أخبار - 2020


ختام سلسلة ورش عمل "احسبها صح" مبادرة الوطنية للتمويل وشراكة
19/10/2020
اختتمت شراكة مؤخرا سلسلة ورش عمل "احسبها صح" والتي انطلقت في مطلع أكتوبر العام المنصرم، كجزء من اتفاقية تعاون بين الشركة الوطنية للتمويل وصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) للعام الثاني على التوالي، حيث تعدّ سلسلة الورش إحدى المبادرات المجتمعية من الوطنية للتمويل والتي تهدف لتمكين أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وصقل مهاراتهم في الإدارة المالية لمؤسساتهم نظراً لدورهم الفعال في المساهمة في رفعة الإقتصاد المحلي .
نُفذت اجمالي الورش والتي عددها عشرة على مرحلتين مختلفتين، حيث أُقيمت ستة ورش في كل من ولاية السيب، وولاية بركاء، وولاية ابراء، وولاية صحار، وولاية نزوى و ولاية صور في الربع الأخير من 2019 والربع الأول من 2020م ، بينما أُقيمت أربعة ورش في الربع الثالث من العام الجاري على منصة زووم تماشيا مع الأوضاع الراهنة، حيث بلغ اجمالي عدد المستفيدين من الورش 250 مستفيد من مختلف محافظات السلطنة وبعض من الدول الشقيقة كالمملكة العربية السعودية و الجزائر والإمارات العربية المتحدة، حيث مكّنت اقامة الورشة افتراضياً على توسيع دائرة المستفيدين بحيث لا تقتصر على القاطنين في المناطق المجاورة لموقع الورشة .
ركزت ورشة "احسبها صح" على أسس الإدارة المالية في المشروعات بشكل عام وتحديداً إحتساب التكاليف والدخل مع فهم آليات توزيع الموارد لإدارة المشروعات بكفاءة وقد تمت مناقشتها من خلال تطبيقات عملية، وحظيت الورشة بتقييم عالي من قبل المستفيدين حيث قال خالد بن سعيد الحارثي، احد المستفيدين عن الورشة: "ورشة احسبها صح من الورش الخفيفة والقيمة في نفس الوقت. بالرغم من أنها تقام في ساعات محدودة إلا أنها غنية جداً بالمعلومات القيمة والتمارين المحفزة، أنصح الجميع بالمشاركة فيها خاصة لمن هم في مرحلة تأسيس المشروع" وعلقت مروى بنت زايد المشيفري قائلة: "من خلال حضور الورشة أتيحت لي فرصة معرفه أهمية صياغة فكرة المشروع وتحويلها إلى فكرة واقعية قابلة للتنفيذ و البحث لإيجاد نقاط قوة المشروع وضعفه وطريقة تحدى الأزمات في بداية المشروع وكيف يتم توزيع المهام الوظيفية، و الأهم من ذلك الإدراك التام بأن يكون المشروع ضمن احتياجات السوق وأن يتم تقييم المنافسة ووضعها في الحسبان" كما أضاف نواف بن سعود الحارثي قائلاً: "ركزت ورشة احسبها صح على الجوانب المتعلقة بتحديد الموارد المطلوبة لإدارة المشروع من خلال طرح دراسة حالة وتقديم عدة تمارين لشرح الطرق الصحيحة لإحتساب تكاليف وتوقعات المبيعات وكان لي الشرف الكبير بالإلتحاق في ورشه احسبها صح ونتمنى من شراكة أن تقدم المزيد من الورش المماثلة"
وقال أجيت فاسوديفان، رئيس قسم التجزئة بالشركة الوطنية للتمويل: " سُعدنا بالتعاون مع شراكة للعام الثاني على التوالي لتنفيذ عشر ورش عمل خاصة ً بعد متابعة النتائج الإيجابية من البرنامج في نسخته السابقة، حيث نؤمن بضرورة المساهمة في إثراء الجانب المعرفي لرواد ورائدات الأعمال لزيادة فرص نجاح واستمرارية المشروعات مع خلق تواصل مباشر مع أصحاب المشروعات والشركات التي لها خبرة واسعة في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة كالوطنية للتمويل وشراكة " .
تعد الشركة الوطنية للتمويل من الشركات الرائدة في مجال التمويل في السلطنة، حيث تقدم خدماتها عبر 20 فرعاً في مختلف محافظات السلطنة، وتقدم مجموعة من الخدمات المالية تستهدف بالإضافة الى مجال عملها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
تعاون متجدد بين شراكة وبنك اتش اس بي سي عمان
24/09/2020
أعلن مؤخرا كلاً من صندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة" وبنك اتش اس بي سي عُمان عن إطلاق النسخة الثانية من برنامج استدامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، كنتيجة للنتائج المثمرة التي حققتها النسخة الأولى من البرنامج. حيث تم تنفيذ النسخة السابقة في مطلع العام الماضي بدعم من بنك اتش اس بي سي عمان كجزء من برنامج استدامة المؤسسات للبنك الذي يهدف للمساهمة في تعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في رفد الاقتصاد. وقد نصت الاتفاقية على أن تقوم شراكة بتنفيذ البرنامج بالتعاون مع مؤسسة الوجهة للاستدامة.
حيث وقعت شراكة بالأمس اتفاقية مع مؤسسة الوجهة للاستدامة وذلك بالمقر الرئيسي لشراكة وقد نصت الاتفاقية على أن تقوم "الوجهة للإستدامة" بتقييم المشروعات من النواحي المتعلقة بالإستدامة. وحضر التوقيع من جانب شراكة الفاضل دينكر كيشور، نائب المدير العام، ومن جانب الوجهة للاستدامة، الفاضلة شيماء اللواتية، المؤسس والمدير العام لشركة الوجهة للاستدامة
يهدف البرنامج إلى تطوير المؤسسات المختارة من خلال تقييم أدائها خلال 6 أشهر لتحديد مجالات التحسين مع التركيز على أسس الاستدامة وأفضل الممارسات لتحقيقها
تستكمل النسخة الثانية من البرنامج ما حققته النسخة الاولى من نجاح ، والذي ظهر جليا من خلال ردود الفعل الايجابية التي أبداها المشاركين وأثبتت نجاح البرنامج في تحسين أداء واستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشاركة.
الجدير بالذكر أن المؤسسات المختارة ستخضع لبرنامج متكامل لتطويرها من خلال معاينة أداء الـمشروع في عدة جوانب بما فيها النواحي المتعلقة باستدامة المشروع. وذلك بهدف دفع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعمل بشكل احترافي وتطبيق أفضل ممارسات الاستدامة. حيث سيتم فرز الطلبات المسجلةمن قبل لجنة مؤلفة من ممثلين من شراكة وبنك تش اس بي سي عمان ومؤسسة الوجهة للاستدامة. بناءً على المعايير المذكورة في استمارة التسجيل التي تم نشرها مسبقا
(تعليق شيماء اللواتي)
وعلقت الفاضلة نبيهة المنظرية ، أخصائية تسويق في شراكة: "نحن نشجع في شراكة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على انتهاز الفرصة والانضمام للبرنامج، باب التسجيل مفتوح الآن لجميع المؤسسات من مختلف مناطق السلطنة. ويمكن للراغبين في التسجيل تعبئة الاستمارة من خلال الـموقع الإلكتروني : http://hsbc.sharakah.om. على جميع المشاركين تعبئة الاستمارة بدقة ومصداقية بالمعلومات المتعلقة بالنشاط في موعد أقصاه 3 يناير 2021. "
شراكة تدعم الشركات الناشئة بالتعاون مع إرث المتكاملة وبدعم من بنك اتش اس بي سي عمان
09/09/2020

عقدت شراكة مؤخراً ورشة عمل بعنوان "البناء المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة" للمشاركين في برنامج تحفيز ، برنامج الثورة الصناعية الرابعة لرواد الأعمال. حيث كانت الورشة التي استمرت لمدة 4 أيام متتالية من تصميم وتطوير وتنفيذ شراكة كجزء من "برنامج تحفيز" الذي تنظمه شركة إرث المتكاملة بدعم من بنك اتش اس بي سي عمان ، كجزء من المسؤولية المجتمعية للبنك.
حيث تعتبر الورشة امتداد لبرنامج تحفيز ، وهو برنامج تدريبي مدته 13 أسبوعًا يستهدف 26 مشاركاً من المهتمين بالمجال . البرنامج يسلط الضوء على مهارات الثورة الصناعية الرابعة وما يصاحبها من تقنيات. يعتمد البرنامج على التعلم المدمج الذكي، الذي يتضمن مهارات أساسية في مجال تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ، مع مشاريع تطبيقية يجب تطويرها كل 3 أسابيع. ، بالاضافة الى رصد وتقييم أداء المتدرب ، وتقديم الدورات التدريبية عبر الشبكة المعلوماتية.
تركز الورشة المقدمة من شراكة على أساسيات بناء المشاريع وتصورات التكاليف والتشغيل بالإضافة إلى مناقشة مفاهيم الحوكمة مع أمثلة ونماذج من الحياة الواقعية. وقد نجح المشاركون في اليوم الأخير من الورشة ، في اجتياز التحدي الختامي المعد ، وأعرب المشاركون عن رضاهم و استفادتهم من برنامج تحفيز وبالأخص الورشة التي قدمتها شراكة على مدار 4 أيام متتالية والتي ساعدتهم على تعزيز مفاهيم البناء المالي والإداري للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى الجانب التجاري لأي مشروع تجاري مصنف تحت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
كما صرح الفاضل فارس الحارثي ، أخصائي أول مشروعات بشراكة ، الذي قام بتقديم الورشة قائلاً: "يسعدنا أن نتعاون مع شركة إرث المتكاملة في تنفيذ أحد برامج المسؤولية المجتمعية لبنك اتش اس بي سي عمان ، وقد سعدنا بالأثر الإيجابي الذي تلقيناه من المشاركين والذي يعتبر بالفعل دليل على تحقيق أهداف البرنامج."
شراكة، بالتعاون مع شركة بي. بي. عمان تدعم الشركات العمانية الناشئة
03/09/2020
بدعم من شركة بي. بي. عمان، أطلقت شراكة ‘صندوق تنمية مشروعات الشباب’ سلسلة ورش عمل ‘زاد الرواد’ الافتراضية مؤخرا، والتي تساهم في تزويد رواد الأعمال العمانيين بالمعرفة والمهارات المناسبة لبدء وإدارة شركاتهم.
وقد علقت شمسة الرواحية مديرة برنامج الاستثمار الاجتماعي في شركة بي. بي. عُمان: "نأمل أن نساعد رواد الأعمال العمانيين على إنشاء أعمالهم الخاصة بطريقة عملية من خلال المواضيع التي يتم تداولها في ورش زاد الرواد مثل حساب التكاليف والموارد المطلوبة وتسعير المنتجات والخدمات. كما تهدف هذه الورش إلى تزويد رواد الأعمال بالفهم الصحيح لإدارة تحديات الحياة اليومية، والفرص المتاحة للشركات الناشئة."
وأضافت أميمة الغدانية، مديرة الاستثمار في شراكة: "نجحت شراكة حتى يومنا هذا في تقديم أكثر من 30 ورشة عمل بعنوان ‘احسبها صح ’ في مختلف محافظات السلطنة، وتأتي ورشة ’ زاد الرواد’ كاستكمال لورشة ’ احسبها صح’ بنفس الأهداف مع معلومات مكثفة أكثر تفصيلاً لمساعدة رواد الأعمال."
تستهدف الورش طلاب السنة النهائية في الكليات والجامعات، ورواد الأعمال المبتدئين، وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. حيث أقيمت أول ورشة بالتعاون مع مؤسسة الردهة، وهي إحدى شركاء برنامج الاستثمار الاجتماعي لشركة بي. بي. عُمان. وسيتم تنفيذ ورش العمل المتبقية بالتعاون مع شركاء برنامج الاستثمار الاجتماعي الآخرين بما في ذلك رؤية الشباب ومركز مدريك وتواصل وصدى الشباب.
شراكة تستمر في تقديم خدماتها ودعمها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
09/07/2020
تؤكد شراكة على استمرارية تقديم دعمها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل الظروف الحالية المتعلقة بفيروس كورونا كوفيد 19 حيث ان خدماتها الاستشارية والتمويلية مستمرة مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية حسب قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آليات التعامل مع كوفيد19. وتؤكد شراكة التزامها بوضع صحة وسلامة موظفيها وعملائها وكافة المستفيدين من خدماتها في مقدمة أولوياتها.
حيث قامت شراكة مؤخرا بتقديم حزمة من التسهيلات لعملاءها من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويأتي ذلك استشعارا للواجب الوطني والمجتمعي،لذلك أعلنت شراكة عن تأجيل سداد الأقساط الشهرية لقروض عملائها بدون أي رسوم إضافية وذلك حرصا منها على دعم هذه المؤسسات لمواجهة التحديات إثر جائحة كورونا لتفادي تعثرها نتيجة للظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم.
كما تستمر شراكة بالتواصل المستمر مع عملاؤها وعقد الإجتماعات الدورية للاطلاع على أوضاع مشروعاتهم وتقديم المشورة اللازمة وذلك باستخدام قنوات التواصل الحديثة. بالإضافة إلى ذلك، فقد تم مؤخرا تقديم أول ورشة من سلسلة ورش عمل "إحسبها صح" والتي تقام بالتعاون مع الشركة الوطنية للتمويل، حيث تم إقامة الورشة الافتراضية باستخدام التقنيات الحديثة، وقد شهدت حضوراً وتفاعلاً من المنتسبين. كما أن شراكة أيضا بصدد البدء في تقديم سلسلة جديدة من الورش التفاعلية بعنوان "زاد الرواد"، وتأتي هذه الورش بالتعاون مع شركة بي بي عمان، حيث ستكون الورشة محاكاة لواقع عمل المشروعات التجارية مع تسليط الضوء على الفرص والتحديات وكيفية التعامل معها.
والجدير بالذكر أن شراكة تقدم ثلاث خدمات مختلفة ، الأولى متعلقة بنشر ثقافة ريادة الأعمال من خلال تقديم ورش العمل والمحاضرات والمشاركة في الفعاليات المحلية والدولية، والثانية متعلقة بالخدمات الاستشارية التي يتم من خلالها تقييم المشروعات لتطوير أداؤها ومساعدتها على النمو والاستدامة، أما الثالثة متعلقة بتقديم الدعم المالي والذي ينقسم الى ثلاث أنواع وهي الخصم على الفواتير والقروض والمشاركة ولكل نوع شروط ومعايير يمكن الإطلاع عليها في موقع شراكة الإلكتروني.
وقامت شراكة منذ تأسيسها بتقديم الدعم لعدد من المشروعات وأصحاب الأعمال العمانيين من مختلف محافظات السلطنة ،و قد تم دعم أكثر من 200 مشروع من مختلف القطاعات، وتسعى شراكة دائما إلى المساهمة في تنويع مصادر الدخل من خلال تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز قدرتها على التكيف مع مختلف الأوضاع والتحديات حيث أن القطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة و المتوسطة بشكل خاص تعتبر من أحد أهم المحركات الديناميكية للاقتصاد ،
وحول التسهيلات المقدمة لعملاء شراكة أضافت الفاضلة / أميمة الغدانية، مديرة الاستثمار لدى شراكة "تسعى شراكة إلى تقديم الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر تقديم المشورة اللازمة بالإضافة إلى الدعم المالي، كما نوجه المشروعات إلى الحفاظ على المرونة والقدرة على التكيف مع مختلف الأوضاع، بالإضافة إلى إعادة النظر في إستراتيجيات وخطط المشروع وتعديلها بما يتماشى مع الأوضاع الراهنة، والأهم من ذلك هو الحفاظ على صحة وسلامة الموظفين والعملاء وتطبيق الإجراءات والإرشادات".
معهد الخط الاخضر للتدريب يوفر 170 فرصة عمل للعمانيين في مختلف المجالات المهنية.
28/06/2020
معهد الخط الاخضر للتدريب في بوشر يقدم خدمات التدريب المهني المقرون بالتوظيف للعمانيين في مجالات الصيانة الميكانيكية، صيانة المضخات والضواغط، الخراطة وتشكيل المعادن وتشغيل الآلات. تأسس المعهد في عام 2017 وقد حظي منذ ذلك الوقت على ثقة مختلف الجهات ليتم اعتماده من قبل وزارة القوى العاملة والصندوق الوطني للتدريب ومعهد صناعة السيارات ومعهد كودوس لخدمات الحاسب الآلي لمنح شهادة IC3.
وقال أحمد الراشدي، مؤسس المعهد: وفر معهد الخط الاخضر للتدريب خلال العام 2019/2020 حوالي 170 وظيفة للباحثين عن العمل في المجالات الفنية منهم حوالي 100 شخص اكملوا تدريبهم بنجاح والتحقوا بجهات العمل وما زال عدد منهم يواصل تدريبه في المعهد والعدد الآخر في مرحلة التدريب الميداني علي رأس العمل في الجهات التي سيلتحقون بها لاحقًا.
وأضاف معاذ بن علي الشحي، محلل إستثمار في شراكة: ان مشروع مركز الخط الاخضر للتدريب من المشاريع الداعمة لتوجهات السلطنة في تمكين الشباب العماني من خلال تدريبهم نظريًا وعمليُا للعمل في مختلف المجالات المهنية مما يساعد على زيادة نسبة التعمين في القطاع الخاص وتقليل الاعتماد على العمالة المهنية الوافدة. وإن تمكين مثل هذه المشاريع من قبل الجهات الداعمة هو أمر مهم لرفد الاقتصاد العماني.
وقد حصل المعهد في العام المنصرم على الدعم المالي والإستشاري من صندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة" والذي ساهم في ضمان نجاح المشروع واستمراريته حيث أن استمرارية المشاريع من اهم الاهداف لدى شراكة بالاضافة الى تنمية قدرات رواد الأعمال في السلطنة ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتنمو وتزدهر ولتخلق المزيد من الفرص للشباب العماني.
اجتماع الجمعية العامة السنوية العادية وغير العادية لشراكة
24/06/2020
بدعوة كريمة للمساهمين وممثلي المساهمين وبحضور أعضاء مجلس الإدارة، ومحامي الشركة وممثلي شركة التدقيق (ديلويت) وموظفي شراكة بالإضافة إلى المسؤولين من الجهات المعنية، عقد صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) مؤخرا اجتماع الجمعية العامة السنوية العادية وغير العادية الافتراضي للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2019م برئاسة الفاضل/ هاني بن محمد الزبير، رئيس مجلس الإدارة بشراكة. وذلك تماشيا مع قرارات اللجنة العليا المكلفة بالتعامل مع كوفيد19 وتوجيهات وزارة تجارة وصناعة عمان التي سمحت للشركات بعقد جمعياتها العامة السنوية عن بعد باستخدام التقنيات الحديثة وفق الضوابط التي حددتها الوزارة, وقد تم عقد الإجتماع عبر المنصة المحددة من قبل شركة مسقط للمقاصة والإيداع.
حيث اطلع المساهمين وممثليهم على أداء الصندوق في العام 2019م ومناقشة البنود المدرجة في جدول أعمال الاجتماع، كما تم خلال الاجتماع أيضا مناقشة واعتماد البيانات الـمالية الـمدققة لعام 2019م، بالاضافة الى تعيين مراقب حسابات للسنة الـمالية التي سوف تنتهي بتاريخ 31 ديسمبر 2020م.
واستعرض الفاضل هاني بن محمد الزبير، رئيس مجلس الإدارة الانجازات التي حققتها شراكة خلال العام المنصرم مؤكدا على امتنانا لسلطاننا الراحل لثقته بالشباب ودعمهم بتأسيس شراكة في العام 1998 بفضل رؤيته لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأضاف مؤكدا على استمرارية المضي على سيرة سلطاننا الراحل ومجددين العهد والولاء لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظّم حفظه الله.
وذكر رئيس الجلسة أن شراكة استطاعت منذ التأسيس أن تحقق استدامة ذاتية دون طلب دعم اضافي، حيث تم تقديم الدعم لأكثر من 220 مشروعا من مختلف محافظات السلطنة بإجمالي استثمار تجاوز 6.7 مليون ريال عماني، وبالرغم من التحديات التي يواجهها العالم، الا أن العام 2019م كان واعداً لشراكة نتيجة للجهود المبذولة.
وأضاف قائلا: " كما هو مذكور في تقرير رئيس مجلس الإدارة لعام 2018 ، قمنا بما إلتزمنا به مما انعكس بشكل إيجابي على مستوى الدخل وميزانيتنا. وقد تمت إعادة صياغة إستراتيجية شراكة للسنوات الخمس القادمة (2020-2024م) لتلبية احتياجات السوق الحالية بما يتوائم مع رؤية عمان 2040. وسنظل على إلتزام بالرسالة التي نص عليها المرسوم السلطاني رقم (76\98) ."
وفي صباح الأمس الاربعاء الموافق 24 يونيو تم عقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية والذي تضمن فتح باب الترشح وانتخاب أعضاء مجلس الادارة للفترة المقبلة من 2020م إلى 2023م، ، وتم الاتفاق حسب التصويت على أسماء الاعضاء كالتالي:
• الفاضل/هاني بن محمد الزبير
• الفاضل /سعيد بن سالـم الساحب
• الفاضل/ ناصر بن محمد الهاجري
• الفاضل/ بنكج كيمجي
• الفاضل/ هاني بن حبيب عبدالنبي مكي
• الفاضل/رشاد بن جعفر الشيخ
• الفاضل/قيس بن محمود الخنجي
وأختتم رئيس الجلسة حديثه مهنئاً أعضاء مجلس الإدارة على اختيارهم لإكمال مسيرة النجاح في الفترة المقبلة. كما توجه بالشكر و العرفان الى جميع المساهمين على الثقة التي أولوها لأعضاء مجلس الادارة وعلى دعمهم المستمر لشراكة
سلسلة ورش عمل "احسبها صح" في محافظتي جنوب الشرقية و شمال الباطنة : مبادرة الوطنية للتمويل
11/03/2020

شهد يوم الثلاثاء الماضي إقامة الورشة السادسة من سلسلة ورش عمل "احسبها صح" والتي أُقيمت في مركز إعداد الناشئين بولاية صور، وتأتي سلسلة ورش "احسبها صح" نتيجة لإتفاقية التعاون بين كل من صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) والوطنية للتمويل للعام الثاني على التوالي، الجدير بالذكر أن شراكة نفذت في يناير المنصرم خامس ورشة في ولاية صحار في فندق راديسون بلو ، حيث تأتي الورش كجزء من مبادرات المسؤولية المجتمعية للوطنية للتمويل تهدف لتمكين أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وصقل مهاراتهم في الإدارة المالية لمؤسساتهم نظراً لدورها الفعال في المساهمة في رفد الإقتصاد المحلي .
تعد الورشة التي طورتها شراكة، أحد الورش المبسطة والتي تعتبر كمدخل لفهم الإدارة المالية وأسسها المتعلقة بإحتساب التكاليف والدخل وتوقعات المبيعات مع فهم عمليات توزيع الموارد لإدارة المشاريع بكفاءة من خلال تمارين عملية، وحظيت الورشة بتفاعل جيد من قبل المشاركين من مختلف الأعمار ، وتؤكد الشركتين أنه بالإضافة الى أهمية توفير الخدمات المالية للمشروعات ضرورة المساهة في إثراء الجانب المعرفي لرواد ورائدات الأعمال لزيادة فرص نجاح واستدامة المشروعات .
نُفذت شراكة الورشتين بالتعاون مع فرعي الوطنية للتمويل بولايتي صور وصحار ، وتعد الورش الخامسة والسادسة من أصل عشر ورش عمل والتي من المقرر اقامتها في مختلف محافظات السلطنة، تفاصيل التسجيل ومواعيد إقامة الورش القادمة ستتوفر في حسابات التواصل الإجتماعي لكل من الشركة الوطنية للتمويل وشراكة، وستنشر جميع التحديثات والأخبار المتعلقة بها على الوسم #احسبها_صح .
تعد الشركة الوطنية للتمويل إحدى الشركات الرائدة في مجال التمويل في السلطنة، حيث تقدم خدماتها عبر 20 فرعاً في مختلف محافظات السلطنة، وتقدم مجموعة من الخدمات المالية بالإضافة الى خدماتها التمويلية المقدمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
15 من المشروعات الصغيرة والمتوسطة تنضم لبرنامج خزان لتطوير أدائها
26/01/2020

قامت مؤسسة شراكة باختيار 15 مؤسسة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتنضم لبرنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والذي تنفذه شراكة بدعم من شركة بي. بي. عمان. حيث تم استلام 214 طلبا للمشاركة في البرنامج هذا العام، كان منها 105 طلبا مكتملا و 109طلبا تنقصه البيانات المطلوبة، بنسبة 80% من الذكور و 20% من الإناث. وتنوعت مجالات هذه الـمشروعات فشملت القطاع الخدمي بنسبة 46% ثم القطاع التجاري بنسبة 36% و القطاع الصناعي بنسبة 17% . وسجلت محافظة مسقط أعلى نسبة طلبات مقدمة حيث بلغ عدد المتقدمين فيها 101 ، بينما سجلت محافظتي ظفار ومسندم أقل عدد بواقع طلبين فقط لكل محافظة.
وقد تم عقد ورشة تعريفية عن البرنامج في شراكة للمؤسسات التي تم اختيارها للمشاركة في البرنامج. وقد حضر الورشة ممثلي الوجهة للاستدامة، المؤسسة المتابعة لسير عمل البرنامج، بالإضافة إلى المتأهلين من أصحاب وصاحبات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
الجدير بالذكر أنه تم توقيع اتفاقية بين شراكة وشركة بي. بي. عُمان في أكتوبر الماضي لتدشين النسخة الخامسة من برنامج خزان لتنمية الـمؤسسات الصغيرة والـمتوسطة. وقد حقق البرنامج نتائج مثمرة في النسخ السابقة. ويهدف البرنامج إلى تطوير أداء 15 من المشروعات المختارة ضمن برامج الاستثمار الإجتماعي لشركة بي. بي. عُمان.
وعلقت الفاضلة شمسة الرواحية مديرة الإستثمار الإجتماعي بشركة بي. بي. عمان: "نحن في شركة بي. بي. عمان وضمن توجهاتنا في برامج الاستثمار الاجتماعي نستثمر في رواد الأعمال والشركات الناشئة لإيماننا بأهمية دعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهو قطاع واعد وحيوي في السلطنة. ومن خلال برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع شراكة نحاول جاهدا للربط بين مبادرات الاستثمار الاجتماعي ومفهوم القيمة المضافة للشركة.و نأمل أن يلامس هذا البرنامج احتياجات المؤسسات الصغيرة ويوفر لها فرص التطور والتنمية".