في ادارة المشروع وتقديم التوجيه بطريقة مهنية ساعد على تطوير المشروعات ونموها على المستوى المحلي والاقليمي.

· هل لديكم اي شراكات مع مؤسسات اخرى؟

لم تحقق شراكة ما حققته لولا تظافر جهود المؤسسات الاخرى، بالتعاون في المقام الاول مع الهيئة العامه لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) واتفاقيات اخرى مع كل من صندوق الرفد، ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة والمركز الوطني للأعمال، وشركة بي بي عمان، والشركة الوطنية للتمويل، ومكتب أبو تمام للتدقيق.

· ماذا عن القطاع الخاص؟

هناك تعاون مستمر مع القطاع الخاص، ونخص بالذكر التعاون مع شركة بي بي عمان الذي استمر لمدة 4 سنوات حيث قمنا بإدارة برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي من خلالها قدمنا الدعم الاستشاري ل 86 مشروع من مختلف محافظات السلطنة، بالاضافة الى ذلك، قمنا مع شركة بي بي بتنفيذ سلسلة من ورش العمل بعنوان "احسبها صح" استفاد منها 580 طالب وطالبة من مختلف محافظات السلطنة، وأيضا قمنا بالتعاون مع الشركة الوطنية للتمويل بتقديم ورش عمل "احسبها صح" ل 359 مشارك، وأيضا يوجد تعامل مستمر مع ريادة حيث قمنا مؤخرا بتقييم اداء 10 مشروعات وتحديد مجال التحسين لهذه المشروعات من خلال تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لهذه المشروعات.

· ماهي توجهات شراكة المستقبلية؟

نسعى دائما، الى المساهمة في تنويع مصادر الدخل من خلال المساهمة في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ونؤمن ان عملية المساهمة في هذا القطاع عملية تكاملية وان التخصصية في تقديم الخدمات هي الطريقه الأنسب وكان تركيزنا ولايزال في التمويل وتقديم الخدمات الاستشارية ما بعد التمويل.

583 طالب وطالبة يستفيدون من ورشة #احسبها_صح
15/10/2018

اختتمت الأسبوع الماضي سلسلة ورش عمل "احسبها صح" التي أقيمت في عدد من محافظات السلطنة في الست الأشهر الماضية بدعم من شركة بي بي عمان، وقد تم تقديم 12 ورشة عمل استفاد منها 583 طالب وطالبة، وتأتي هذه الورش نتيجة للتعاون المشترك بين شركة بي بي عمان، وصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، وهي أحد مبادرات شركة بي بي عمان المجتمعية التي تهدف إلى ترسيخ مفهوم الإدارة المالية الصحيحة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ونشر ثقافة ريادة أعمال مبنية على أسس وخطة عمل ناجحة بين طلاب المدارس.
وقد بلغ عدد الطلبة المشاركين من محافظة مسقط 259، و 169 طالبا من محافظة الداخلية، و 115 طالبا من محافظة الظاهرة، و40 طالبا من محافظة شمال الشرقية، وسعت الورشة إلى تحقيق أهدافها والتي تتلخص في: التعرف على أساسيات بدء النشاط التجاري وآلية احتساب رأس المال التأسيسي المطلوب، وتقدير المصروفات الثابتة والمتغيرة، وآلية تحديد نقطة التعادل، والمصادر المطلوبة لإدارة المشروع، وكيفية تحديد تسعيرة المنتجات والخدمات، ومعرفة العوامل المؤثرة في السوق.
وتحدثت الفاضلة / شمسة بنت أحمد الرواحي، مديرة الإستثمار الإجتماعي بشركة بي بي عمان قائلة: "إننا في شركة بي بي عمان سعداء بهذا التعاون المثمر مع شراكة ولا شك أن من ضمن أهداف برامج الإستثمار الإجتماعي لدى شركة بي بي عمان هو خدمة ريادة الأعمال وتطويرها لما يخدم المجتمع والإقتصاد المحلي، ونسعى من خلال هذه الورش إلى نشر ثقافة الإدارة المالية بين افراد المجتمع، حيث تساهم بشكل فعّال في بناء المهارات اللازمة لإدارة المشروعات بأساليب تساهم إيجاباً في استدامة المشروعات و تخطيها الأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها الكثير من رواد الأعمال".
وأضافت الفاضلة/ زوينة بنت أحمد البداعي، مديرة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في شراكة، قائلة: " نحن سعداء بأن حققت الورش أهدافها المعنية بنشر ثقافة ريادة الأعمال والتوعية بالإدارة المالية، وقد لاقت هذه الورش ترحيبا من قبل الكليات والمدارس، وقد وردت إلينا عدة طلبات لإقامة هذه الورشة في مؤسسات تعليمية أخرى، وتتميز الورشة بأسلوب ممتع بعيد عن الرتابة مما يشجع الحضور على المشاركة والتفاعل ".
ابداعات فضية في اشراقات "نادية الرواحية"
30/09/2018

"اشراقات فضية" مشروع متخصص في صناعة الخناجر والمشغولات الفضية من الحلي النسائية والرجالية والتحف والهدايا، يقع المشروع في ولاية فنجا وتم تأسيسه بإدارة رائدة الأعمال نادية الرواحية وهو أحد المشروعات المستفيدة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
اجتازت نادية الرواحية دورة صناعة الخنجر والمشغولات الفضية التي نظمتها الهيئة العامة للصناعات الحرفية في عام 2007م، وبجهود ذاتية قامت نادية بتجهيز ورشة خاصة في منزلها تطبق فيها ما تعلمته من الدورة التدريبية، وعلى اثره قامت بتسجيل الورشة كمشروع منزلي مرخص من قبل وزارة التجارة والصناعة، ومنها قامت بفتح محل متخصص لبيع المنتجات الحرفية.
شاركت الرواحية في العديد من المعارض الداخلية والدولية أبرزها معرض سيح الشامخات، ومعرض إبداعات عمانية السنوي، ومعرض المجوهرات السنوي، ومعرض إكسبو بشنغهاي بجمهورية الصين، ومعرض دبي وغيرها من المعارض والفعاليات، كذلك حصدت العديد من الجوائز منهاكأس جلالة السلطان قابوس للاجادة الحرفية عامي 2010م و 2015م، والمركز الأول على مستوى السلطنة كأكثر مشروع حرفي تميزاعام 2015م في مسابقة الرؤية الإقتصادية، وفي عام 2016م فازت بمسابقة الحرف العالمية للتميز الحرفي على مستوى قارة آسيا والمحيط الهادي.
وقد تم اختيار اشراقات فضية لتكون من ضمن المشروعات المستفيدة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هذا العام، ويعد برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أحد برامج الإستثمار الإجتماعي لشركة بي بي عمان ويقوم بإدارته وتنفيذه صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، وقد استفادت نادية الرواحية من خلال البرنامج في كيفية صياغة التقارير المالية وتعزيز الخطة التسويقية وتطوير إدارة المشروع.
تقول نادية الرواحية: "إن من عوامل نجاح المشروع هو السرعة في التنفيذ والدقة في العمل والإنضباط بالوقت والتغليف الجيد للمنتجات والتعامل الحسن مع كافة الزبائن. وأعمل حاليا بالتعاون مع شراكة بتطوير هويتي التجارية وتحسين الإدارة المالية في المشروع."
وأضافت الرواحية "أننا شاكرون لإدارة بي بي عمان وشراكة على اختيارنا للانضمام إلى برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث قام المختصون من خلال البرنامج بتقييم مشروعنا وتحديد مجالات التحسين والتطوير، وأنا سعيدة بأن أقول أني اليوم مستعدة لتطوير مشروعي أكثر، وأحلم بأن يكون لدي قريبا مشروع يجمع فيه التدريب والورشة والمحل في مكان واحد."
شركة صغيرة متخصصة في تنظيف الخزانات تحقق أحد أهدافها
03/09/2018
احتفلت شركة الاستراتيجية الوطنية وهي شركة صغيرة متخصصة في تنظيف خزانات المياه بإتمام تنظيف 600 خزان مياه منذ بداية العامالحالي،وهي تتماشى مع خطتها لإتمام تنظيف 1000 خزان مياه قبل نهاية العام ، وتعمل الشركة بإدارة عمانية وهي ضمن الشركات المستفيدة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
يقول حمد الحسني، شريك مؤسس في شركة الأستراتيجية الوطنية: " تم تأسيس الشركة في عام 2016م، وتتخصص الشركة في توفير خدمات تنظيف وتعقيم خزانات المياه وعمليات امداد أنابيب المياه للخزانات، وتأتي حملة تنظيف خزانات المياه تماشياً مع أحد أهم الأسس التي اُنشئت من أجلها الشركة وهي نشر الوعي حول كيفية المحافظة على سلامة المياه في الخزانات لتأثيرها المباشر في صحة الأفراد والمجتمع".
تم اختيار شركة الاستراتيجية الوطنية لتكون من ضمن المشروعات المستفيدة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هذا العام، ويعد برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أحد برامج الإستثمار الإجتماعي لشركة بي بي عمان ويقوم بإدارته وتنفيذه صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، وقد استفادت الاستراتيجية الوطنية من خلال البرنامج في معرفة نقاط القوة ومجالات تحسين أداء المشروع حيث تم اجراء تقييم شامل لإجراءات الشركة وألية العمل.
ويضيف عبدالعزيز الحسني، شريك مؤسس في الشركة: "ان أحد أبرز الخدمات المقدمة من قبل الشركة بالإضافة الى تنظيف الخزانات هي امداد الانابيب وتخطيط شبكات المياه، وهي شركة مسجلة ومعتمدة لدى الهيئة العامة للكهرباء والمياه، وتعمل على توفير العديد من أجهزة القياس الخاصة بمعالجة المياه أضافة الى التخلص من النفايات الخطرة، وتستعين في ذلك بشركاء من خارج السلطنة منهم "لوتز-جيسكو" بالإضافة الى تقديمها لخدمات الدعم والصيانة الخاصة بالمعدات والمواد".
تهدف شركة الأستراتيجية الوطنية الى رفع مستوى الوعي المحلي وتدعو الشركات للمساهمة في دعم الخدمات التي تؤثر ايجاباً في صحة الأفراد والمجتمع كجزء من المسؤولية المجتمعية للشركات .
"المحيطات الخمسة"، مثال ناجح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
30/08/2018

شركة المحيطات الخمسة هي شركة متخصصة في تعليب وتصدير الأسماك والمنتجات البحرية، تقع الشركة في المنطقة الصناعية في ولاية بدبد، وقد استفادت الشركة من الدعم المالي المقدم من صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) لغرض تطوير الـمشروع واضافة معدات جديدة، وقد أدى ذلك لزيادة الإنتاج ورفع معدلات التشغيل، وقد قامت الشركة خلال الاسلوع الماضي بسداد جميع الالتزامات المالية المقررة عليها.
تأسست شركة المحيطات الخمسة في عام 2002م، وفي عام 2010م أكملت متطلبات نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP) وهو نظام وقائي لضمان سلامة الغذاء من الأخطار البيولوجية والكيميائية والفيزيائية في خطوط الإنتاج. كما حصل المصنع في عام 2016م على اعتماد الاتحاد الأوروبي (QC 92/49) بعد تقييم صارم أجرته السلطات المختصة، وقد حصلت الشركة كذلك على جائزة ريادة لأفضل شركة متوسطة في عام 2015م، وعلى جائزة الشيخ محمد بن راشد لأفضل شركة متوسطة في المنطقة في عام 2017م.
وتحدث داوود الوهيبي مؤسس الشركة بهذه المناسبة قائلا "كانت ولا زالت شراكة شريكا مميزا لنا في جميع مراحل نمو الشركة، ونقدر الدعم المالي والإداري الذي قدمته لمشروعنا، فقد كانت السنوات الثلاثة الماضية بالتحديد ناجحة لشركة المحيطات الخمسة، فقد عملنا على تحسين جودة منتجاتنا وتوسيع نطاق مبيعاتنا بالإضافة إلى تدشين نشاط تجاري جديد بهوية (طري) ونتطلع لتوسيع عملياتنا في سلطنة عمان عن طريق تأسيس مصنع ثانٍ في محافظة الوسطى."
ويضيف إلى ذلك أخصائي المشروعات في شراكة فارس الحارثي قائلا: "كان داوود الوهيبي أحد أفضل عملاء شراكة، فسعيه للنجاح لا يضاهى، ونظرا للنجاح الذي حققه في مسيرته فقد طلب منه الإشراف على عدد من المشروعات الناشئة، وإنه ليسعدنا أن تردنا أنباء إنجازاته ونفتخر أنه اختار العمل مع شراكة."
ومن الجدير بالذكر أن خدمات شراكة الأساسية تتمثل في نشر الوعي حول أهمية ريادة الأعمال وتوفير الدعم المالي للمشروعات الجديدة والقائمة بمبالغ تصل إلى 350 ألف ريال عماني، بالإضافة إلى توفير الاستشارة والتوجيه لأصحاب المشروعات لضمان تقدمهم واستدامة مشروعاتهم.
"مركز وجدان" يقيم سلسلة من الجلسات المعززة للصحة النفسية
28/08/2018

أقام مركز وجدان للياقة البدنية وهي أحد المشروعات المستفيدة من شراكة، سلسلة من الجلسات المختصة بالصحة النفسية في مقره بمبنى جوهرة الخوض في الخوض الثالثة، حيث ركزت هذه الجلسات على تعزيز أهمية الصحة النفسية للمرأة من خلال مواضيع مختلفة تم طرحها بحضور عدد من أعضاء المركز بالإضافة إلى مدربات من ذوي الإختصاص .
تقول صبرة العلوية، صاحبة مركز وجدان: "المركز تأسس برسالة راسخة وهي تحقيق الإنسجام الداخلي بين الجسد والعقل والروح، وقد تم اُفتتاح المركز في شهر ابريل من عام 2017م، ويوفر المركز خدمات مختلفة في مجال اللياقة البدنية والجمال للنساء، ويقيم بالإضافة إلى ذلك جلسات متنوعة في التغذية واللياقة البدنية، كما يوفر مساحة مزودة بمسبح مغلق خاص لاقامة الفعاليات الخاصة بالنساء ".
ويركز جانب اللياقة البدنية على تقديم حصص وفق جدول يتم تحديثه شهرياً، ومن ضمن الحصص التي يقيمها المركز حصص في رياضة الزومبا واليوغا والسباحة، بالإضافة الى الحصص المتخصصة التي تُركّز على فئات محددة مثل الأطفال والحوامل، تتميز الحصص بطابع التشارك في ممارسة التمارين وعدم الإستعانة بالأجهزة الرياضية وإنما بمعدات بسيطة يسهل توافرها في أي مكان .
أما بالنسبة الى الخدمات المقدمة التي تركز على الجانب الجمالي، فيقدم المركز خدمات التدليك (المساج) والعناية بالوجه وغيرها، حيث تعمل هذي الخدمات يداً بيد مع الخدمات الأخرى لإكمال الرسالة المراد توصيلها من قبل المركز وهي إيجاد التوازن الداخلي والخارجي للمرأة والذي يؤثر بشكل مباشر في مهامها في الحياة سواء على الصعيد الشخصي أو المهني .
سلسلة الجلسات ما زالت مستمرة بشكل أسبوعي حيث تستمر في تسليط الضوء على مواضيع مختلفة تتبع إطار الصحة النفسية وهي مفتوحة المجال لجميع النساء اللاتي يملكن رغبة الإنضمام حيث تُقام بشكل دوري في مقرّ مركز وجدان بالخوض الثالثة .
"مركز وجدان" يقيم سلسلة من الجلسات المعززة للصحة النفسية
28/08/2018

أقام مركز وجدان للياقة البدنية وهي أحد المشروعات المستفيدة من شراكة، سلسلة من الجلسات المختصة بالصحة النفسية في مقره بمبنى جوهرة الخوض في الخوض الثالثة، حيث ركزت هذه الجلسات على تعزيز أهمية الصحة النفسية للمرأة من خلال مواضيع مختلفة تم طرحها بحضور عدد من أعضاء المركز بالإضافة إلى مدربات من ذوي الإختصاص .
تقول صبرة العلوية، صاحبة مركز وجدان: "المركز تأسس برسالة راسخة وهي تحقيق الإنسجام الداخلي بين الجسد والعقل والروح، وقد تم اُفتتاح المركز في شهر ابريل من عام 2017م، ويوفر المركز خدمات مختلفة في مجال اللياقة البدنية والجمال للنساء، ويقيم بالإضافة إلى ذلك جلسات متنوعة في التغذية واللياقة البدنية، كما يوفر مساحة مزودة بمسبح مغلق خاص لاقامة الفعاليات الخاصة بالنساء ".
ويركز جانب اللياقة البدنية على تقديم حصص وفق جدول يتم تحديثه شهرياً، ومن ضمن الحصص التي يقيمها المركز حصص في رياضة الزومبا واليوغا والسباحة، بالإضافة الى الحصص المتخصصة التي تُركّز على فئات محددة مثل الأطفال والحوامل، تتميز الحصص بطابع التشارك في ممارسة التمارين وعدم الإستعانة بالأجهزة الرياضية وإنما بمعدات بسيطة يسهل توافرها في أي مكان .
أما بالنسبة الى الخدمات المقدمة التي تركز على الجانب الجمالي، فيقدم المركز خدمات التدليك (المساج) والعناية بالوجه وغيرها، حيث تعمل هذي الخدمات يداً بيد مع الخدمات الأخرى لإكمال الرسالة المراد توصيلها من قبل المركز وهي إيجاد التوازن الداخلي والخارجي للمرأة والذي يؤثر بشكل مباشر في مهامها في الحياة سواء على الصعيد الشخصي أو المهني .
سلسلة الجلسات ما زالت مستمرة بشكل أسبوعي حيث تستمر في تسليط الضوء على مواضيع مختلفة تتبع إطار الصحة النفسية وهي مفتوحة المجال لجميع النساء اللاتي يملكن رغبة الإنضمام حيث تُقام بشكل دوري في مقرّ مركز وجدان بالخوض الثالثة .
برنامج "المشرف الإلكتروني" في حافلات مدرسة أجيال الباطنة بصحم
26/08/2018

وقعت مدرسة أجيال الباطنة وشركة تيار للأنظمة على اتفاقية لتوفير وتطبيق نظام المشرف الإلكتروني على حافلات مدرسة أجيال الباطنة، ويعد المشروعان اللذين يقوم بإدارتهم طاقم عماني بالكامل من ضمن المشروعات المستفيدة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
شركة تيار للأنظمة هي بإدارة المهندس عدنان الشعيلي الذي طور تطبيق المشرف الإلكتروني وتستخدمه الآن العديد من المدارس الخاصة لضمان سلامة الطلاب في الحافلات المدرسية، أما مدرسة أجيال الباطنة التي تقع في ولاية صحم فتمتلكها رائدة الأعمال موزة بنت علي الدرمكي التي استطاعت أن تؤسس المدرسة بمعايير ذات جودة عالية أهلتها للنمو والتطور وكسب ثقة أولياء الأمور في ولاية صحم والولايات المجاورة.
وقد تم اختيار مدرسة أجيال الباطنة لتكون من ضمن المشروعات المستفيدة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هذا العام، ويعد برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أحد برامج الإستثمار الإجتماعي لشركة بي بي عمان ويقوم بإدارته وتنفيذه صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، وقد استفادت مدرسة أجيال الباطنة من خلال البرنامج في كيفية صياغة التقارير المالية وتعزيز الخطة التسويقية وتطوير إدارة المشروع.
تقول موزة الدرمكية: "ما يميز مدرسة أجيال الباطنة عن المدارس الأخرى بأنها تبحث كل سنة دراسية عن فكرة تميزها عن منافسيها، ففي العام الدراسي الجديد 2018/2019 تم التعاقد مع شركة "تيار للأنظمة" لتطبيق نظام المشرف الإلكتروني على جميع حافلاتها، لتصبح أول مدرسة تطبق هذا النظام على مستوى المحافظة. المشرف الإلكتروني هو نظام مبتكر يحول الحافلات المدرسية العادية إلى حافلات ذكية لضمان سلامة الأطفال في الحافلة".
وأضافت الدرمكية "أننا شاكرون لإدارة بي بي عمان وشراكة على اختيارنا للانضمام إلى برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث قام المختصون من خلال البرنامج بتقييم مشروعنا وتحديد مجالات التحسين والتطوير، كما أننا نشكر المتابعة المستمرة التي نلقاها من شراكة للتأكد من تطبيق أفضل الممارسات ولمساعدة المشروع على تحقيق أهدافه، وفي إطار سعينا المستمر لتطوير امكانيات المدرسة، فإننا نخطط في المستقبل القريب إلى إنشاء مبنى خاص للمدرسة حسب مواصفات وزارة التربية والتعليم، وسوف يستقطب المبنى الجديد الطلاب من جميع المدن والقرى في ولاية صحم."
توقيع إتفاقية تعاون لإنشاء محطة تعبئة غاز الطبخ في محافظة مسندم
22/04/2018

وقعت يوم الخميس الموافق 3 مايو شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج وشركة بخا للإنماء والتطوير وصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) اتفاقية تعاون لتقديم الدعم المادي والإداري لإنشاء مصنع لتعبئة غاز الطبخ المسال في ولاية خصب بمحافظة مسندم والذي سيقام على مساحة قدرها 2,500 متر مربع، وقد بدأت فعليا الأعمال الإنشائية بالموقع لتكتمل جميع الأعمال بنهاية العام الجاري.
وأقيم حفل التوقيع تحت رعاية سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي، محافظ مسندم، ووقع الإتفاقية كل من أشرف بن حمد المعمري، مدير عام شؤون الشركة ممثلا عن شركة النفط العمانية للاستكشاف والانتاج، و حسن بن سليمان الشحي، ممثلا عن شركة بخا للإنماء، وعبد الله بن حمود الجفيلي، مدير عام شراكة.
وتأتي أهمية المصنع في توفير الاحتياجات الأساسية للمنازل والمنشئات السياحية من غاز الطبخ لولايتي خصب وبخاء، وسيكون بمثابة اضافة جديدة للمشاريع الخدمية في محافظة مسندم. وتعد شركة بخا للإنماء والتطوير شركة أهلية أنشأت بجهود أبناء الولاية ، وتسعى لأن يكون لها بصمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمحافظة مسندم.
وقال سعادة السيد المحافظ عقب توقيع الاتفاقية "إننا سعداء بأن نشهد توقيع اتفاقية تقديم الدعم لإنشاء هذا المشروع الذي سيخدم المحافظة، ونسعد بوجود هذا التعاون من قبل شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج، وصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)."
من جانبه أوضح أشرف بن حمد المعمري، مدير عام شؤون شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج "لقد أولت شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج اهتماما بالغا لهذه المبادرة وتبنتها كجزء من مسؤوليتها الإجتماعية كونها تلبي احتياجات ولايتي خصب وبخاء من غاز الطبخ ، ويعتبر دعم هذا المشروع نموذج جيد جداً للاستثمار المحلي".
وأضاف: " ستقوم الشركة بتقديم منحة مالية غير مستردة للمساندة في إنشاء وتجهيز المصنع بالمعدات والتقنيات المطلوبة، كما أننا قد أسندنا مهمة متابعة المشروع وضمان تحقيقه للأهداف المطلوبة إلى المختصين في شراكة بحكم خبرتهم في إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ".
وعبر من جانبه حسن بن سليمان الشحي رئيس مجلس إدارة شركة بخاء للانماء والتطوير عن امتنانه بالدعم المقدم "نتوجه أولا بالشكر الجزيل إلى سعادة السيد المحافظ، على ما أظهره من إهتمام ودعم وتوجيه لإقامة هذا المشروع والحصول على التراخيص اللازم ، كما نتقدم بالشكر إلى شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج على ثقتهم بنا وسنعمل جاهدين على تشغيل وإدارة المصنع بإحترافية لضمان رضا العملاء والمساهمة في رفد المنفعة الاقتصادية للمجتمع."
فيما قال محمد بن درويش الشحي ، أحد أعضاء مجلس إدارة شركة بخاء للانماء والتطوير "تم إنشاء شركة بخا للإنماء والتطوير في عام 2014م، وهي شركة أهلية يملكها مجموعة من المساهمين من أبناء المحافظة، وقد تم تعيين خمسة منهم كأعضاء لمجلس إدارة الشركة، وأننا على علم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا لإدارة هذه الشركة، وسوف نسعى جاهدين لبذل أقصى جهد ممكن لتحقيق أهداف المشروع."
وفيما يتعلق بمهمة الإشراف على إنشاء المصنع ستكون موكلة على صندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة"، وفي هذا السياق صرحت أميمة بنت إبراهيم الغدانية، مديرة الاستثمار في شراكة "نقدر الثقة التي أولتنا اٍياها شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج لإدارة هذا المشروع ومتابعة سير العمل، وقد قمنا بإجراء دراسة جدوى اقتصادية للمشروع تتضمن دراسة السوق وآلية التمويل والخطة الزمنية لإنشاء المصنع، كما قمنا بوضع كشف للتدفقات النقدية المتوقعة خلال العام الأول، وسنقوم بإجراء اجتماعات دورية لمتابعة الأعمال الإنشائية والإدارية.
الوطنية للتمويل تقيم تاسع ورش "احسبها صح" في محافظة البريمي
20/03/2018
شهد يوم الاثنين الماضي انعقاد تاسع ورش عمل "احسبها_صح" والذي اقيم في جامعة البريمي، وتأتي سلسلة ورشات عمل "احسبها صح" نتيجة لإتفاقية التعاون بين كل من الشركة الوطنية للتمويل وصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، تسعى هذه الورشة إلى تنمية مهارات أصحاب المشروعات و إثراء فهمهم للجوانب المتعلقة باحتساب تكاليف المشروع، وتوقعات المبيعات، والموارد المطلوبة، والمصروفات التشغيلية والتكلفة الرأسمالية.
وقد قام الفاضل/ خالد بن جمعة البلوشي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية بتوزيع شهادات إتمام الورشة للمشاركين وتحدث قائلاً " لقد سعدنا بأن تكون جامعة أحد محطات ورش عمل #احسبها_صح حيث أن الصدى الإيجابي الذي أحدثته الورشة ساهم في رغبتنا في استضافة كلاً من شراكة والشركة الوطنية للتمويل لتقديم الورشة، وسعينا من خلال هذه الورشة الى تقريب قطاع ريادة الأعمال للطلبة وتعريفهم بالأساسيات المتعلقة بفتح مشروعهم الخاص مع تعريفهم بالمؤسسات الرائدة في هذا المجال".
وقدم الورشة الفاضل/ فارس بن محمد الحارثي، أخصائي مشروعات في (شراكة) حيث تحدث فيها عن المهارات الأساسية التي يحتاج اليها رواد الأعمال في تأسيس مشروعاتهم وإدارتهم بفعالية تضمن استدامتها، بالإضافة الى التحديات التى قد تعرقل أداء المشروع وكيفية التعامل معها، مع التأكيد على اتباع منهج العقلانية في التوقعات المتعلقة بالمشروع سواء الأرباح أو المخاطر التي تواجه المشروعات".
وأضاف الفاضل الدكتور/ خميس بن سعيد المنيري، عميد كلية التجارة بجامعة البريمي، قائلاً "نرحب بإقامة مثل هذه الورش التي تنير الطلبة بأحد أهم القطاعات التي تمثل الدعامة الأساسية لنمو و ازدهار الدول، بالإضافة الى أن الورش العملية مثل #احسبها_صح تقرّب النظريات التي يتم تدريسها في الجامعة الى الواقع العملي الذي سيواجهونه عند خوضهم غمار الحياة بعد التخرج".
تستهدف الورشة أصحاب وصاحبات المشروعات القائمة وتستقبل أيضا المقبلين على انشاء مشروعاتهم الخاصة، ويكون مجال التسجيل عبر الرابط الالكتروني الذي يعلن عنه في مواقع التواصل الاجتماعي لشراكة، وتعتبر الشركة الوطنية للتمويل من الشركات الرائدة في مجال التمويل في السلطنة، حيث تقدم خدماتها عبر 12 فرعا في مختلف محافظات السلطنة، وتقدم مجموعة من الخدمات المالية تستهدف بالإضافة الى مجال عملها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
الوطنية للتمويل تقدم ثامن ورش "احسبها صح" في محافظة مسقط
11/03/2018
شهد يوم الأربعاء الماضي ثامن ورش عمل "احسبها_صح" والذي اقيم في المركز الوطني للأعمال بواحة المعرفة بمحافظة مسقط، وهي نتيجة لاتفاقية تعاون بين كل من الشركة الوطنية للتمويل وصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، وتأتي هذه الورش كجزء من المسؤولية الاجتماعية للشركة الوطنية للتمويل للمساهمة في زيادة الوعي بالتخطيط السليم في إدارة المشروع بالنظر الى الجانب المالي وبالأخص وضع تصورات منطقية لتوقعات المبيعات مبنية على المصادر المتوفرة وطلب السوف وحجم التنافس.
وقد قدم الورشة كلاً من الفاضل/ عبد الله بن حمود الجفيلي، مدير عام صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، و الفاضلة /أميمة بنت ابراهيم الغداني، مديرة الإستثمار في (شراكة)، حيث تحدثا فيها عن الأساسيات المتعلقة بألية احتساب دخل المشروع والمصروفات وصافي الربح، كما تطرقا إلى الفرق بين التكاليف التأسيسية والتكاليف التشغيلية، وتحدثا أيضا عن التكاليف الثابتة والمتغيرة في المشروع، وركزت الورشة على المفاهيم المتعلقة بطرق احتساب المبيعات المتوقعة من خلال احتساب المصادر المتوفرة كالعمال والوقت اللازم للإنتاج وقيمة المواد الخام وكيفية احتساب الوقت المهدر أو المنتجات التالفة أثناء التصنيع.
وقد رعى سعادة / عزيز بن سالم الحسني، عضو مجلس الشورى بولاية بوشر، حفل توزيع شهادات إتمام الورشة بحضور كبار موظفي الشركة الوطنية للتمويل، وتحدت الفاضل / محمد بن حميد المرزوقي، مدير أول الموارد البشرية و الإدارة في الشركة الوطنية بتوزيع شهادات إتمام الورشة للمشاركين وتحدث قائلا "الورشة تعد الثامنة في سلسلة الورش التي يتم تنفيذها وقد أتاحت لنا هذه الورش الفرصة للتعرف على رواد الأعمال في مختلف المحافظات، والتعرف على التحديات التي يواجهونها لإدارة أعمالهم مما يتيح لنا فرصة تعريفهم بخدمات الشركة الوطنية للتمويل، ومعرفة الكيفية التي تمكّننا من خدمتهم بشكل أفضل، حيث أننا نستهدف توسعة خدماتنا المخصصة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نظرا لدورها الهام في تنمية الاقتصاد".
وأضافت الفاضلة / ملكي بنت آدم الهاشمي، مديرة التسويق في المركز الوطني للأعمال، قائلة "أسعدنا الإهتمام الذي حضته الورشة من قبل رواد الأعمال و الراغبين بفتح مشروعاتهم الخاصة، حيث التمسنا رغبة أصحاب المشروعات في صقل مهاراتهم المهنية وتطويرها لرفع أداء مشروعاتهم، وقد أبدى الحضور تقديرهم لهذه المبادرة، مثمنين دور القطاع الخاص الهام في تنمية قطاع ريادة الأعمال."
وقد أشارت الفاضلة / امتثال بنت عبدالله الريامي، أخصائية مشروعات في صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) ان ورش #احسبها_صح ساهمت بشكل ايجابي في تقوية الصلة بين أصحاب المشروعات و الشركتين من خلال جمع رواد الأعمال من أبناء المحافظة و إعطائهم فرصة لمشاركة بعضهم البعض الخبرات القيمة بمختلف مجالات مشروعاتهم و التي تضيف الى المحتوى الذي تقدّمه الورشة، بالإضافة لإعطائهم فرصة الترويج عن أنفسهم و الخدمات التي يقدمونها".
وتستمر سلسلة ورشات عمل "احسبها صح" في مختلف محافظات السلطنة بالتعاون مع فروع الشركة الوطنية للتمويل، وسيفتح باب التسجيل للمشاركة في هذه الورش عن طريق أستمارة الكترونية يتم الإعلان عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي لصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، وتعتبر الشركة الوطنية للتمويل من الشركات الرائدة في مجال التمويل في السلطنة، حيث تقدم خدماتها عبر 12 فرعا في مختلف محافظات السلطنة، وتقدم مجموعة من الخدمات المالية تستهدف بالإضافة الى مجال عملها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
اجتماع الجمعية العامة السنوية لصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)
04/03/2018

عقد صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) بالأمس اجتماع الجمعية العامة السنوية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017م، برئاسة الفاضل / هاني بن محمد الزبير، رئيس مجلس الإدارة، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة، وممثلي المساهمين والموظفين بالإضافة إلى المسؤولين من الجهات المعنية.
رحب الفاضل / هاني بن محمد الزبير – رئيس مجلس الإدارة - ، رئيس الجلسة، بالحضور واستهل الحديث بتهنئة المساهمين على مرور عشرون عاماً منذ التأسيس حيث صدر المرسوم السلطاني رقم (76/98) في الثامن من نوفمبر لعام 1998م، وأشار الى أهم الإنجازات التي حققها صندوق تنمية مشروعات الشباب خلال العشرون عاما الماضية، ذكر منها: قدرة المؤسسة على الاستدامة الذاتية والنمو حيث شهد حجم الأصول زيادة من 6،3 مليون ريال عماني إلى 8،9 مليون ريال عماني بنهاية العام 2017م، وتقديم الدعم المالي للمشروعات بقيمة تجاوزت 6 ملايين ريال عماني، وتقديم الدعم المالي والاستشاري لأكثر من 180 مشروعا من مختلف القطاعات في مختلف محافظات السلطنة، واستدامة ونمو العديد من هذه المشروعات حيث حصلت البعض منها على جوائز محلية وإقليمية مرموقة، كما تم تكريم شراكة في عدة محافل إقليمية وعالمية تقديرا للمساهمة في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
ثم تحدث رئيس الجلسة عن الأداء المالي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017م، وذكر انه تم تحقيق دخلا سنويا قدره 730،645 ريال عماني بزيادة قدرها 210،581 ريال عماني عن السنة الـماضية، ويعتبر هذا الدخل الأعلى خلال العشرون عاما الماضية وأتى كنتيجة لسياسات شراكة في إيجاد مصادر دخل أخرى، كالخدمات الاستشارية التي لاقت استحسان المتلقين.
وأضاف أن العام 2017م شهد زيادة في عدد الاتفاقيات المتعلقة بتقديم الخدمات الاستشارية، فإلى جانب العقد المبرم مع شركة بي بي عمان للثلاث سنوات الماضية، تم تجديد العقد لسنة رابعة، كما تم توقيع عقود لتقديم خدمات استشارية مع كل من الشركة الوطنية للتمويل والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة).
وتتلخص تفاصيل هذه العقود في: إدارة برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بدعم من شركة بي بي عمان، وتقديم 12 ورشة عمل بعنوان "احسبها صح" للطلبة في 12 مؤسسة تعليمية، وتقديم 12 ورشة عمل بعنوان "احسبها صح" لرواد أعمال في 12 ولاية، وتقييم 10 مشروعات قائمة وتقديم تقرير مفصل لتطوير الأعمال لهذه المشروعات.
وأختتم رئيس الجلسة حديثه بمباركة جميع المساهمين على اكمال عشرون عاما حافلة بالإنجازات، ثم توجه بالشكر والعرفان إلى الـمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله ورعاه، سائلا المولى عز وجل أن ينعم على مولانا بموفور الصحة والعافية.
الوطنية للتمويل تقيم خامس ورش "احسبها صح" في محافظة الظاهرة
15/02/2018

شهد يوم الأربعاء خامس ورش عمل "احسبها_صح" والذي اقيم في غرفة تجارة و صناعة عمان، فرع ولاية عبري، وتأتي سلسلة ورشات عمل "احسبها صح" نتيجة لإتفاقية التعاون بين كل من الشركة الوطنية للتمويل وصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، تسعى هذه الورشة إلى تنمية مهارات أصحاب المشروعات و إثراء فهمهم للجوانب المتعلقة باحتساب تكاليف المشروع، وتوقعات المبيعات، والموارد المطلوبة، والمصروفات التشغيلية والتكلفة الرأسمالية.
وقد قام الفاضل / محمد بن حميد المرزوقي، مدير أول الموارد البشرية و الإدارة في الشركة الوطنية للتمويل بتوزيع شهادات إتمام الورشة للمشاركين وتحدث قائلا "الورشة تعد الخامسة في سلسلة الورش التي سيتم تنفيذها وقد تلقينا العديد من الملاحظات الإيجابية عن الورشة واسلوب التنفيذ، ونسعى أن نقدم هذه الورشة في جميع مناطق السلطنة خلال الربع الأول من هذا العام، ونسعى أيضا من خلال هذه الورش على التقرب من أصحاب المشروعات وتعريفهم بخدمات الشركة الوطنية للتمويل، حيث أننا نستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نظرا لدورها المهم في تنمية الاقتصاد"
وأضاف الفاضل / اسماعيل بن سيف الشملي، مدير فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية عبري، قائلاً "نرحب بإقامة مثل هذه الورش التي تخدم رواد الأعمال في محافظة الظاهرة، حيث تمكّنهم من صقل مهاراتهم المهنية مما يؤثر ايجاباً في أداء المشروعات المحلية، وتفتح المجال لمن يرغب في أن يؤسس مشروعه الخاص في أن يكتسب المهارات الصحيحة التي تضمن البدايات السليمة بأقل قدر من الأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها أصحاب المشروعات كالمبالغة في توقعات الإيرادات، والتقليل من التكاليف والمخاطر المتوقعة المشروع"
وقد أشار الفاضل / أحمد بن مرهون العلوي، تنفيذي مبيعات أول في الشركة الوطنية للتمويل ان ورش #احسبها_صح بالإضافة الى المحتوى المثري الذي تقدّمه، فإنه يتم الإستعانة بجهات ومشروعات محلية من أبناء المحافظة ذاتها في إتمام كافة التجهيزات المتعلقة بالورشة تشجيعاً على الإعتماد على المنتج الوطني المحلي"
وتستمر سلسلة ورشات عمل "احسبها صح" في مختلف محافظات السلطنة بالتعاون مع فروع الشركة الوطنية للتمويل، وسيفتح باب التسجيل للمشاركة في هذه الورش عن طريق أستمارة الكترونية يتم الإعلان عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي لصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، وتعتبر الشركة الوطنية للتمويل من الشركات الرائدة في مجال التمويل في السلطنة، حيث تقدم خدماتها عبر 12 فرعا في مختلف محافظات السلطنة، وتقدم مجموعة من الخدمات المالية تستهدف بالإضافة الى مجال عملها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
ثالث ورشة من ورش احسبها صح في كلية نزوى التطبيقية
09/02/2018

استكمالا لسلسلة ورش عمل احسبها صح بدعم من شركة بي بي عمان، والتي تستهدف طلبة الكليات والجامعات، أقيمت ثالث ورشة في كلية العلوم التطبيقية بنزوى. وتأتي هذه الورشة كإحدى مبادرات شركة بي بي عمان للاستثمار الاجتماعي وتسعى إلى نشر ثقافة ريادة الاعمال والإدارة المالية بين أفراد المجتمع، وقد ركزت الورشة على أساسيات إنشاء المشروع التجاري بدءا بكيفية احتساب رأس مال المشروع، وآلية التمويل، وكيفية تقدير المبيعات، وتحديد المصادر المطلوبة لإدارة المشروع بكفاءة، وتم التطرق إلى العوامل التي قد تؤدي إلى عدم تحقيق المشروع للمبيعات المتوقعة.
وحضر الورشة أكثر من 50 طالبا وطالبة من مختلف التخصصات في الكلية، وقد قدمت الورشة الفاضلة / أميمة بنت إبراهيم الغداني، مديرة الإستثمار في شراكة، وصرحت قائلة " إن من أبرز التحديات التي تواجه أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المراحل الأولية هو عدم استيعابعم بأهمية التخطيط المالي والتي يتم فيه احتساب الموارد التي يحتاجها المشروع وربطها بالمصروفات المطلوبة لإنجاز العمل، وتأتي هذه الورشة لتغطي هذا الجانب المهم المتعلق بإدارة موارد المشروع بطريقة مهنية. ومن الجيد أن نرى شغف الطلاب لتعلم الأسس المالية في إنشاء المشروعات، وتفاعلهم الرائع في الورشة أسهم في سرعة فهمهم وإجابتهم على الأمثلة والتمارين الحسابية في الورشة."
وقد تحدث الدكتور/ سعيد بن خلف النبهاني، عميد كلية العلوم التطبيقية بنزوى قائلا: " نرحب بإقامة مثل هذه الورش التي تعطي الطلبة نموذج مالي ويطرح دراسة حالة لتساعدهم في المستقبل إن أرادوا الدخول في ريادة الأعمال وتأسيس مشروعهم الخاص لإحتساب الجوانب المالية بالطرق الصحيحة، وهي بلا شك تحول التدريس النظري الذي يدرسونه الآن في الكلية إلى تطبيق عملي. وكمؤسسة تعليمية، نسعى في مثل هذه الورش إلى تشجيع الطلبة للتفكير بريادة الاعمال كأحد الخيارات الوظيفية"
وسوف تستمر سلسلة ورش عمل احسبها صح في مختلف مناطق السلطنة خلال الأشهر القادمة، حيث يتم الإعلان عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي لشراكة، ويكون التسجيل عبر استمارة التسجيل الالكترونية.
احسبها صح في المركز الثقافي بولاية نزوى
07/02/2018

أقامت شراكة بالأمس في المركز الثقافي بولاية نزوى ورشة عمل احسبها صح بدعم من شركة بي بي عمان، وتأتي هذه الورشة كمبادرة من شركة بي بي عمان لنشر ثقافة ريادة الاعمال والإدارة المالية بين أفراد المجتمع، وهي أحد مبادرات شركة بي بي عمان للاستثمار الاجتماعي، وقد ركزت الورشة على أساسيات إنشاء المشروع التجاري بدءا بكيفية احتساب رأس مال المشروع، وآلية التمويل، وكيفية تقدير المبيعات، وتحديد المصادر المطلوبة لإدارة المشروع بكفاءة، وتم التطرق إلى العوامل التي قد تؤدي إلى عدم تحقيق المشروع للمبيعات المتوقعة.
وقد تحدثت شمسة بنت أحمد الرواحي، مسؤولة برنامج الإستثمار الإجتماعي بشركة بي بي عمان: (اننا سعداء بهذا التعاون المثمر مع شراكة في إقامة هذه الورشة، وتأتي أهمية الورشة في أنها ترفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية التخطيط السليم لإدارة المشروع وبالأخص فيما يتعلق بالمبيعات، وقد لقيت الورشة ترحيبا بالحضور خاصة وأنها تقدم بطريقة تفاعلية وتستعرض دراسة حالة لمشروع قائم كنموذج لكيفية التخطيط السليم."
وذكر فارس بن محمد الحارثي، أخصائي مشروعات بشراكة، والذي قام بتقديم الورشة "مراعاة أن مستويات الحضور في مثل هذه الورش قد يختلف، فإننا نراعي في الورشة توضيح المبادئ العامة في الإدارة المالية، ونقدم عدة أمثلة وتمارين حسابية بدءا بأسهلها مع زيادة صعوبتها تدريجيا لتكون قريبة من الواقع التجاري."
وسوف تستمر سلسلة ورش عمل احسبها صح في مختلف مناطق السلطنة خلال الأشهر الأربعة القادمة، حيث يتم الإعلان عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي لشراكة، ويكون التسجيل عبر استمارة التسجيل الالكترونية.
شركة بي بي عمان تبدأ أولى ورش عمل "احسبها صح" لطلبة الكليات والجامعات
02/02/2018

أقيمت بداية هذا الأسبوع أولى ورش عمل (#احسبها_صح) التي تستهدف طلبة الجامعات والكليات بدعم من شركة بي بي عمان، وتأتي هذه الورشة ضمن مبادرات الاستثمار الاجتماعي لشركة بي بي عمان، والتي تسعى إلى نشر ثقافة ريادة الاعمال والإدارة المالية لطلبة الجامعات والكليات، وسوف يتم من خلال هذه المبادرة التي ينفذها صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) تقديم الورشة في 12 مؤسسة تعليمية.
وتركز هذه الورشة على توضيح الأسس التي يتم من خلالها تحديد رأس المال الذي يحتاجه المشروع للإنشاء، وألية احتساب توقعات المبيعات مع الأخذ في الاعتبار توفر المصادر المطلوبة، والأسس المناسبة لتحديد تسعيرة الخدمات والمنتجات، ومعرفة تأثير رفع أو خفض أجور العمال على المشروع، ومعرفة العوامل التي تؤثر في زيادة المبيعات أو نقصانها.
وقد قدم الورشة الفاضل / عبد الله بن حمود الجفيلي، مدير عام شراكة، وذكر قائلا "نحن سعدا بداية بهذا التعاون المستمر بين شركة بي بي عمان وشراكة، وقد كان اختيارا من شركة بي بي عمان لنشر التوعية المالية بين طلبة الكليات والجامعات، وحظينا بحضور 42 طالب وطالبة من الكلية الحديثة للتجارة والعلوم في الورشة الأولى، الذين أبدوا رضاهم عن محتوى الورشة وطريقة التقديم التفاعلية والتمارين التي تمت من خلالها شرح المفاهيم المالية المستهدفة."
كما تحدث الشيخ / شبيب بن محمد المعمري، مدير الاتصالات والعلاقات الخارجية بشركة بي بي عمان قائلا "تسعى شركة بي بي عمان من خلال تنويع برامج الاستثمار الاجتماعي التي تبنتها إلى المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتأتي هذه الورشة ضمن مبادرات شركة بي بي عمان للاستثمار الاجتماعي في مجال ريادة الاعمال والتعليم، وسوف يتم خلال الأشهر القادمة تقديم 12 ورشة عمل في مختلف المؤسسات التعليمية، ونحن سعداء بالتعاون مع شراكة في هذا المجال بحكم خبرتهم الواسعة في تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة."
وأضافت الفاضلة/ شمسة بنت أحمد الرواحية، مسؤولة برامج الإستثمار الإجتماعي بشركة بي بي عمان قائلة "تأتي ورش احسبها صح نتيجة للتعاون المثمر بين شركة بي بي عمان وشراكة، وقد سعدنا بالتعاون الذي لقيناه من قبل المؤسسات التعليمية، حيث أن مجالي ريادة الاعمال والثقافة المالية يندرجان تحت المجالات التي تسعى المؤسسات التعليمية إلى ترسيخها ونشرها بين الطلاب، وتسعى الورشة إلى بناء قدرات الطلاب وخلق جيل واع بأهمية التخطيط الجيد في الادارة المالية للمشروع."
وقد رعى الدكتور / أحمد بن محمد النعماني، عميد الكلية الحديثة للتجارة والعلوم، حفل توزيع شهادات إتمام الورشة، وتحدث النعماني قائلا "حظيت الورشة التي أقيمت في الكلية الحديثة للتجارة والعلوم بإقبال جيد من قبل الطلبة، ونحن سعداء لما لقيناه من ردود الطلاب وتعبيرهم عن رضاهم بالمعلومات القيمة التي قدمت من خلال الورشة، ونأمل أن تكون مثل هذه الورش عاملا محفزا لتوجيه الطلاب نحو ريادة الأعمال، ونأمل كذلك أن يتعرفوا على الأسس المهمة في انشاء المشروعات."
وستستمر سلسلة ورش عمل "احسبها صح" في مختلف محافظات السلطنة، وسيفتح باب التسجيل للمشاركة في هذه الورش عن طريق أستمارة الكترونية يتم الإعلان عنها عن طريق الكلية المستهدفة، جدير بالذكر أن شركة بي بي عمان ترعى عدة مبادرات معنية بالاستثمار الإجتماعي التي تهدف إلى المساهمة في تطوير ونمو المجتمع المحلي اجتماعيا واقتصاديا.
الوطنية للتمويل تستكمل سلسة ورش عمل "احسبها صح" في محافظة جنوب الشرقية
25/01/2018

شهد نهاية الأسبوع الماضي رابع ورش عمل "احسبها_صح" والذي اقيم في مركز اعداد الناشئين، دائرة الشؤون الرياضية في ولاية صور، وتأتي سلسلة ورشات عمل "احسبها صح" نتيجة لإتفاقية التعاون بين كل من الشركة الوطنية للتمويل وصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، تسعى هذه الورشة إلى بناء مهارات أصحاب المشروعات وبالأخص في فهم الجوانب المتعلقة باحتساب تكاليف المشروع، وتوقعات المبيعات، والموارد المطلوبة، والمصروفات التشغيلية والتكلفة الرأسمالية.
وقد حضر حفل توزيع شهادات إتمام الورشة كبار موظفي الشركة الوطنية للتمويل، وتحدث الفاضل / محمد بن حميد المرزوقي، مدير أول الموارد البشرية و الإدارة في الشركة الوطنية للتمويل قائلا "حظيت الورشة التي أقيمت في ولاية صور بإقبال جيد من قبل رواد الأعمال، حيث سجل لحضور الورشة 70 صاحب أو صاحبة مشروع من محافظة جنوب الشرقية ، وقد عبر الحاضرون عن رضاهم بالمعلومات القيمة التي قدمت من خلال الورشة، ونحن من خلال هذه الورشة نسعى إلى المساهمة في بناء القدرات الوطنية وصقل مهارات رواد ورائدات الأعمال".
وأضاف الفاضل / جميل بن راشد الداؤودي، تنفيذي مبيعات أول في الشركة الوطنية للتمويل قائلا "ركزت الورشة على الجوانب المتعلقة بتحديد الموارد المطلوبة لإدارة المشروع من خلال طرح دراسة حالة وتقديم عدة تمارين مبنية على معادلات حسابية لشرح الطرق الصحيحة لاحتساب التكاليف وتوقعات المبيعات، وقد أشاد الحضور بمحتوى الورشة وطالبوا بعقد المزيد من الورش المماثلة والتي من شأنها نشر مزيدا من الوعي في الطرق المثلى لإدارة المشروعات".
وقد أشارت الفاضلة / حسناء بنت محمد الداؤودي، أحد المشاركات في الورشة لمدى استفادتها من الورشة موضحة انّه من أبرز النقاط التي ناقشتها الورشة التحديات التي تواجه المؤسسات في المراحل الأولية و الأخطاء الشائعة التي تقع أثناء احتساب الموارد التي يحتاجها المشروع و المصروفات المطلوبة لإنجاز العمل، وتأتي هذه الورشة لتغطي هذا الجانب المهم المتعلق بإدارة موارد المشروع بطريقة مهنية.
وتستمر سلسلة ورشات عمل "احسبها صح" في مختلف محافظات السلطنة بالتعاون مع فروع الشركة الوطنية للتمويل، وسيفتح باب التسجيل للمشاركة في هذه الورش عن طريق أستمارة الكترونية يتم الإعلان عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي لصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، وتعتبر الشركة الوطنية للتمويل من الشركات الرائدة في مجال التمويل في السلطنة، حيث تقدم خدماتها عبر 12 فرعا في مختلف محافظات السلطنة، وتقدم مجموعة من الخدمات المالية تستهدف بالإضافة الى مجال عملها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
الوطنية للتمويل تقيم ثالث ورش "احسبها صح" في محافظة الداخلية
18/01/2018

شهد مطلع الأسبوع استكمال سلسة ورشات عمل "احسبها_صح" والذي اقيم في غرفة تجارة وصناعة عمان فرع نزوى، وتأتي سلسلة ورشات عمل "احسبها صح" نتيجة لإتفاقية التعاون بين كل من الشركة الوطنية للتمويل وصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، تسعى هذه الورشة إلى بناء مهارات أصحاب المشروعات وبالأخص في فهم الجوانب المتعلقة باحتساب تكاليف المشروع، وتوقعات المبيعات، والموارد المطلوبة، والمصروفات التشغيلية والتكلفة الرأسمالية.
وقد رعى سعادة / أحمد بن سعيد الحضرمي عضو مجلس الشورى بولاية نزوى، حفل توزيع شهادات إتمام الورشة بحضور كبار موظفي الشركة الوطنية للتمويل، وتحدث الفاضل / محمد بن حميد المرزوقي، مدير أول الموارد البشرية و الإدارة في الشركة الوطنية للتمويل قائلا "حظيت الورشة التي أقيمت في ولاية نزوى بإقبال جيد من قبل رواد الأعمال، حيث سجل لحضور الورشة 60 صاحب أو صاحبة مشروع من محافظة الداخلية، وقد عبر الحاضرون عن رضاهم بالمعلومات القيمة التي قدمت من خلال الورشة، ونحن من خلال هذه الورشة نسعى إلى المساهمة في بناء القدرات الوطنية وصقل مهارات رواد ورائدات الأعمال".
وأضاف الفاضل / ناصر بن صالح الغنبوصي، مدير فرع نزوى للشركة الوطنية للتمويل قائلا "ركزت الورشة على الجوانب المتعلقة بتحديد الموارد المطلوبة لإدارة المشروع من خلال طرح دراسة حالة وتقديم عدة تمارين مبنية على معادلات حسابية لشرح الطرق الصحيحة لاحتساب التكاليف وتوقعات المبيعات، وقد أشاد الحضور بمحتوى الورشة وطالبوا بعقد المزيد من الورش المماثلة والتي من شأنها نشر مزيدا من الوعي في الطرق المثلى لإدارة المشروعات".
وقد أشارت الفاضلة / إمتثال بنت عبدالله الريامي، أخصائية مشروعات في شراكة إلى أهمية هذه الورشة موضحة انّه من أبرز التحديات التي تواجه المؤسسات في المراحل الأولية عدم وجود آلية واضحة للنموذج المالي والتي من خلاله يتم احتساب الموارد التي يحتاجها المشروع وربطها بالمصروفات المطلوبة لإنجاز العمل، وتأتي هذه الورشة لتغطي هذا الجانب المهم المتعلق بإدارة موارد المشروع بطريقة مهنية."
وتستمر سلسلة ورشات عمل "احسبها صح" في مختلف محافظات السلطنة بالتعاون مع فروع الشركة الوطنية للتمويل، وسيفتح باب التسجيل للمشاركة في هذه الورش عن طريق أستمارة الكترونية يتم الإعلان عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي لصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، وتعتبر الشركة الوطنية للتمويل من الشركات الرائدة في مجال التمويل في السلطنة، حيث تقدم خدماتها عبر 12 فرعا في مختلف محافظات السلطنة، وتقدم مجموعة من الخدمات المالية تستهدف بالإضافة الى مجال عملها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
24 مشروعا جديدا يستفيدون من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
14/01/2018
وصل إجمالي الطلبات المسجلة لبرنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في نسخته الرابعة (424) طلبا، ويأتي هذا البرنامج للسنة الرابعة على التوالي كثمرة للتعاون المشترك بين شركة بي بي عمان وشراكة، وذلك لما حققه من نجاح وتقدير من قبل أصحاب المشروعات المستفيدة منه. الجدير بالذكر أن باب التسجيل استمر لأكثر من شهر وتم إغلاقه في 17 ديسمبر 2017م، وقد لاقى ترحيبا واسعا من أصحاب المشروعات بجميع محافظات السلطنة.
برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هو أحد برامج الإستثمار الاجتماعي لشركة بي بي عُمان وتقوم شراكة بإدارته. ويهدف برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى تقييم أداء المشروعات وتقديم الدعم والتوجيه في عدة مجالات عبر وضع خطة لتحسين الأداء على مدى 12 شهرا، وقد استفاد من البرنامج خلال الثلاثة أعوام الماضية 62 مشروعا من مختلف محافظات السلطنة.
وكونه أحد المستفيدين من البرنامج في العام الماضي، أعرب ناصر المهري المؤسس والمالك لمشاريع المهري الصناعية عن إرتياحه لنتائج البرنامج وقال: " انضممت لبرنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لأجل تطوير أداء مشروعي من خلال الحصول على الدعم والتوجيه المناسبين لتطبيق أفضل الممارسات التجارية لنمو المشروع، وقد حظيت بإهتمام المسؤولين من صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) حيث قدموا لي عدة نصائح في كيفية تحسين المشروع، وهم يتابعون الأداء بشكل مستمر، ولقد توسعت الاعمال لدى مشروعي حيث حصلت على عقود بقيمة تفوق 130 ألف ريال عماني، وحصلت على دعم مالي من شراكة لتنفيذ تلك العقود".
وقد انضم للبرنامج هذا العام 24 مؤسسة صغيرة ومتوسطة، وسيتم معاينة أدائها بدءا من فبراير الحالي ، وقد تم اختيار هذه المؤسسات وفق المعايير التي تم تحديدها في الموقع الإلكتروني من بينها: أن يكون المشروع تحت إدارة عمانية وأن يكون صاحب المشروع متفرغا لإدارة المشروع، وأن يكون المشروع قد أكمل سنة ونصف منذ التأسيس، إضافة إلى ذلك ضرورة تقديم معلومات كاملة ودقيقة عن المشروع، وسوف تكون الأولوية للمشروعات الصناعية ذوات القيمة المضافة.
وعلق مدير الإتصال والشؤون الخارجية بشركة بي بي عمان الشيخ شبيب بن محمد المعمري عن البرنامج بقوله: "سعداء بكوننا أنجزنا مع شراكة ثلاثة دورات ناجحة من برنامج خزان،لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأسهمنا إيجابا بدفع رواد الأعمال بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز وجودهم، والإرتقاء بأعمالهم التجارية، ونسعى لدورة رابعة ناجحة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة".