أخبار - 2021


شراكة وبنك ظفار في تعاون مشترك لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
28/06/2021
ترجمة للدعم المستمر الذي تقدمة شراكة والمؤسسات التمويلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وقعت شراكة مذكرة تفاهم مع بنك ظفار لتقديم حزمة من التسهيلات والخدمات التمويلية والاستشارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة. حيث أن تضافر الجهود بين شراكة وبنك ظفار سيمنح المزيد من الخيارات التمويلية للشركات الناشئة والقائمة على حد سواء
حول هذا التعاون، علق الفاضل دينكر كيشور، نائب المدير العام بشراكة قائلا: " يسعدنا التعاون مع بنك ظفار للمساهمة في تطوير منظومة ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة، تماشيا مع رؤية عمان 2040، اانا نتطلع في شراكة إلى تقديم الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتقديم الحلول التمويلية والاستشارية اللازمة لتأسيسها واستدامتها وذلك لتحقيق تنمية مستدامة ونمو في الاقتصاد الوطني."
وحول هذه المبادرة قال الفاضل عمار محسن البلوشي، رئيس قسم خدمات المؤسسات الصغيرة و المتوسطة بالإنابة ببنك ظفار: "تلعب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دور حيويًا في دفع عجلة النمو الإقتصادي، ونحن بدورنا في بنك ظفار نسعى دائمًا إلى تقديم الدعم لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاركة في المبادرات التي تساهم في تعزيز هذا القطاع والتي تعود بالنفع على الناتج المحلي الإجمالي، نحن سعداء بهذا التعاون مع شراكة، الذي سيتيح لنا فرصة تقديم الدعم لمؤسسات القطاع الحيوي".
تلعب شراكة دورا مهما في منظومة ريادة الأعمال بالسلطنة، وقد تم إنشاء صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) بموجب مرسوم سلطاني عام 1998م ، حيث تجلت أهداف شراكة في تعزيز تنويع مصادر الدخل القومي في تنفيذ نظرة السلطنة المستقبلية و تشجيع إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص عمل للمواطنين وتنمية قدراتهم الريادية وأيضا المساهمة في تهيئة البيئة المستقرة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة. كما تقدم شراكة حزمة من الخدمات التمويلية كمنتج المشاركة ، و الخصم على الفواتير ، ونظام القروض . بالاضافة الى الخدمات الادارية والاستشارية، وتؤمن شراكة بأهمية عدم الإكتفاء بتأسيس المشروع، بل تسعى دائما في تكثيف جهودها لنمو هذه المشروعات واستدامتها
يعد بنك ظفار أحد البنوك الرائدة في المنطقة، إذ يقدم خدمات مصرفية متكاملة لزبائنه من الشركات، والأفراد، وكذلك خدمات التمويل التجاري، كما يعمل على تلبية احتياجات الزبائن من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية في عالم الصيرفة والبنوك، كما ويحرص البنك على تشجيع الابتكار وإثراء التجربة المصرفية للزبائن عبر المنتجات والخدمات المبتكرة، علاوة توظيف أحدث وسائل التكنولوجيا العصرية، كما يسعى البنك لتحقيق رؤيته وتنفيذ استراتيجيته التشغيلية الشاملة والتي تتمحور حول تقديم أفضل تجربة مصرفية للزبائن من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية في عالم الصيرفة والبنوك، وقد مكن ذلك بنك ظفار من تصدر قائمة أفضل البنوك في المنطقة.
تطبيق "إقامتي"، خيارك المفضل لزيارة المواقع السياحية في السلطنة
21/06/2021
يعد تطبيق إقامتي أحد التطبيقات الحديثة والتي تم تدشينها مؤخرا لتنمية السياحة الداخلية في محافظة الشرقية بشكل خاص وكافة محافظات السلطنة بشكل عام. التطبيق متاح مجانا ويمكن تحميله بسهولة لجميع الهواتف الذكية من خلال متجر التطبيقات
ويوفر تطبيق "إقامتي" خدمات سياحية متنوعة تساعد السياح على سرعة البحث عن أفضل خيارات الإقامة وأسعارهن مثل حجز الفنادق والشقق الفندقية والشاليهات والنزل والاستراحات والمخيمات. ويقدم التطبيق كذلك خدمة حجز الكرفانات لهواة التخييم، إضافة إلى ذلك، حجز خدمات الرحلات البحرية السياحية في مختلف محافظات السلطنة. كما يتيح التطبيق التواصل مع منظمي ومقدمي الخدمات وحجز رحلات جبلية وصحراوية وبحرية ومقارنة الأسعار بينهم.
الجدير بالذكر أن التطبيق هو من فكرة رائدة الأعمال "مريم بنت صالح الغيلانية" صاحبة مشروع الفصول الأربعة للسياحة في ولاية صور. وهي أحد المستفيدين من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ويأتي التطبيق مواكباً التغيرات السريعة التي حدثت في عالم السياحة واتجاه الناس لاستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في شتى نواحي الحياة.
وفي حديثها عن التطبيق قالت مريم الغيلانية: "كانت فكرة تطبيق إقامتي تراودني منذ عام وبحكم خبرتي الطويلة في المجال، كانت عملية الحجز التقليدية عن طريق الإتصالات الهاتفية تأخذ وقتا طويلا. وبالفعل جائحة كوفيد-19 والتي غيرت في حياتنا الكثير، ساعدتني في تسريع عملية تدشين التطبيق.يحتوي التطبيق على حجوزات لأنشطة سياحية مختلفة كنشاط الغوص والرحلات البحرية والكرفانات وغيرها. يساعد التطبيق العميل من خلال حجز الرحلات التعرف على العديد من المواقع السياحية المختلفة في السلطنة و يسهل على السائح رؤية جميع الخيارات والمقارنة بينهم مما يسهل عليه الإختيار ومعرفة ما يناسبه ولتسهيل الوصول إلى أي خدمة سياحية، توجد كذلك خريطة للموقع بالإضافة إلى وسائل التواصل الإجتماعي ومعلومات التواصل لمزود ومنظم الخدمة."
يتيح التطبيق لمستخدميه خيار الدفع النقدي أو الدفع الإلكتروني عند الحجز مع إمكانية إضافة الملاحظات وتحديد وقت وتاريخ الحجز. التطبيق يعتبر نقلة نوعية في المجال السياحي بوجود قائمة متنوعة من المواقع السياحية والأنشطة الترفيهية المختلفة بهدف تنمية الجانب السياحي ودفع عجلة التنمية الإقتصادية للسياحة الداخلية في السلطنة.
"منت للتسويق" توسّع نطاق أعمالها
02/06/2021
أطلقت شركة منت للتسويق مؤخراً الهوية المحدثة لمركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية "موارد" حيث عملت على خلق هويّة محدثة وتطوير استراتيجيات التسويق وآلية إدارة حسابات التواصل الإجتماعي مع إطلاق مجموعة من المنشورات الإعلانية التي تتماشى مع الهوية المحدثة للمؤسسة، وتعمل شركة منت للتسويق في مجال الحلول الإبداعية تحديداً في استراتيجيات التسويق والتصميم الجرافيكي حيث تأسست في عام 2013م
تقول إسراء بنت أحمد اللواتي، صاحبة منت للتسويق : " توجّهنا في الثلاث سنوات الأخيرة إلى توسيع نطاق أعمال الشركة لتشمل المؤسسات الحكومية والشركات الكبرى بعد أن ركزّنا في بداياتنا على خلق هويات تجارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، حيث أن الخبرة التي اكتسبناها في السوق شجعتنا على المضي قدماً واستهداف عملاء أكبر على مستوى أعلى ".
وتركز منت للتسويق في عملياتها الإبداعية على تقديم مجموعة من الخدمات حسب احتياجات العميل : النوع الأول يتضمن الخدمات التسويقية الاستراتيجية : خطة التسويق ، خطة التواصل الاجتماعي ، التوجه الإبداعي ، إستشارات تسويقية ، وورش عمل لفرق التسويق في الشركات ، النوع الاخر من الخدمات : تصميم الهوية المؤسسية ، تصميم و اعداد الكتيب الإرشادي للهوية وتصاميم أخرى رقمية مثل تصاميم التواصل الاجتماعي و المواقع الإلكترونية وغيرها بحسب احتياجات العميل.
تعدّ منت للتسويق أحد رواد شراكة حيث حصلت على الدعم المالي والاسشاري من صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) مما مكّنها من النمو والتوسّع في السوق المحلي، حيث تعمل شراكة على توفير خدمات التمويل للمشروعات القائمة والجديدة بالإضافة إلى تقديم خدمات استشارية لضمان استمرارية المشروعات ونموّها محلياً واقليمياً .
مرتفعات الرسيل الحديثة تقدم منتجات عمانية عالية الجودة في البناء والتشييد
25/05/2021
يعد مشروع مرتفعات الرسيل الحديثة ELMRR أحد المشروعات العمانية الرائدة المتخصصة في تصنيع المواد الكيماوية ومنتجات الطلاء لأغراض البناء والتشييد. وتسعى شركة «مرتفعات الرسيل الحديثة ELMRR» لتقديم منتجات متنوعه بهدف رفد السوق المحلي بمنتجات عمانية ذات جودة عالية مختصة في مجال البناء.
وتوفر الشركة عددا من المنتجات عالية الجودة، حيث إن كل منتج هو نتيجة البحث والتطوير بمساعدة المقاولين والمصنعين والزبائن لضمان توافق المنتج مع متطلبات السوق واحتياجاته، ومن هذه المنتجات: الأرضيات الصناعية، ومواد التغليف الوقائي، والخلطات الاسمنتية، وأنظمة إصلاح الاسمنت، ومواد البلاط اللاصقة والبلاط الجصي، ومكونات المعالجة الاسمنتية، ومانعات التسرب، ومانع نفاية الماء.
تأسست شركة مرتفعات الرسيل عام 2011 م لرائدة الأعمال هدى السعدي، و كغيرها من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة واجهت العديد من التحديات والمنافسة لكنها استطاعت أن تنمو وتتوسع خلال هذه السنوات. فقد تم مؤخرا توسيع عمل المصنع في مقره الجديد بمنطقة سمائل الصناعية بمحافظة الداخلية بهدف زيادة حجم الإنتاج وإضافة منتجات جديدة تخدم حجم الطلب في السوق. وفي حديثها عن الشركة قالت الفاضلة هدى السعدي: " تسعى شركة ELMRR الى أن تـكون الشريك المفضل لتصنيع وتوزيع مواد البناء الكيماوية وتقديم أفضل الخدمات في السلطنة. كما أننا نسعى لتحقيق نجاح إقتصادي لكل من الزبائن والمجهزين أو الشركات بطريقة إجتماعية وبيئية مناسبة . ويأتي تطوير أدائنا بشكل مستمر في مقدمة أولوياتنا في الشركة."
جدير بالذكر أن شركة ELMRR تسعى باستمرار إلى إيلاء عناية جدية بالسلامة والإشراف على المنتجات والبيئة، وتوسيع نطاق المنتجات للوصول للتميز، والخبرة الصناعية، والمعرفة، والقدرة على خفض التكاليف والتعقيد أثناء إدارة سلسلة الانتاج، كما نطمح أن تكون ELMRR الشركة الرائدة في هذا القطاع. وكنتيجة لاستقلالها في صناعتها، تتميز ELMRR بالمرونة العالية وقدرتها على الإستجابة للمتطلبات المتغيرة في مجال البناء والتشييد.
وقد حصلت الشركة منذ نشأتها عام 2011م على دعم مالي واستشاري من صندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة" مما ساعدها على النمو وتمكينها في السوق. حيث تهدف "شراكة" إلى تقديم الدعم المستمر للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال خدمات الدعم المالي وتقديم أفضل الإستشارات لتحقيق الإستمرارية وتعزيز أداء المشروعات المستفيدة لتساهم ايجابا في نمو الإقتصاد المحلي.
مأكولاتي يفتتح أبوابه في مسقط
16/05/2021
افتتحت مؤخرا شركة النعماني للمشاريع الحديثة مطعمها في محافظة مسقط باسم العلامة التجارية Maakulatii المطعم متخصص في المأكولات الزنجبارية والعمانية. حيث يظهر امتزاج الثقافتين جليا في الأطباق التي يقدمها المطعم . وتتلخص فكرة تأسيس مطعم "مأكولاتي" في تقديم وجبات منزلية أصلية ولذيذة لمحبيها.
يقدم مطعم مأكولاتي تشكيلة متنوعة من المأكولات العربية والزنجبارية. حيث تم استحداث قائمة طعام جديدة تشمل وجبات يومية للإفطار والغداء والعشاء،تتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة كالبرياني ، والقبولي ، ومرق السمك ، وروبيان ماسالا ، والجباتي ، والمهراجي ، والعرسية وغيرها الكثير من الأطباق. كما استحدث مطعم مأكولاتي صندوق المشاوي المميز، الذي يتكون من قطع لحم الضأن عالية الجودة ، والمشاكيك ، وبرجر لحم البقر والحبار. يعد الصندوق مناسبا للاستخدام المنزلي وكذلك التخييم العائلي. يأتي الصندوق مع الخبز والصلصة والجبن والسلطة وبأسعار معقولة.
يقع المطعم في الغبرة بولاية بوشر خلف شركة أوكسيدنتال عمان. حيث بدأ التشغيل الفعلي للمطعم في ولاية نزوى بمحافظة الداخلية في عام 2017. ليغطي إحتياج السوق في المنطقة ويستهدف الطلاب والسياح. ولكن دفع حجم السوق المستهدف صاحب المشروع للانتقال من نزوى إلى مسقط.
وعلق الفاضل حافظ النعماني، المؤسس والمالك لمطعم مأكولاتي قائلاً: إن الخبرة المكتسبة على مر السنين ، مكنتنا من تقديم خدمة جيدة وأطباق ذات جودة عالية وأسعار معقولة للمستهلكين. فقد قطعنا شوطا طويلا للوصول للمستوى المطلوب، وندعو الجميع لزيارتنا وتجربة أطباقنا "
الجدير بالذكر أن شركة النعماني للمشاريع الحديثة (مأكولاتي) حصلت على دعم شراكة المالي والاستشاري. واستفادت الشركة من الدعم المقدم ونمت كشركة ناشئة تواصل تطوير مهاراتها في ريادة الأعمال.
تتجلى أهداف شراكة في تقديم الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لضمان استدامة مشروعاتهم
للتواصل مع مطعم مأكولاتي: 98294736
التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تبحث مجالات التعاون مع شراكة
28/04/2021
عقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اجتماعا مع صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) في مطلع الاسبوع الماضي بدعوة من معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بحضور سعادة الدكتور سيف بن عبد الله الهدابي وكيل الوزارة للبحث والابتكار وعددا من الأساتذة الموقرين بالإضافة إلى ممثلي شراكة
تم عقد الاجتماع بمبنى الوزارة لمناقشة دور شراكة في منظومة الابتكار الوطنية، حيث رحبت في بداية اللقاء معالي الوزيرة بفريق شراكة وعبرت عن تقديرها وامتنانها للجهود التي تبذلها شراكة في دعم منظومة ريادة الأعمال
وأبدى ترحيب الوزارة للتعاون مع شراكة لتفعيل دعم الأفكار الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال الإبتكار لتتحول من مجرد أفكار إلى مشروعات على أرض الواقع لاسيما مجالات الابتكار التي باتت الكثير من الدول تعتمد عليها للتحول نحو الاقتصاد المبني على المعرفة والتقنيات الحديثة وذلك عبر توفير التوجيه والدعم اللازم لرواد الأعمال والمبتكرين والمخترعين في مختلف المراحل بدءا من تشكيل الفكرة وتحويلها إلى نموذج قابل للتتجير إلى البدء في التصنيع والتشغيل التجاري الفعلي
وأكدت معاليها أن المنظومة الوطنية للابتكار في السلطنة هي منظومة أساسية و شاملة تم تأسيسها لتحقيق أهداف رؤية عمان 2040 التي تركز على العديد من الركائز منها دعم وتفعيل دور المبتكرين والباحثين العمانيين لتكون لهم بصمة في الرفد بالاقتصاد الوطني عبر تقديم حلول مبتكرة غير تقليدية لمواكبة التطور المتسارع في الثورة الصناعية والتقنية وذلك يتم عبر تثقيف الأفراد في مراحلهم الأولية واكسابهم المهارات التقنية اللازمة
وقد قدمت الفاضلة نبيهه المنظرية، أخصائية تسويق بشراكة عرضًا مرئيًا عن خدمات شراكة ودورها في دعم الشركات الناشئة في شتى المجالات، اضافة الى الدعم الذي تقدمه شراكة لنشر الوعي حول أهمية ريادة الأعمال لمختلف الفئات العمرية في أنحاء السلطنة، وذلك كجزء من مبادرات شراكة لدعم المجتمع المحلي بالتعاون مع منظومة ريادة الأعمال لما له من أهمية في الاقتصاد الوطني
شراكة، استراتيجية جديدة لتعزيز دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
24/03/2021
تماشيا مع خطة التحفيز الاقتصادي التي اعتمدها مجلس الوزراء وحظيت بمباركة سامية من حضرة صاحب الجلالة هيثم بن طارق المعظّم – حفظه الله – التي اقتضت على العديد من الخطط ومنها تسهيل إجراءات وتقديم حوافز لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز دورها المأمول في تنويع مصادر الدخل، فقد تمت مراجعة استراتيجية شراكة وإعادة رسمها للسنوات الخمس القادمة (2021-2025) لمواكبة متطلبات السوق الحالية وتماشيا مع رؤية عمان 2040.
حيث اقتضت أولويات رؤية عُمان 2040 التي تستهدف عدة قطاعات حيوية ومتجددة كقطاع السياحة واللوجستية والصناعات التحويلية والأنشطة الخدمية والمشروعات السمكية والزراعية والتي تفتح مجالا أوسع للإقتصاد بشكل عام وللمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بشكل خاص للنهوض بخدماتها ورفع جودة منتجاتها لرفع نسبة اسهامها في الناتج المحلي الاجمالي للسطنة، وهو ما إرتأته شراكة من حاجة لتوسيع مجالات الدعم التي اقتصرت سابقا على القطاعات الصناعية والخدمية والتجارية لتشمل مجالات الثروة السمكية والزراعية وقطاع السياحة بالإضافة إلى التكنولوجيا والابتكار.
وجاءت الاستراتيجية الجديدة لشراكة كدعم وتحفيز للأفراد الراغبين في خوض غمار ريادة الأعمال وإنشاء مشروعاتهم الخاصة، الأمر الذي سينعكس بشكل إيجابي على سرعة عودة الأنشطة الاقتصادية للتعافي وخلق فرص وظيفية للمجتمع المحلي، ومع التقلبات الاقتصادية الحالية والتغيرات الغير متوقعة في السوق، تؤكد شراكة على مرونة فترة السداد حسب توقع أداء المشروع
وقال معاذ الشحي، محلل استثمار بشراكة "نحن لا نزال ملتزمين في شراكة بأهدافنا لدعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، وقد إرتأينا توسيع نطاق الأنشطة التجارية التي تدعمها شراكة لتتضمن قطاع الصناعة والخدمات والمشروعات الزراعية و السمكية بالإضافة إلى التجارة المباشرة وتقنية الملعلومات والإبتكار. وقد عملنا جاهدين على تيسير عملية التمويل وتوضيحها بكل شفافية في موقعنا الإلكتروني. بالإضافة إلى صياغة نموذج لخطة العمل لتوجيه رواد الأعمال المحتملين في كيفية إعداد خطة العمل لمشروعهم
اجتماع الجمعية العامة السنوية لشراكة
19/03/2021
عقد صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) صباح أمس الأربعاء اجتماع الجمعية العامة السنوية الافتراضي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020م برئاسة الفاضل/ هاني بن محمد الزبير، رئيس مجلس الإدارة بشراكة، بحضور الأفاضل المساهمين وممثلي المساهمين، وأعضاء مجلس الإدارة ومحامي شراكة وممثلي شركة التدقيق، بالاضافة إلى موظفي شراكة. فقد تم عقد الاجتماع افتراضيا عبر المنصة الالكترونية لإنعقاد الجمعية العامة تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وشركة مسقط للمقاصة والإيداع،
أثناء الاجتماع، استعرض رئيس مجلس الإدارة أبرز ما حققته شراكة في العام الماضي رغم الظروف التي فرضتها الجائحة، حيث تسببت الجائحة بآثار بالغة على الاقتصاد العالمي بشكل عام، وسلطنة عمان بشكل خاص. الأمر الذي دفع بعض المؤسسات، بما في ذلك شراكة، إلى تعديل سياسات وأساليب عملها باستخدام التقنيات الحديثة التي ساعدت على استمرار العمليات وتقديم الخدمات.
وأضاف قائلا: "عصفت التأثيرات الناجمة عن (كوفيد-19) بالمؤسسات الصغيرة بسبب عمليات الإغلاق والقيود، فقد سعت الحكومة متمثلة في البنك المركزي العماني لدعم وتقديم تسهيلات للمؤسسات خلال فترة الجائحة، وهو ما التزمت به شراكة عبر تقديم حزمة من التسهيلات لعملاؤها من المؤسسات للتغلب على تأثيرات الأزمة ومعاودة الحياة الطبيعية في أقرب وقت ممكن، والتزاما بالقرارات الصادرة من البنك المركزي العماني، وافق مجلس إدارة شراكة كمبادرة داعمة على إعفاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الفوائد لمدة ستة أشهر خلال العام. كما تم تأجيل سداد الأقساط لمدة تصل إلى 12 شهرًا. واستمرت شراكة بتقديم خدماتها الاستشارية ومتابعة عملاؤها بانتظام من خلال الاجتماعات الافتراضية لتوجيههم لمواكبة الأوضاع أثناء الأزمة ."
وتمت مناقشة البنود المدرجة في جدول أعمال الاجتماع، من ضمنها مناقشة واعتماد البيانات الـمالية الـمدققة لعام 2020م، بالاضافة الى تعيين مراقب حسابات للسنة الـمالية التي سوف تنتهي بتاريخ 31 ديسمبر 2021م.
الجدير بالذكر أنه تم إعتماد إستراتيجية شراكة للسنوات الخمس القادمة (2021-2025م) لتلبية احتياجات السوق الحالية بما يتوائم مع رؤية عمان 2040 وخطة التحفيز الاقتصادي التي أعلن عنها مجلس الوزراء في وقت سابق من هذا الشهر.
وأختتم رئيس الجلسة حديثه مؤكدا على استمرارية المضي على سيرة سلطاننا الراحل ومجددين العهد والولاء لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظّم حفظه الله. كما توجه بالشكر و العرفان الى جميع المساهمين البالغ عددهم 63 مساهماً من أفراد ومؤسسات على مواصلة دعمهم لشراكة، وثقتهم بأعضاء مجلس إدارة شراكة
شراكة، بالتعاون مع شركة بي. بي. عمان تختتم برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
14/02/2021
بدعم من شركة بي. بي. عُمان، اختتمت’ شراكة’ صندوق تنمية مشروعات الشباب النسخة الخامسة من برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في حفل ختامي أقيم تحت رعاية سعادة/ أصيلة بنت سالم الصمصامية، وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.
حيث هدف برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى تقييم أداء 15 من المشروعات التجارية من مختلف محافظات السلطنة مع وضع الإشارة إلى كيفية تحسين وتطوير مجالات أدائها الخاصة بها على مدار 12 شهرًا. وشملت الشركات الصغيرة والمتوسطة المستفيدة قطاعات مختلفة مثل القطاع الصناعي والقطاع الخدمي، والقطاع التجاري.
وعلق المهندس يوسف بن محمد العجيلي، رئيس شركة بي. بي. عُمان قائلاً :"تعتبر ريادة الأعمال إحدى المحركات المهمة للاقتصاد الوطني والمجتمعات المحلية. وقد أثمر تعاوننا مع شراكة في السنة الخامسة لهذا البرنامج في توجيه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعمل بشكل أقرب نحو رؤية السلطنة في مجال تطوير ريادة الأعمال. "
وأشار هاني بن محمد الزبير، رئيس مجلس إدارة شراكة قائلا: "أود أن أهنئ شركة بي. بي. عمان لحصولهم على جائزة ريادة لأفضل مبادرة تطويرية ضمن فئة الداعمين لريادة الأعمال. نحن نفخر بتعاوننا مع شركة بي. بي. عُمان لتنفيذ هذا البرنامج، الذي حقق نجاحاً عظيماً من خلال توفير الدعم والتوجيه للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من مختلف محافظات السلطنة، نتطلع لاستمرار هذا التعاون لسنوات أخرى."
وقد قدم عيسى بن سالم الجهضمي صاحب شركة تكنولوجيا التعليم التفاعلي، أحد الشركات المشاركة في البرنامج، ذكر في كلمته: " إننا شاكرون لإدارة شركة بي. بي. عُمان وشراكة على اختيارنا للانضمام في برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ساعدني البرنامج في تعلم كيفية التغلب على الصعوبات والتحديات التي واجهتني في بيئة العمل واستغلالها كفرص لتطوير خبراتي في هذا المجال. كما ساعدتني جهود شراكة في التوجيه والاستشارة على الفهم الأفضل لكيفية إدارة مشروعي بكفاءة."
انطلاق النسخة الثانية من برنامج استدامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
14/02/2021
أعلن صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) انطلاق النسخة الثانية من برنامج استدامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بدعم من بنك اتش اس بي سي عمان. وقد عقدت شراكة
ورشة تعريفية تفاعلية للمشاركين في برنامج استدامة وذلك في العاشر من فبراير لعام 2021 في فندق نوفوتيل مطار مسقط بمنطقة مرتفعات المطار، وحضر الورشة الفاضل سامح الوهيبي رئيس التواصل والاستدامة المجتمعية في بنك اتش اس بي سي عمان والفاضلة شيماء اللواتية المؤسس والمدير العام لمؤسسة الوجهة للاستدامة بالإضافة إلى المشاركين من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
استمر باب التسجيل مفتوحاً لجميع المؤسسات ومن مختلف المحافظات لمدة شهر كامل، حيث وصل إجمالي الطلبات المسجلة لبرنامج استدامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (185) طلبا. ، وقد لاقى ترحيبا واسعا من أصحاب المشروعات بجميع محافظات السلطنة.
وقد إستلمت شراكة 185 طلبا للمشاركة في البرنامج , ، حيث كانت النسبة الأكبر تعود للقطاعات الخدمية بنسبة 46%، ثم يليها القطاع التجاري بنسبة 40% والقطاع الصناعي بنسبة 14%
وقد انضم للبرنامج هذا العام 10 مؤسسات صغيرة ومتوسطة، حيث يهدف البرنامج إلى تطوير أداء المشروعات من خلال تقييمها ووضع خطة واضحة لتطويرها واستدامتها لمدة 6 أشهر
تنفذ شراكة البرنامج بالتعاون مع مؤسسة الوجهة للاستدامة باستخدام أداة قياس الأداء التي طورتها شراكة وذلك لتقييم المؤسسات المشاركة فيما يتعلق بالإدارة والموارد البشرية والتسويق بالإضافة إلى الجوانب المالية والجودة المقدمة وأيضا لوائح القوانين والأنظمة ، اضافة الى ذلك، سيساهم البرنامج في تحليل وتقييم المجالات الأساسية للمسؤولية الاجتماعية للشركات والبيئة المستدامة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في الوقت ذاته.
شراكة..موقع جديد بداية جديدة!
01/02/2021
أعلن صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) عن انتقال الفرع الرئيسي من موقعة السابق الكائن في الخوير33 ولاية بوشر إلى منطقة مرتفعات المطار التابعة لولاية السيب، وترحب شراكة بجميع المستفسرين والعملاء من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لخدمتهم بشكل أفضل وأوسع
ويأتي افتتاح الموقع الجديد ضمن استراتيجية شراكة لتعزيز تواجدها بالقرب من العملاء، حيث يتمتع المكتب الجديد بموقع مميز لتقديم أفضل الخدمات لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتلبية جميع احتياجاتهم المالية والاستشارية. فضلاً عن تميُّز موقعه الاستراتيجي الذي يسهل الوصول إليه.
علماً بأن تفاصيل العنوان على النحو التالي:
ولاية السيب - مرتفعات المطار
مبنى جولف تاور
لمزيد من المعلومات حول الموقع يرجى الاتصال على: 24554110
وقالت الفاضلة نبيهة المنظرية، أخصائية تسويق بشراكة: " يعد الموقع الجديد استكمالا لنهج شراكة بالتوسع المستمر وتعزيز تواجدها بالقرب من العملاء لما تشهده شراكة من نمو ملحوظ في الخدمات المقدمة لعملاؤها من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من مختلف القطاعات والمحافظات، ونؤكد على استمرارية تقديم خدماتنا التمويلية والإستشارية لمختلف الفئات لما يلعبة قطاع ريادة الأعمال من دور حيوي في رفد الاقتصاد الوطني."
الجدير بالذكر أن شراكة تقدم عدة خدمات في مجالات ريادة الأعمال، الأولى معنية بنشر ثقافة ريادة الأعمال من خلال تقديم ورش العمل والمحاضرات والمشاركة في الفعاليات المحلية، والثانية متعلقة بتقديم الدعم المالي عبر تقديم حلول مالية مخصصة تتناسب مع احتياجات المشروع وتنقسم الى ثلاث حزم مالية؛ القروض، و الخصم على الفواتير، والمشاركة، والثالثة متعلقة بالخدمات الاستشارية لإدراكنا بأهمية السنوات الاولى في كل مشروع والتي يتم من خلالها معاينة وتقييم أداء المشروعات لتحسين أداؤها ومساعدتها على النمو والاستدامة.
شراكة، بالتعاون مع شركة بي. بي. عمان تختتم ورش عمل برنامج زاد الرواد
10/01/2021
بدعم من شركة بي. بي. عمان اختتمت’ شراكة’ صندوق تنمية مشروعات الشباب مؤخراً سلسلة ورش عمل برنامج ‘زاد الرواد’ الافتراضية. حيث هدفت الورش إلى نشر الوعي بالإدارة المالية في مجال ريادة الأعمال بين أفراد المجتمع وبالأخص رواد الأعمال والمساهمة في بناء المهارات اللازمة لإدارة المشروعات بكفاءة وفعالية.
نفذت ’ شراكة’ خمس ورش عمل افتراضية ضمن البرنامج بالتعاون مع شركاء شركة بي. بي. عمان للاستثمار الاجتماعي وهم الردهة، ومؤسسة صدى الشباب ومركز تواصل العالمي وهي مؤسسات محلية شبابية تساهم ببرامج تخصصية لدعم ريادة الأعمال بالإضافة إلى مركز مدريك، وهي مؤسسة معنية بإيجاد حلول في إدارة المياه العذبة ضمن برنامجها لتمكين الشباب في ريادة الأعمال. وقد استهدفت احدى الورش أفراد المجتمع بشكل عام. حيث بلغ إجمالي المشاركين في الورش حوالي 86 مشاركاً.
وعلقت شمسة الرواحية مديرة برنامج الاستثمار الاجتماعي في شركة بي. بي. عُمان: "توفر هذه الورش أساسيات الإدارة المالية بشكل تفاعلي ممتع، حيث تعتبر الورش بمثابة محاكاة لواقع المشروعات التجارية وتأخذ المشاركين خطوة بخطوة نحو البدء بتأسيس مشروعاتهم مرورا بالفرص والتحديات التي تعكس واقع إدارة أي مشروع ونأمل أن تساهم هذه الورش في استدامة وتعزيز مشاريع الشباب التجارية ونموها الاقتصادي مستقبلا".
ورش زاد الرواد هي ورش تفاعلية مدتها يومين متتاليين ومخصصة للشركات الناشئة وأصحاب الأعمال والمهتمين بمجال ريادة الأعمال، بالإضافة الى الطلاب والموظفين. وتتضمن الورش محاور عدة مثل أساسيات الأعمال التجارية التي تشمل استراتيجيات تحديد الموقع الأنسب للمشروع، وتحديد تكاليف تأسيس المشروع، وتسعير المنتج أو الخدمة، وتحديد الموارد المطلوبة وصولا إلى إدارة المشروع وكيفية استغلال الفرص ومواجهة تحديات المشروع.
وأشار فراهيد اللمكي أحد المشاركين في هذه الورش: "شاركت على مدار يومين بورشة ‘زاد الرواد’ الافتراضية التي تضمنت محاور عدة ساعدتني على فهم عمليات المشاريع التجارية من خلال تطبيقات عملية مرورا بالصعوبات التي قد تواجهنا من خلال عددٍ من التمارين والتحديات. حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات، لكل مجموعة موجه (مرشد)، وعملت كل مجموعة كشركة حقيقية ناشئة تبحث عن حلول واقعية ومبتكرة. أعجبت بالتنظيم والتفاعل وأشكر شركة بي. بي. عمان وشراكة على اتاحة هذه الفرصة."
شراكة، بالتعاون مع شركة بي. بي. عمان تختتم ورش عمل برنامج زاد الرواد
10/01/2020
بدعم من شركة بي. بي. عمان اختتمت’ شراكة’ صندوق تنمية مشروعات الشباب مؤخراً سلسلة ورش عمل برنامج ‘زاد الرواد’ الافتراضية. حيث هدفت الورش إلى نشر الوعي بالإدارة المالية في مجال ريادة الأعمال بين أفراد المجتمع وبالأخص رواد الأعمال والمساهمة في بناء المهارات اللازمة لإدارة المشروعات بكفاءة وفعالية.
نفذت ’ شراكة’ خمس ورش عمل افتراضية ضمن البرنامج بالتعاون مع شركاء شركة بي. بي. عمان للاستثمار الاجتماعي وهم الردهة، ومؤسسة صدى الشباب ومركز تواصل العالمي وهي مؤسسات محلية شبابية تساهم ببرامج تخصصية لدعم ريادة الأعمال بالإضافة إلى مركز مدريك، وهي مؤسسة معنية بإيجاد حلول في إدارة المياه العذبة ضمن برنامجها لتمكين الشباب في ريادة الأعمال. وقد استهدفت احدى الورش أفراد المجتمع بشكل عام. حيث بلغ إجمالي المشاركين في الورش حوالي 86 مشاركاً.
وعلقت شمسة الرواحية مديرة برنامج الاستثمار الاجتماعي في شركة بي. بي. عُمان: "توفر هذه الورش أساسيات الإدارة المالية بشكل تفاعلي ممتع، حيث تعتبر الورش بمثابة محاكاة لواقع المشروعات التجارية وتأخذ المشاركين خطوة بخطوة نحو البدء بتأسيس مشروعاتهم مرورا بالفرص والتحديات التي تعكس واقع إدارة أي مشروع ونأمل أن تساهم هذه الورش في استدامة وتعزيز مشاريع الشباب التجارية ونموها الاقتصادي مستقبلا".
ورش زاد الرواد هي ورش تفاعلية مدتها يومين متتاليين ومخصصة للشركات الناشئة وأصحاب الأعمال والمهتمين بمجال ريادة الأعمال، بالإضافة الى الطلاب والموظفين. وتتضمن الورش محاور عدة مثل أساسيات الأعمال التجارية التي تشمل استراتيجيات تحديد الموقع الأنسب للمشروع، وتحديد تكاليف تأسيس المشروع، وتسعير المنتج أو الخدمة، وتحديد الموارد المطلوبة وصولا إلى إدارة المشروع وكيفية استغلال الفرص ومواجهة تحديات المشروع.
وأشار فراهيد اللمكي أحد المشاركين في هذه الورش: "شاركت على مدار يومين بورشة ‘زاد الرواد’ الافتراضية التي تضمنت محاور عدة ساعدتني على فهم عمليات المشاريع التجارية من خلال تطبيقات عملية مرورا بالصعوبات التي قد تواجهنا من خلال عددٍ من التمارين والتحديات. حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات، لكل مجموعة موجه (مرشد)، وعملت كل مجموعة كشركة حقيقية ناشئة تبحث عن حلول واقعية ومبتكرة. أعجبت بالتنظيم والتفاعل وأشكر شركة بي. بي. عمان وشراكة على اتاحة هذه الفرصة."